اتخاذ الاجراءات اللازمة لفتح المعبر الحدودي مع الجزائر :|: الحزب الحاكم : موريتانيا لم توقع اتفاقا حول الهجرة :|: إكمال إجراءات فتح معبرالجزائر الحدودي مع موريتانيا :|: تحديد 36 من عمال"سنيم" ستتحمل عنهم تكاليف الحج :|: تشكيلة المكتب الجديد لرابطة العمد الموريتانيين :|: سلطة التنظيم تحذر من استغلال شبكات الاتصالات غير المرخصة :|: وزيرالداخلية : موريتانيا أصبحت وجهة للقادة الأفارقة والأوربيين :|: طول أصابع اليد يكشف سمات شخصية !! :|: أكبر 20 اقتصادًا في العالم بحلول عام 2040 :|: الحكومة تقررإنهاء عقود القطاعات الحكومية مع المحامين :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

طبيب يحدد لك ساعات غير مناسبة للذهاب للنوم
إطلاق اسم المجاهد ولد الباردي على المعبر الحدودي الموريتاني مع الجزائر
بدعوة من نظيره الجزائري : رئيس الجمهورية في تيندوف الخميس القادم
صحفي تونسي : موريتانيا لم تخسر بل ربحت الكثير
طول أصابع اليد يكشف سمات شخصية !!
8 أسرارتحقق سعة الرزق والبركة في المال..
الحصاد ينفرد بنشر الصور الأولى لمعبر المجاهد اسماعيل ولد الباردي
وزارة المالية تمنح المحامين قطعا أرضية
3 عادات واظب النبي عليها في أول أيام رمضان..
معلومات عن خارطة التمثيل الديبلوماسي لموريتانيا
 
 
 
 

بعد اختتامه ...أبرزتوصيات مؤتمرتعزيزالسلم لافريقي

vendredi 20 janvier 2023


اختتمت أمس الدورة تتمت اليوم الدورة الثالثة لمؤتمر تعزيز السلم الإفريقي، بنواكشوط، حيث أصدر المؤتمرون جملة توصيات تدعوا إلى إدراج قيم السلم في المناهج التعليمية في دول إفريقيا، وتخصيص منح للدراسات في مجال السلم، وتعميق البحث العلمي من خلال التنسيق مع الجامعات العلمية.

وإليكم أبرز التوصيات التي تمخضت عن البيان الختامي للمؤتمر :

1. ندعو إلى التعريف وتسليط الضوء على النماذج الإيجابية، وتشجيع المبادرات الناجحة في مجالات السلم والمصالحات على مستوى قارة إفريقيا.

2. نوصي باعتمادُ الحوار وسيلة وحيدة لحل النزاعات والصراعات في العالم بالاستناد الى قوّة المنطق لا إلى منطق القوّة.
3. التنسيق مع الجامعات المرموقة في القارة للقيام بسلسلة من الندوات والورش الأكاديمية لتعميق البحث العلمي في مفاهيم السلام والتعايش بين مختلف مكونات المجتمع.

4. ندعو إلى تعزيزُ وتفعيلُ دور الشباب والنساء في بناء السلم المحلي، والإسهام في رسم السياسات وبناء الشراكات لتعزيز استقرار المجتمعات وحفظ السلم فيها.

5. نوصي بإنشاءُ وتنظيم قوافل للسلام يقودها الأئمةُ والوجهاءُ من مختلف العرقيات والقبائل ليكونوا رسل وئام وسلام في المناطق التي تعاني من الحروب الأهلية والصراعات الدموية.

6. نشيد بنموذج دولة الإمارات في التسامح والتعايش، ونوصي بأهمية الاستلهام من هذا النموذج الذي تتعايش في كنفه عشرات الأديان والثقافات والأعراق المختلفة، ومئات الجنسيات في أمن وأمان ومودّة واحترام.

7. نوصي بإنشاء جامعة لتدريس العلوم الشرعية وتصحيح المفاهيم وفق شعار "العلم قبل العمل".

8. نحث على تعزيز الشراكات والتعاون، وتنسيق الجهود بين الهيئات والمنظمات العاملة في صناعة السلم والتسامح والعيش المشترك في القارة.

9. ندعو إلى تخصيص منح لدعم البحوث والدراسات في مجال استراتيجيات تعزيز السلم.

10. نوصي بإدراج قيم السلم والتسامح في مناهج التربية والتعليم بالدول الافريقية، والتعاون في ذلك مع المؤسسات الاقليمية والدوليّة ذات الاختصاص.

11. نقترح احتضان العواصم الافريقية لورشات عمل طيلة السنة تحت إشراف المؤتمر الافريقي للسلم وبتنسيق مع الحكومات والمنظمات العاملة في المجال.

12. نوصي بإنشاء فرع لحلف الفضول الجديد في أفريقيا ليكون إطار للتعاون في نشر قيم التسامح والسلم بين القيادات الدينية والفعاليات الشبابية من مختلف دول القارة.

13. ندعو إلى إنشاء إذاعة في الدول الإفريقية لبث رسائل السلم والتوعية بمقاهيم الشريعة السمحة وإيصالها إلى مختلف شرائح المجتمع وبجميع اللغات.

14. نوصي بإنشاء مجلس لرائدات السلم وآخر لشباب السلم الإفريقي.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا