المرشح غزواني :نؤكد على ضرورة احترام المرشحين المنافسين :|: المرشح بيرام : أحمل مشروعا لم تتبناه الدولة :|: مؤتمر CENI الصحفي حول مستجدات الانتخابات :|: مامادو بوكاربا : ترشحت للمنصب "لإقامة العدل وسيادة القانون” :|: HAPA :عالجنا 9 شكاوى في الأسبوع الأول من الحملة :|: المرشح حمادي : CENI خيبت أملنا من جديد :|: المترشح ولد الوافي : أتعهد بتغييرواقع البلاد إلى الأحسن :|: المرشح بيرام : ترارزه بها أكثرمكاتب التصويت تزويرا :|: المرشح العيد : هجرة الشباب سببها "البطالة والتهميش" :|: المرشح أوتوما :المليارات خصصت للعصابه ولم تنعكس على حياة لمواطنين :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

اختيار الوزير ولد معاوية عضوا في اللجنة المكلفة بمتابعة حملة المرشح ولد الغزواني
مقترح بإعادة هيكلة شركة المياه SNDE
معمرة مكسيكية تكشف سر طول عمرها !!
المرشح ولد الغزواني يعين ولد حبيب الرحمن مستشارا له
هفوة جديدة لبايدن في إيطاليا !
من يوميات طالب في الغربة :(8) صدفة التعارف.. وضوء في بداية النفق؟ !
CNSS يعلن عن اكتتاب 30 إطارا
تامشكط : رجل الأعمال الشاب ولد محمد لغظف يواصل جهوده السياسية والتنموية
من التيار... إلى الحزب / محمد فال بلال
تخلي "أوبك+" عن سعر 100 دولار لبرميل النفط استراتيجي أم تكتيكي؟
 
 
 
 

الجزائر : منتدى الدول المصدرة للغاز يناقش واقع ومستقبل القطاع

vendredi 1er mars 2024


تحتضن الجزائر في الفترة من 29 فبراير وحتى 2 مارس المقبل، القمة السابعة لمنتدى البلدان المصدرة للغاز الذي يجمع أهم الدول المصدرة للغاز في العالم.

المنتدي يعد فرصة من أجل تبادل المعلومات والخبرات بين الدول الأعضاء المشاركة، فيما يخص كل ما يتعلق بصناعة الغاز، حاضرها ومستقبلها، مع مناقشة أبرز التحديات التي تلف القطاع، لا سيما في ظل التوترات الجيوسياسة المتنامية والتي تنعكس بشكل مباشر على إمدادات الطاقة، لا سيما بالنظر إلى التوترات في البحر الأحمر وما تحمله من سيناريوهات.

كذلك يعمل المنتدى على المساهمة في رسم مستقبل الطاقة، كمدافع عالمي عن الغاز الطبيعي ومنصة للتعاون والحوار، بهدف دعم الحقوق السيادية للدول الأعضاء على مواردها من الغاز الطبيعي والمساهمة في التنمية المستدامة وأمن الطاقة العالمي، وفق ما نقلته تقارير جزائرية محلية. كما يطمح المنتدى لجعل الغاز الطبيعي موردا أساسيا للتنمية الشاملة والمستدامة، وتوسيع دوره في التنمية المستدامة، في سياق التقدم الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

ويُعول على الجزائر -الدولة المستضيفة للمنتدى- في القيام بجهود واسع من أجل الوصول لمخرجات مؤثرة وتحقيق التوافق، لا سيما لما لها من ثقل طاقوي، ومع ما تتبناه من استراتيجيات تطويرية واسعة لتكون لاعباً أساسياً على خريطة الطاقة العالمية.

وبحسب تقرير منتدى الدول المصدرة للغاز GECF لشهر يناير 2024، فإن الجزائر استحوذت عام 2023 على حصة 19 بالمئة من الغاز الطبيعي المصدر عن طريق الأنابيب نحو الاتحاد الأوروبي، لتحتل المرتبة الثانية بعد النرويج التي جاءت في المرتبة الأولى، بحصة 54 بالمئة، فيما حلت روسيا في المرتبة الثالثة بحصة 17 بالمائة.

يقول أستاذ الاقتصاد بجامعة أم البواقي في الجزائر، البروفيسور مراد كواشي، في تصريحات خاصة لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية"، إن الجزائر تحتضن اعتبارا من الأمس مؤتمر القمة السابعة لمنتدى البلدان المصدرة للغاز، موضحًا أن هذا المنتدى يُناقش التطورات الأخيرة التي شهدها قطاع الطاقة بشكل عام والغاز بشكل خاص.

ويضيف أن العالم شهد تغيرات وتقلبات شديدة، خاصة بعد الحرب في أوكرانيا، ما نجم عنها من أزمة طاقة عصفت بكثير من الدول الأوروبية وعديد من الدول الأخرى.

ويشير أستاذ الاقتصاد بجامعة أم البواقي، في هذا الإطار، إلى أن :

الجزائر وفرت الظروف كافة من الناحية الإعلامية واللوجستية والسياسية، وكذلك الحضور البارز المشارك فيها، مما يعود على هذه القمة بالنجاح.

منذ ديسمبر الماضي ومع الأحداث التي شهدها البحر الأحمر، تأثرت الإمدادات مع تعرض ناقلات الغاز القطرية للعديد من الاعتداءات.

قرار البيض الأبيض منذ أيام بوقف عملية تقديم تراخيص لإنشاء الغاز المسال مما أربك الدول الأوروبية التي تحصل على 60 بالمئة من احتياجاتها الغازية من الولايات المتحدة الأميركية، من بين المستجدات التي تُناقش على صعيد قطاع الغاز.

من أهم الملفات خلال القمة، تكمن في إنشاء منظمة أو تكتل على غرار منظمة الأوبك، معنية برسم سياسة واستراتيجية غازية على المدى القصير والمتوسط والطويل.

ويتحدث الخبير الاقتصادي الجزائري عن تعاظم وضع الجزائر على الخارطة الطاقوية، خاصة بعدما أزاحت نيجيريا من ريادة الترتيب العالمي لأكبر مصدري الغاز المسال في إفريقيا، موضحاً أن الجزائر أصبحت تحتل المرتبة الأولى إفريقيًا في تصدير الغاز المسال، وقد الوفاء بجميع التزاماتها تجاه شركائها وزبائنها الأوروبيين منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا