الرئيس غزواني يتفقد عتادا عسكريا تم اقتناؤه مؤخرا :|: حملة المرشح غزواني : اختيار منت الحسن لعضوية لجنة الاعلام على مستوى الحملة الوطنية للنساء :|: صحيفة : عدد الموريتانيين الذين دخلوا أمريكا 15500 شخص :|: حملة غزواني : سنكتفي بشعارات المرشح وصوره :|: مفوضة الأمن الغذائي : نؤكد ضمان جودة المواد المقدمة :|: ولد يحي : تحديد طاقم حملة الشباب :|: استمرار تفويج الحجاج الموريتانيين إلى مكة المكرمة :|: مطالب بإسناد مراقبة الأغذية لجهات متخصصة :|: صندوق النقد يشير إلى نمو عالمي غير متوازن في 2024 :|: حملة لمكافحة البعوض والناموس بنواكشوط :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

مصر : اختيار ولد التاه رئيسا لمصرف BADEA و بصلاحيات أوسع (صور)
اختيار الوزير ولد معاوية عضوا في اللجنة المكلفة بمتابعة حملة المرشح ولد الغزواني
ارتياح كبير لتعيين ولد عمي نائبا أول لرئيس لجنة اللوجستيك بحملة المترشح محمد الشيخ الغزواني
تعيين الأستاذ إسلمو ولد صالحي مستشارا لرئيس حزب الإنصاف
إعادة تمثيل جريمة قتل الشاب العسكري بنواذيبو
مقترح بإعادة هيكلة شركة المياه SNDE
ما هي المراحل اللاحقة لإيداع الترشحات الرئاسية؟
اجتماع لدراسة سعرمادة الاسمنت بموريتانيا
معمرة مكسيكية تكشف سر طول عمرها !!
CNSS يعلن عن اكتتاب 30 إطارا
 
 
 
 

خبير : الناتج المحلي العالمي قد يخسر 7%

lundi 6 mai 2024


قال الخبير السعودي في التجارة الدولية، د. فواز العلمي،إن الخسائر طويلة الأجل من السياسات الحمائية قد تصل إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي حال استمرار هذه الحمائية.

ونوه في مقابلة مع "العربية BUSINESS" أن جميع المشاركين في الاجتماعات الخاصة للمنتدى الاقتصادي العالمي التي عقدت بالسعودية الأسبوع الماضي أقروا بأن التجارة العالمية أصبحت أكثر ترابطا وتداخلا بين الدول لأنها تمثل عصب الاقتصاد العالمي لذا لم يعد من الممكن تجاوز الآثار الناتجة عن التوترات الجيوسياسية، أينما كانت والتي أصبحت تنذر بالعديد من المتغيرات الاقتصادية على صعيد العلاقات الدولية.

وأضاف العلمي أن الصراعات المسلحة والديناميكيات المتقلبة حتى في الشرق الأوسط لا يمكن اعتبارها أحداثا إقليمية مجردة، بل هي تيارات معولمة تفرض على المنظمات الدولية ضرورة إعادة تشكيل النظام العالمي لتوفير واقع اقتصادي جديد يتأقلم مع هذه المتغيرات، ويعيد توجيه هذه التيارات لصالح شعوب العالم.

وذكر العلمي أن رئيسة صندوق النقد الدولي أكدت أن الأخطار الجيوسياسية تؤثر سلبا على التجارة العالمية، ولكن توجد إجراءات يجب القيام بها أولها تنفيذ قواعد وأحكام النظام العالمي القائم على ضمان تكافؤ الفرص، ويجب دعم اتفاقيات التجارة الحرة وتخفيف الحمائية بين الدول التي تستخدمها لتؤكد على سياساتها التجارية.

وقال إن البنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية أكدا ما ذكره صندوق النقد الدولي من مخاطر تتعلق بشأن اتباع سياسات الحمائية، لأنها أوضحت أن التجارة الدولية أصبحت ضعيفة الأداء لتؤثر سلبا على الظروف الاقتصادية غير المواتية.

وذكر أن الخلافات التجارية بين أميركا والصين تفاقمت بشكل كبير بسبب السياسات المشوهة للتجارة والتدابير الحمائية التي تستخدمها أميركا ضد الصين ودول الاتحاد الأوروبي ضد روسيا ودول شمال أميركا مع جنوبها وتتضاعفت هذه السياسات ووصلت إلى نسبة 400% منذ عام 2020 وهذا يؤدي إلى تدني مستوى كفاءة الاقتصاد العالمي.

وتابع أن الخدمات الرقمية لم تشهد تباطؤا في جميع دول العالم خلال السنوات الأخيرة لتحقق مبيعات عبر الإنترنت نموا بنسبة تصل نحو 250%، وليس بالضرورة أن تكون جميع الخدمات التي تمثل نحو 155 نشاطا أساسيا في منظمة التجارة العالمية تأثرت سلبيا، ولكن بعضها حقق نموا واستطاع أن يتحدى هذه التأثيرات ويؤكد على ضروة ألا تؤثر التوترات الجيوسياسية سلبا على التجارة العالمية.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا