المرشح غزواني :نؤكد على ضرورة احترام المرشحين المنافسين :|: المرشح بيرام : أحمل مشروعا لم تتبناه الدولة :|: مؤتمر CENI الصحفي حول مستجدات الانتخابات :|: مامادو بوكاربا : ترشحت للمنصب "لإقامة العدل وسيادة القانون” :|: HAPA :عالجنا 9 شكاوى في الأسبوع الأول من الحملة :|: المرشح حمادي : CENI خيبت أملنا من جديد :|: المترشح ولد الوافي : أتعهد بتغييرواقع البلاد إلى الأحسن :|: المرشح بيرام : ترارزه بها أكثرمكاتب التصويت تزويرا :|: المرشح العيد : هجرة الشباب سببها "البطالة والتهميش" :|: المرشح أوتوما :المليارات خصصت للعصابه ولم تنعكس على حياة لمواطنين :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

اختيار الوزير ولد معاوية عضوا في اللجنة المكلفة بمتابعة حملة المرشح ولد الغزواني
مقترح بإعادة هيكلة شركة المياه SNDE
معمرة مكسيكية تكشف سر طول عمرها !!
المرشح ولد الغزواني يعين ولد حبيب الرحمن مستشارا له
هفوة جديدة لبايدن في إيطاليا !
من يوميات طالب في الغربة :(8) صدفة التعارف.. وضوء في بداية النفق؟ !
CNSS يعلن عن اكتتاب 30 إطارا
تامشكط : رجل الأعمال الشاب ولد محمد لغظف يواصل جهوده السياسية والتنموية
من التيار... إلى الحزب / محمد فال بلال
تخلي "أوبك+" عن سعر 100 دولار لبرميل النفط استراتيجي أم تكتيكي؟
 
 
 
 

اجتماع تشاوري بين مجلسي التهذيب الموريتاني والمغربي

lundi 4 mars 2024


عقد رئيس المجلس الأعلى للتهذيب السيد إبراهيم فال ولد محمد الأمين اليوم في قصر المؤتمرات القديم بنواكشوط، اجتماعا تشاوريا مع رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في المملكة المغربية السيد حبيب المالكي، الذي يقوم بزيارة عمل لموريتانيا حاليا .

ومثل هذه اللقاء فرصة لتبادل واستعراض مسيرة المجلسين والتشاور حول أنجع السبل الكفيلة بتعزيز التعاون بينهما. كما تابع الحاضرون عروضا أنعشها الطرفان تخللتها نقاشات لإثراء مضامينها.

وأوضح رئيس المجلس الأعلى للتهذيب أن الجميع يدرك حجم وتنوع التحديات التي تواجه النظام التعليمي في البلدان العربية عموما، وفي موريتانيا والمغرب على وجه الخصوص، موضحا ما تشهده العولمة من تدفق متسارع للمعلومات، والتي تشكل الرقمنة إحدى تجلياتها، فضلا عن ما تستدعيه مواكبة ديناميكيات التحول الاجتماعي والاقتصادي من نمو متسارع يستدعي اليقظة والتوعية، على حد سواء.

وأوضح أن هذه الوضعية تدفع إلى السعي سويا لتوحيد وتنسيق الجهود الرامية إلى توافق الرؤى الاستراتيجية للتغلب على الصعوبات التي تعترض المنظومات التربوية والارتقاء بمخرجاتها بما يلبي الطموح في التنمية.

وأشار إلى أن المجلس الأعلى للتهذيب يعلق آمالا جسيمة على توظيف التجربة والرصيد التراكمي للمجلسين الموريتاني والمغربي من أجل تعزيز والدفع بأدائهما لما يخدم جودة ونوعية أنشطة المتابعة والإرشاد والتقييم والخيارات الكبرى في التعليم والتكوين والبحث العلمي وذلك تنفيذا لإرادتي قائدي البلدين فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وشقيقه جلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية.

وقال إن رئيس الجمهورية، أدرك أن كسب الرهانات ومواجهة التحديات، حاضرا ومستقبلا، مرهون بإصلاح المنظومة التربوية الوطنية، وضمّن ذلك في برنامجه الانتخابي، وحرص خلال المناسبات الوطنية والدولية على إبراز أهمية التعليم في النهوض بالأمم وكان آخرها خطابه بمناسبة انتخابه رئيسا للاتحاد الافريقي شهر فبراير المنصرم

ومن جانبه، أعرب رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في المملكة المغربية، عن سعادته بهذا اللقاء الذي يأتي في إطار زيارته لبلده الثاني، منوها بعمق العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين وما يطبعها من جدية وثقة واحترام متبادل .

وأشار إلى أن هذا اللقاء يرجع لعدة عوامل تتجاوز الجوار الجغرافي وسلاسة التعاملات الاقتصادية والتجارية، والانتماء العربي والافريقي، وتقاسم نفس الرهانات والتحديات المستقبلية، وهذا ما جعل البلدين يشكلان دائما نموذجا للاحترام المتبادل والتنسيق المستمر، ومثالا يحتذى به في الساحة الإفريقية.

وقال إن هذه العلاقة توجت بالتوقيع على 13 اتفاقية بين البلدين في مارس 2023، أثناء انعقاد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية.

ونوه أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي على استعداد تام لتعزيز علاقات التعاون مع المجلس الوطني للتهذيب، وتقاسم التجربة معه سواء في مجال المهمة الاستشارية، أو التنسيق الدائم على مستوى المنظومة التربوية.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الأعلى للتهذيب هيئة استشارية مستقلة في مجالات التوجيه والتنسيق والتقييم، تسهر على احترام خيارات التعليم الكبرى للدولة وتقييم تنفيذ القوانين والنظم المتعلقة بقطاع التهذيب بوجه عام.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا