غزواني يهنئ نظيره الفرنسي بعيد بلاده الوطني :|: تكريم الطلاب المتفوقين وطواقم التدريس بحي كانصادو :|: وزيرالاقتصاد يتباحث مع الأمينة التنفيذية للإسكوا :|: السفيرالفرنسي : الانتخابات الموريتانية جرت في جو سلمي :|: أطعمة ومشروبات تطيل العمر !! :|: بعد تزايد أخطاء بايدن.. حلفاء أمريكا يتحولون نحو ترامب :|: دعوة لإعادة النظر في بنية التمويل الدولي في الساحل :|: اليابان : نسعى للنمو بشراكات جديدة مع الدول العربية :|: استعداد رورسي للتنسيق مع موريتانيا حول الأمن في الصحراء والساحل :|: الهيئة الوطنية لمحاربة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين تتسلم منحة من المنظمة الدولية للهجرة :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

رئاسيات موريتانيا 2024 .. معلومات هامة
مقتل سيدة بعدة طعنات في انواذيبو
لغز يحيّر الشرطة.. اكتشاف عمود غامض برّاق !!
الوزيرالأول القادم و حكومة المأمورية الثانية !!! ...
لاترك هذه الأغراض داخل السيارة في الصيف
المرشح غزواني يتصدرنتائج الفرزفي 95 مكتبا
ولد الشيخ الغزواني بين المأموريتين
100 يوم الأولى ...مقترحات عملية مع بداية المأمورية الثانية
من يوميات طالب في الغربة(9) :الخطوات الاولى نحواكتشاف المصيرالمجهول؟ !
اختراق أمني خطير يكشف أسرار أكبر شركات الذكاء الاصطناعي
 
 
 
 

اطلاق المرحلة الثالثة من برنامج تطوير التعليم

jeudi 25 avril 2024


أطلقت وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة، اليوم الخميس، في العاصمة نواكشوط المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني لتطوير قطاع التعليم(2023-2030).

و يهدف البرنامج إلى إنشاء مدرسة « موحدة عادلة و شاملة تقدم تعليما جيدا للجميع على قدر من المساواة، تأخذ في الاعتبار الخصوصيات و الاحتياجات الفردية، و تخدم التنمية المستدامة »، وفق القائمين عليه.

وقال وزير التهذيب الوطني واصلاح النظام التعليمي، وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة وكالة، المختار ولد داهي، أن إطلاق البرنامج تم بعد أن اكتملت كافة محطات المصادقة من جمع المعلومات و تشاور بين أهل الصلة و الصفة مما أثمر “مسودة” تضم محاور التشخيص والرؤية الاستراتيجية والأهداف وخطط العمل الخاصة بكل قطاع وسيناريوهات التمويلات وآليات المتابعة و أدوات التقييم.

وأشار إلى أنه خلال السنوات الأخيرة تمت ترجمة أولوية قطاع التعليم من خلال منجزات منها زيادة معتبرة في أعداد منتسبي القطاع من مربين ومدرسين وأساتذة جامعيين وتقنيين والزيادة في كتلة أجور منتسبي قطاعات التعليم عبر زيادة العلاوات والتحفيزات و تشييد آلاف الحجرات الدراسية ومراجعة البرامج و تطويرها مما انعكس إيجابا على نسب و نوع النجاح في كل مستويات التعليم.

من جانب آخر، أوضح ممثل منظمة “اليونيسكو”، أريك فال، أن المنظمة تضع أهمية قصوى للشراكة مع موريتانيا في مجال التعليم، مشيرا إلى أن هذه العملية بدأت منذ عدة سنوات، وسمحت بالمضي قدما في التشخيص القطاعي، وتعزيز قدرات الفرق الوطنية.

و هنأ السلطات الموريتانية على قيادة هذه العملية المشتركة بين القطاعات بطريقة ديناميكية وبناءة بشكل ملحوظ، و اغتنام الفرص الرئيسية لتعميق التحليل الذي يراعي الفوارق بين الجنسين، مشيرا إلى أنها أولوية رئيسية لليونسكو.

من جانبها، قالت ممثلة منظمة اليونيسف بالإنابة، رئيس قسم الشركاء الفنيين والماليين في التعليم، ماجالي روميديني، باسم الشركاء الفنيين والماليين لقطاع التعليم، أن إطلاق البرنامج الوطني لتطوير قطاع التعليم (PNDSE 3)، يشكل خطوة مهمة، حيث يمثل بداية التزام ملموس بتغيير نظام التعليم الموريتاني. بهدف تسريع عملية إصلاح النظام في موريتانيا.

و اضافت أن المشروع يهدف إلى تعزيز نظام تعليمي متساوٍ وشامل وقادر على المساهمة في النمو والتوظيف. وتدعمها ثلاث ركائز : تعزيز نظام التعليم العادل، وخلق الظروف المواتية للتعلم، والإدارة الفعالة لتنفيذ السياسات التعليمية.

صحراء ميديا

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا