رفض لمرصد الانتخابات من طرف مرشحين معارصين :|: الرئيس غزواني يبدأ زيارة لفرنسا :|: توقع تساقطات مطرية على عدة ولايات :|: إطلاق منصة رقمية لخلق آلية للتشاور وتبادل المعلومات بين الحكومة وهيئات المجتمع المدني :|: معمرة مكسيكية تكشف سر طول عمرها !! :|: تعيين أمين عام جديد لاتحاد المغرب العربي :|: بحث تمويل عدة مشاريع في البنية التحتية :|: اجتماع حول الإجراءات الضرورية للتدخل خلال موسم الأمطار :|: خط الغاز بين المغرب ونيجيريا يبدأ بربط موريتانيا بالسنغال :|: وزيرالزراعة : شراكتنا مع الصين لها لفضل في تحقيقنا الاكتفاء الذاتي من الأرز :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

مصر : اختيار ولد التاه رئيسا لمصرف BADEA و بصلاحيات أوسع (صور)
ارتياح كبير لتعيين ولد عمي نائبا أول لرئيس لجنة اللوجستيك بحملة المترشح محمد الشيخ الغزواني
جولة في حياة الفقيد محمد ولد إبراهيم ولد السيد
بعد تحديد معايير التزكية... من هم مرشحو الرئاسيات ؟
تعيين الأستاذ إسلمو ولد صالحي مستشارا لرئيس حزب الإنصاف
من يوميات طالب في الغربة(6) :نزهة في "أريانة" مع ضيافة موريتانية أصيلة
الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع يظهر في صورة حديثة
إعادة تمثيل جريمة قتل الشاب العسكري بنواذيبو
مقترح بإعادة هيكلة شركة المياه SNDE
اجتماع لدراسة سعرمادة الاسمنت بموريتانيا
 
 
 
 

توضيح هام حول قانون "الكرامة" *

lundi 2 octobre 2023


في خضم هذا اللغط و التشويش الاعلامي و السياسي المثار حول مسودة قانون الكرامة لحماية المرأة ، فإنه وجب توضيح الامور التالية :

أولا : أن مشروع القانون لم يصل إلى مرحلة التشريع الحكومي عبر ادارة التشريع في الامانة العامة للحكومة و من ثم يتم عرضه على الحكومة للمصادقة عليه ..

ثانيا : أن ما يتم تداوله هذه الأيام هو مجرد نسخ من مسودات لمشروع القانون ، لم تصل بعد إلى مرتبة مشروع قانون ..

ثالثا : أن المسودة الرسمية الصادرة عن الوزارة المعنية سيتم عرضها وكما هو أمر طبيعي جدا ، على مجلس الفتوى والمظالم و رابطة العلماء الموريتانيين ، من أجل اجازتها و ضمان مطابقة نصها لأحكام الشريعة الاسلامية ، و القيام بما يتطلب ذلك من تصحيح و ابداء رأي و تمحيص و تغيير و إضافة ..

رابعا : أنه وبعد إجازة مسودة القانون من قبل الهيئتين المذكورين ، فإن إدارة التشريع بالوزارة الوصية على القطاع المعني تقوم بإصدار مشروع القانون ، و ترسله إلى الأمانة العامة للحكومة من أجل عرضه على مجلس الوزراء للمصادقة عليه .

خامسا : إنه و بعد مصادقة مجلس الوزراء على مشروع القانون ، تتم إحالته للجمعة الوطنية ، و تبرمج جلسة علنية لنقاشه و إصدار المذكرات الشارحة عبر لجان برلمانية متخصصة ، من أجل المصادقة عليه أو رفضه أو القيام بتعديلات عليه حسب المذكرات الشارحة و آراء البرلمانيين و المتخصصين ..

سادسا : بعد المصادقة البرلمانية على مشروع القانون بشكله الجديد بعد التعديل البرلماني ، فإنه تتم احالته الى المجلس الدستوري لإجازته و التأكد من دستوريته .
سابعا : وكمرحلة أخيرة و بعد إجازته من قبل المجلس الدستوري يتم نشره في الجريدة الرسمية كقانون جديد للجمهورية الاسلامية الموريتانية .

وعلى هذا الأساس و تأكيدًا على ضرورة التثبت و التبين قبل تصديق أي شائعة أو خبر في وسائل الاعلام المختلفة ، فأننا نؤكد وبكل وضوح أن هذه الحملة الاعلامية التي شنتها اطراف متعددة لا تعدو كونها حملة سياسية لغرض التشويش و مغالطة الرأي العام .

فلا داعي للتسرع أو ركوب أمواج الشائعات و الأخبار المضللة ، فمسودة مشروع القانون المذكورة لم ترتقى إلى مرتبة مشروع قانون إلا وقد تم تنقيح مضمونها مادة مادة حتى توافق شرع الله ، و ذلك من قبل الجهات الشرعية المختصة.

* ذ.محمد ولد حويه
مستشار رئيس حزب الانصاف

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا