CENI : مستعدون لنقاش كل الملاحظات حول لائحة رؤساء وأعضاء مكاتب الاقتراع :|: المرشح بيرام يدعو لإسقاط القبيلة :|: تساقط الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد :|: المرشح حمادي : الأوضاع في البلد "مزرية" :|: المرشح ولد الوافي يتحدث عن طريقته في خفض الأسعار :|: مشاكل التعليم تكلف الاقتصاد العالمي 10000 ملياردولار :|: مستجدات الحملة الانتخابية في يومها السادس :|: الوزارة تتحدث عن ماتعرض له حجاج موريتانيا في منى :|: CENI جاهزون لإجراء الانتخابات في الظروف المطلوبة :|: المرشح غزواني : أطمح لدولة تعالج جراحات الماضي :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

مصر : اختيار ولد التاه رئيسا لمصرف BADEA و بصلاحيات أوسع (صور)
اختيار الوزير ولد معاوية عضوا في اللجنة المكلفة بمتابعة حملة المرشح ولد الغزواني
مقترح بإعادة هيكلة شركة المياه SNDE
معمرة مكسيكية تكشف سر طول عمرها !!
المرشح ولد الغزواني يعين ولد حبيب الرحمن مستشارا له
من يوميات طالب في الغربة :(8) صدفة التعارف.. وضوء في بداية النفق؟ !
هفوة جديدة لبايدن في إيطاليا !
CNSS يعلن عن اكتتاب 30 إطارا
تامشكط : رجل الأعمال الشاب ولد محمد لغظف يواصل جهوده السياسية والتنموية
من التيار... إلى الحزب / محمد فال بلال
 
 
 
 

وزيرة : نرحب بأي نص تشريعي لمحاربة العنف ضد النساء يحترم الشريعة

samedi 23 mars 2024


قالت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والاسرة ا صفية بنت انتهاه “انها ترحب بأي نص تشريعي يحترم الثوابت الاسلامية وقيمنا الحضارية يخصص لمحاربة العنف ضد النساء والفتيات .

وأكدت حلقة نقاش حول حقوق المرأة في الإسلام على هامش مأدبة إفطار أمس الجمعة بنواكشوط، نظمها المرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة في إطار الاحتفالات المخلدةِ لليوم الدولي للمرأة وكذا الإجتماع 68 للجنة وضع النساء في العالم، سبيلا إلى البحث عن حلول لمعالجة القضايا الحقوقية التي تواجه النساء والفتيات إن أي تحسين للمؤشرات المرتبطة بوضعية المرأة لن يكون له التأثير المنشود مالم تتعزز الترسانة القانونية الحامية لها من مختلف أشكال العنف والتمييز والإقصاء.

وأضافت أن الحكومة عاقدة العزم على مواصلة تحديث مدونة الأحوال الشخصية تمشيا مع جملة المتغيرات التي طرأت على أحوال الناس وتدبير شؤونهم الأسرية بما فيها صنوف النزاعات الأسرية التي لم تكن معروفة في السابق وتعقيدات الحياة اليومية.

وأوضحت أن الوزارة بصفتها القطاع الحكومي الوصي على قضايا المرأة عملت على تمكين المرأة اقتصاديا وتعزيز مكانتها اجتماعيا ووضع الآليات الكفيلة بدعم مشاركتها السياسية وضمان نفاذها لمراكز صنع القرار، فضلا عن تعزيز الترسانة القانونية الضامنة لحقوقها وحمايتها.

و أبرزت رئيسة المرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة مهلة أحمد طالبن، بدورها أن رسالة المرصد موجهة للجميع رجالا ونساء، وهي التأكيد على ضرورة السعي في إصلاح المجتمع، وتوفير التعليم المجاني له، وتربية النشيءِ على النهج الصحيح، وحماية حقوقهم وصيانة كرامتهم، مشيرة إلى أنها مسؤولية تقع على الجميع من أئمة وقادة ووجهاء وغيرهم.

وقالت “المرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة؛ ينطلق في رسالته من صميم ثقافتنا وتراثنا القيمي والمبادئ والقيم الإسلامية، ويهتم بالمحافظة على تقاليدنا الإيجابيةِ البناءة وأذَكِّر هنا بأن الإسلامَ كرّم المرأةَ وأعلى من شأنها، وأعاد لها مكانتَها التي افتقدتها، وساوى بينها وبين الرجل في الكثير من الحقوق والواجبات ومع ذلك ما يزال الكثير من المجتمعات ينظر إلى المرأة بمنظار عادات وتقاليد لا صلة لها بالإسلام”.

واضافت “ندرك جميعا أن الإرادة السياسية للسلطات العليا موجودة والقرارات تم اتخاذها، والحكومة عاكفة على سياسات وبرامج اجتماعية جيدة؛ لكن هنالك تساؤلات تطرح نفسها بإلحاح؛ كيف يمكن للمرأة أن تقومَ بالمسؤوليات الموكلة إليها وهي تعاني من الظلم والإقصاء لاسيّما في تحصيل العلم، وإتقان العمل، والاستفادة من الموارد لضمان استقلاليتها المادية؟
كيف يعقل أن يعيش الزوجان بدون التربية على مبادئ وثقافة الاحترام والمودة وضمان المصلحة والمنفعة المتبادلة؟”.

اما الأمين العام لهيئة العلماء الموريتانيين الشيخ ولد صالح،فأوضح أن المرأة كانت من أوائل من دخل الإسلام وان الدين الاسلامي أول من أعطى مكانة مركزية للمرأة، مؤكدا أن حقوق المرأة في الإسلام حقوق مصانة ولالبس فيها.

وأبرز أن رواسب البداوة وتقاليد المجتمعات التي لاتنضبط بضوابط الشرع ولايمكن أن تتنزل منازل الأحكام الشرع وأن المرأة لها أن تضطلع بدورها في كل أمر أسند إليها يليق بكرامتها ويحافظ على خصوصيتها.

وناقش المحاضرون عدة محاور لحقوق المرأة والفتاة في الإسلام كالحقوق الإنسانية لها في الإسلام وحق صيانة الكرامة و الاحترام والاهتمام والتكريم والتمكين والتعليم والتكوين وحقوقها كزوجة،

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا