المرشح غزواني : سأقوم بتسوية ملف الإرث الإنساني :|: المرشح العيد :"البيئة التنموية والعقلية التشغيلية طاردة للعقول" :|: CENI : مستعدون لنقاش كل الملاحظات حول لائحة رؤساء وأعضاء مكاتب الاقتراع :|: المرشح بيرام يدعو لإسقاط القبيلة :|: تساقط الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد :|: المرشح حمادي : الأوضاع في البلد "مزرية" :|: المرشح ولد الوافي يتحدث عن طريقته في خفض الأسعار :|: مشاكل التعليم تكلف الاقتصاد العالمي 10000 ملياردولار :|: مستجدات الحملة الانتخابية في يومها السادس :|: الوزارة تتحدث عن ماتعرض له حجاج موريتانيا في منى :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

مصر : اختيار ولد التاه رئيسا لمصرف BADEA و بصلاحيات أوسع (صور)
اختيار الوزير ولد معاوية عضوا في اللجنة المكلفة بمتابعة حملة المرشح ولد الغزواني
مقترح بإعادة هيكلة شركة المياه SNDE
معمرة مكسيكية تكشف سر طول عمرها !!
المرشح ولد الغزواني يعين ولد حبيب الرحمن مستشارا له
من يوميات طالب في الغربة :(8) صدفة التعارف.. وضوء في بداية النفق؟ !
هفوة جديدة لبايدن في إيطاليا !
CNSS يعلن عن اكتتاب 30 إطارا
تامشكط : رجل الأعمال الشاب ولد محمد لغظف يواصل جهوده السياسية والتنموية
من التيار... إلى الحزب / محمد فال بلال
 
 
 
 

"محاكمة العشرية" : رفع جلسة اليوم دون الرد على الدفوع الشكلية

mardi 31 janvier 2023


رفعت الجلسة الرابعة من جلسات محاكمة العشرية، مساء اليوم بعد الاستماع لجميع الأطراف ودون اتخاذ أي قرار حول الدفوع الشكلية التي قدم محامو الدفاع إثر استنطاق موكليهم أمس الاثنين.

واستمعت هيئة المحكمة في الصباح إلى النيابة العامة، التي رفضت عودة الدفاع إلى إثارة الحصانة الدستورية والمادة 93 من الدستور، ومطالبة هيئة المحكمة برفض هذه الدفوع الشكلية.

كما استمعت هيئة المحكمة بعد ذلك إلى فريق المحامين عن الطرف المدني، الذين اعتبروا في مرافعاتهم أن الحديث عن المادة 93 من الدستور متجاوز.

وبعد استئناف الجلسة التي رفعت لصلاة الظهر، استمعت هيئة المحكمة للمحامين في الدفاع الذين تمسكوا بالمادة 93 من الدستور، والتي قالوا إنها تمنح الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز الحصانة من جميع التهم، عدا تهمة الخيانة العظمى، والتي يحاكم بموجبها فقط أمام محكمة العدل السامية.

كما أثاربعض المحامين في فريق الدفاع قضية قانونية إيداع المتهمين في السجن خلال فترة المحاكمة، مطالبين بالإفراج عنهم، واصفين سجنهم بأنه غير قانوني.

وقال المحامي محمد البشير، من هيئة الدفاع، إنه “حين يتم تجاوز نص قانوني من طرف المحكمة في جلسة علنية فهذا يدعو لعدم الاطمئنان”.

وكان المحامي يشير إلى ما قال إنه عدم قانونية إيداع المتهمين في السجن، وقال إن المحكمة طلبت تجاوزهذه القضية، وهو ما وصفه المحامي بأنه “ليس قرارًا”.

ولكن رئيس هيئة المحكمة رد على الدفاع بأن هذه النقطة سبق أن خضعت للنقاش، وقال إنه صرف النظر عن الموضوع، وعليهم أن يتجاوزوه.

من جهة أخرى، استظهر المحامي محمد المامي ولد مولاي اعل، من فريق الدفاع، قرارًا صادرًا عام 2007 من المجلس الدستوري يقول إن محكمة العدل السامية هي المختصة بمحاكمة رئيس الجمهورية.

كما استظهر بأمثلة من القانون الفرنسي، الذي هو مصدرالقانون الموريتاني ومنح وثائق تؤكد هذه القرارات لهيئة المحكمة.

وأضاف ولد مولاي اعل إن “القضاء العادي غير مختص في محاكمة الرئيس السابق”.

وقال : “قيل لنا إن المادة 93 من الدستور تتعلق برئيس الجمهورية الذي هو في السلطة، وصاحب هذا الرأي لم يقرأ المادة، لأنها امتياز لأفعال الرئيس أثناء المأمورية تحصينا لمنصب رئيس الجمهورية”.

ورفعت الجلسة دون اتخاذ أي قرار حول الدفوع الشكلية التي تقدم بها محامو الدفاع، وهي الدفوع التي هيمن نقاشها على مجريات جلسة اليوم.

ومن المنتظرأن يستأنف النقاش من جديد صباح غد الأربعاء.

صحراء ميديا

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا