محطات هامة قبل اقتراع رئاسيات 2024 :|: قريبا ... زيارة للرئيس غزواني إلى كيفه :|: اجراء عملية في القلب هي الأولى من وعها بالبلاد :|: توقعات بانخفاض "طفيف" في درجات الحرارة :|: الشرطة توقف مشتبها به في قتل زميله ببوكي :|: موجة حرتضرب عددا من مدن البلاد :|: تعدين الجبس وتجارته الدولية/ اسلك ولد احمد ازيد بيه :|: دكار :لقاء بين السفير الموريتاني ووزيرة الخارجية :|: النمو الاقتصادي العالمي : "تسارع بشكل هامشي" :|: دراسة تكشف أسباب الحياة السعيدة !! :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

من هو الرئيس السنغالي الجديد؟
مرسوم يحدد صلاحيات الشرطة البلدية
حديث عن تعديل وزاري وشيك بعد العيد
وزيرسابق يستنكر سجن ولد غده
جنرالات يحالون للتقاعد مع نهاية 2024
تصريح "مثير" لرئيس التحالف الشعبي
دولتان عربيتان بين أكبرمنتجي ومصدري الطماطم عالميا
ما الأسباب وراء تراجع أسعارالغذاء العالمية؟
ثلاث وفيات في حادث سير لسيارة تهرب ذهبا
استعادة عافية الجنوب تعززعلاقة الأشقاء/ عبد الله حرمة الله
 
 
 
 

مباحثات حول انضمام موريتانيا لمنتدى الدول المصدّرة للغاز

mercredi 26 octobre 2022


مثّلت دعوة موريتانيا إلى الحضوروالمشاركة في منتدى الدول المصدّرة للغاز أهمية كبرى للدولة الواقعة في شمال أفريقيا، لا سيما مع مقدّراتها الجديدة من الغاز، والتي من المنتظر أن تصنع فارقًا مستقبليًا لها.

وكشف المستشار المكلف بالتعاون والاتصال لدى وزارة البترول والمعادن والطاقة الموريتانية، أحمد فال ولد محمدن، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، عن سبب دعوة بلاده إلى هذا المنتدى، رغم أنها دولة غير مصدّرة للغاز.

وأوضح مسؤول وزارة البترول في موريتانيا أن دعوة بلاده إلى منتدى الدول المصدّرة للغاز جاءت بعد وضع مقدّراتها من الغاز، والتي تتجاوز 80 تريليون قدم مكعبة، في الحسبان، بالإضافة إلى قرب بدء الإنتاج من حقل السلحفاة أحميم الكبير، بنهاية العام المقبل .

هل تنضم موريتانيا للمنتدى؟

أشارالمستشار المكلّف بالتعاون والاتصال بوزارة البترول والمعادن والطاقة، أحمد فال ولد محمدن، إلى إجراء مباحثات مع الأمين العام للمنظمة محمد هامل، حول موضوع انضمام موريتانيا إلى عضوية المنتدى.

واختتم فال ولد محمدن تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، بالتأكيد أن بلاده تضع ضمن أنشطتها المستقبلية التعاون بدرجة أكبر مع منتدى الدول المصدّرة للغاز.

هل تنضم موريتانيا لمنتدى الدول المصدرة للغاز؟

ختام فعاليات منتدى الدول المصدّرة للغاز - الصورة من صفحة وزارة البترول الموريتانية (26 أكتوبر 2022)
يشار إلى أن الاجتماع الوزاري 24 لمنتدى الدول المصدّرة للغاز عُقِد في العاصمة المصرية القاهرة، في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بمشاركة موريتانيا، التي دُعيت إليه بفضل مواردها من الغاز، والدور المستقبلي المهم المنتظر منها.

وبحسب بيان نشرته وزارة البترول الموريتانية، اليوم الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول 2022، فإن الدولة الواقعة في شمال أفريقيا تسعى لأداء دور مهم في مشهد الطاقة الإقليمي الجديد، من خلال تسييل الغاز الطبيعي وإنتاج الطاقات المتجددة.

وعرض ممثل وزارة البترول والمعادن والطاقة في موريتانيا مصطفى بشير، في اجتماع ثنائي مع الأمين العام للمنتدى محمد هامل، مشروعات الغازوالطاقة في بلاده، والدورالذي تطمح إليه لتصبح قطبًا إقليميًا مستقبليًا للغاز والهيدروجين والصلب الأخضرين.

بيان منتدى الدول المصدّرة للغاز

أعرب منتدى الدول المصدرة للغاز، في بيانه الختامي، عن دعمه للدول الأفريقية في محاولتها للتخفيف من فقر الطاقة، من خلال الوصول دون عوائق إلى الموارد المالية، وكذلك تحسين أمن الطاقة لتحقيق الرخاء لشعوبها

ودعا المجتمعون في المنتدى للتعاون المتّسق مع هدف التنمية المستدامة رقم 7 للأمم المتحدة، والمبدأ الشامل للمسؤوليات المشتركة والمتباينة باتفاقية باريس، لضمان الحصول على استثمارات وتمويل كافيَين بجميع قطاعات سلسلة القيمة في قارة أفريقيا.

منتدى الدول المصدرة للغازيؤكد دور الغاز الطبيعي في تأمين إمدادات الطاقة ويضمن التعاون تقاسم المخاطر بشكل متوازن بين منتجي الغاز الطبيعي ومستهلكيه، لدعم البلدان الأقلّ نموًا والنامية في كفاحها لتحسين الأمن الغذائي، والتخفيف من فقر الطاقة، لضمان انتقال عادل وشامل للطاقة.

يشارإلى أن منتدى الدول المصدّرة للغاز يضم 19 دولة، تمثّل ما يزيد عن 73% من احتياطيات الغازالعالمية، و42% من إنتاجه.

موقع الفكر

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا