خطاب مفوض حقوق مفوض حقوق الإنسان :|: انطلاق القمة العربية الصينية بمشاركة الرئيس غزواني :|: تعميم هام يتعلق بوزراة المالية :|: نشرمعلومات رسمية عن رواتب المعلمين والأساتذة :|: اجتماع بين الرئيس غزواني ونظيره الصيني بالرياض :|: 2023 ستكون سنة الانفراجات المتواصلة :|: طلب قائمة الممرضين الذين تجاوزوا سن الاكتتاب :|: "فيتش" تخفض توقعاتها لنموالاقتصاد العالمي في 2023 :|: الوزيرالأول :الحكومة ملتزمة بخفض الأسعار :|: كأس العالم : مواجهتان ساخنتان في بداية ربع النهائي :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تصريح مثيرللنائب بيرام ولد الداه عبيدي
معلومات عن زيادة الحد الأدنى للرواتب الجديدة smig
اكتشافات الغازالموريتاني... وأحلام "الدولة النفطية"
تصريح مثيرلرئيس حزب التحالف مسعود ولد بلخير
سفرإلى الصين 1994/ الوزيروالسفيرالسابق محمد فال ولد بلال
الكشف عن سبب وفاة "بريسلى" بعد نصف قرن !
تصميم ساعة كريستيانورونالدو يثيرجدلاَ واسعاَ !
غرائب وعجائب تعرضت لها النساء !!
تسجيل حادث سيرمروع بمقاطعة تفرغ زينه
مدينة مشهورة تعلن وطيفة غيرعادية براتب مغر !
 
 
 
 

مباحثات حول انضمام موريتانيا لمنتدى الدول المصدّرة للغاز

mercredi 26 octobre 2022


مثّلت دعوة موريتانيا إلى الحضوروالمشاركة في منتدى الدول المصدّرة للغاز أهمية كبرى للدولة الواقعة في شمال أفريقيا، لا سيما مع مقدّراتها الجديدة من الغاز، والتي من المنتظر أن تصنع فارقًا مستقبليًا لها.

وكشف المستشار المكلف بالتعاون والاتصال لدى وزارة البترول والمعادن والطاقة الموريتانية، أحمد فال ولد محمدن، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، عن سبب دعوة بلاده إلى هذا المنتدى، رغم أنها دولة غير مصدّرة للغاز.

وأوضح مسؤول وزارة البترول في موريتانيا أن دعوة بلاده إلى منتدى الدول المصدّرة للغاز جاءت بعد وضع مقدّراتها من الغاز، والتي تتجاوز 80 تريليون قدم مكعبة، في الحسبان، بالإضافة إلى قرب بدء الإنتاج من حقل السلحفاة أحميم الكبير، بنهاية العام المقبل .

هل تنضم موريتانيا للمنتدى؟

أشارالمستشار المكلّف بالتعاون والاتصال بوزارة البترول والمعادن والطاقة، أحمد فال ولد محمدن، إلى إجراء مباحثات مع الأمين العام للمنظمة محمد هامل، حول موضوع انضمام موريتانيا إلى عضوية المنتدى.

واختتم فال ولد محمدن تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، بالتأكيد أن بلاده تضع ضمن أنشطتها المستقبلية التعاون بدرجة أكبر مع منتدى الدول المصدّرة للغاز.

هل تنضم موريتانيا لمنتدى الدول المصدرة للغاز؟

ختام فعاليات منتدى الدول المصدّرة للغاز - الصورة من صفحة وزارة البترول الموريتانية (26 أكتوبر 2022)
يشار إلى أن الاجتماع الوزاري 24 لمنتدى الدول المصدّرة للغاز عُقِد في العاصمة المصرية القاهرة، في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بمشاركة موريتانيا، التي دُعيت إليه بفضل مواردها من الغاز، والدور المستقبلي المهم المنتظر منها.

وبحسب بيان نشرته وزارة البترول الموريتانية، اليوم الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول 2022، فإن الدولة الواقعة في شمال أفريقيا تسعى لأداء دور مهم في مشهد الطاقة الإقليمي الجديد، من خلال تسييل الغاز الطبيعي وإنتاج الطاقات المتجددة.

وعرض ممثل وزارة البترول والمعادن والطاقة في موريتانيا مصطفى بشير، في اجتماع ثنائي مع الأمين العام للمنتدى محمد هامل، مشروعات الغازوالطاقة في بلاده، والدورالذي تطمح إليه لتصبح قطبًا إقليميًا مستقبليًا للغاز والهيدروجين والصلب الأخضرين.

بيان منتدى الدول المصدّرة للغاز

أعرب منتدى الدول المصدرة للغاز، في بيانه الختامي، عن دعمه للدول الأفريقية في محاولتها للتخفيف من فقر الطاقة، من خلال الوصول دون عوائق إلى الموارد المالية، وكذلك تحسين أمن الطاقة لتحقيق الرخاء لشعوبها

ودعا المجتمعون في المنتدى للتعاون المتّسق مع هدف التنمية المستدامة رقم 7 للأمم المتحدة، والمبدأ الشامل للمسؤوليات المشتركة والمتباينة باتفاقية باريس، لضمان الحصول على استثمارات وتمويل كافيَين بجميع قطاعات سلسلة القيمة في قارة أفريقيا.

منتدى الدول المصدرة للغازيؤكد دور الغاز الطبيعي في تأمين إمدادات الطاقة ويضمن التعاون تقاسم المخاطر بشكل متوازن بين منتجي الغاز الطبيعي ومستهلكيه، لدعم البلدان الأقلّ نموًا والنامية في كفاحها لتحسين الأمن الغذائي، والتخفيف من فقر الطاقة، لضمان انتقال عادل وشامل للطاقة.

يشارإلى أن منتدى الدول المصدّرة للغاز يضم 19 دولة، تمثّل ما يزيد عن 73% من احتياطيات الغازالعالمية، و42% من إنتاجه.

موقع الفكر

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا