موريتانيا تخلد اليوم العربي للسياحة :|: تدشين محطة للبث الإذاعي والتلفزيوني :|: هيئات صحفية تندد بقتل الصحفيين في غزة :|: أمر رئاسي بتقديم مساعدات مالية للأسرالمتعففة قبل شهررمضان :|: نقابة القابلات الموريتانيات تلوح بإضراب :|: انواكشوط : وقفة احتجاجية طلابية تسفر عن اصابات :|: لجنة حقوق الإنسان تنظم ندوة هامة :|: شركة المحروقات تناقش تطويرحقل "بندا" مع شركات مصرية :|: نقاش خطة "PAM" الخاصة بموريتانيا :|: تحديد موعد تمهيدي الباكالوريا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

إطلاق اسم المجاهد ولد الباردي على المعبر الحدودي الموريتاني مع الجزائر
بدعوة من نظيره الجزائري : رئيس الجمهورية في تيندوف الخميس القادم
صحفي تونسي : موريتانيا لم تخسر بل ربحت الكثير
طول أصابع اليد يكشف سمات شخصية !!
الحصاد ينفرد بنشر الصور الأولى لمعبر المجاهد اسماعيل ولد الباردي
8 أسرارتحقق سعة الرزق والبركة في المال..
وزارة المالية تمنح المحامين قطعا أرضية
3 عادات واظب النبي عليها في أول أيام رمضان..
معلومات عن خارطة التمثيل الديبلوماسي لموريتانيا
احذر ..8 عادات يومية قد تؤذي الدماغ !!
 
 
 
 

إجازة قوانين حول حرية الاعلام بالبرلمان

mardi 30 janvier 2024


أجاز البرلمان الموريتاني خلال جلسة أمس ثلاثة قوانين تتعلق بحرية الصحافة، والصحفي المهني، والاتصال السمعي البصري.

وترأس جلسة نقاش وإجازة مشاريع القوانين المقدمة من الحكومة نائب رئيس البرلمان أحمدو امباله، فيما تولى تقديم عروض عن مشاريع القوانين وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، أحمد سيد أحمد أج.

ونوه الوزير خلال كلمته بأهمية هذه القوانين ودورها في تمهين قطاع الإعلام والاتصال، وتعزيز حرية الصحافة، والتطوير المنهجي للاتصال السمعي البصري

وأكد ولد اج أن الحكومة وفي إطار سعيها لتنفيذ تعهدات الرئيس محمد ولد الغزواني، المتعلقة بحرية الصحافة، وتمهين الحقل الصحفي، ورفع مخصصات الدعم العمومي للصحافة الخاصة، اتخذت العديد من المبادرات الرامية إلى إصلاح وتعزيز الإطارين القانوني والتنظيمي لقطاع الاعلام والاتصال وزيادة الموارد المخصصة لصندوق دعم هذه المجالات.

وأشار الوزير إلى أن وزارته أشرفت على مشاورات موسعة حول مجمل القوانين الناظمة لهذا المجال الحيوي، مضيفا أن المشاورات تم في إطارها مراجعة هذه القوانين لجعلها أكثر انسجاما مع مساعي الحكومة الرامية إلى تكريس حرية الصحافة.

وذكر ولد اج بأن مخصصات الدعم العمومي للصحافة الخاصة تضاعفت، تنفيذا للتعهدات الواردة في البرنامج الانتخابي للرئيس، منبها إلى أن الهدف من هذا الدعم هو المساعدة في تمهين الحقل الإعلامي في البلد.

وتحدث وزير الثقافة عن حرص قطاعه على تنويع المحتوى الإعلامي، وسعيه لكي يجد كل مكون ذاته في المخرجات الإعلامية المقدمة، وتمكينه من متابعة المستجدات الوطنية باللغة التي يريد.

ونبه الوزيرإلى أن الحكومة قامت في السنوات الأخيرة بعدد من الإصلاحات الهادفة إلى تمهين قطاع الإعلام والاتصال، وتعزيز مساهمته في ترسيخ الديمقراطية، بدءا بالمرسوم الرئاسي المنشئ للجنة العليا المكلفة بإصلاح قطاع الإعلام سنة 2020، ومراجعة وإعادة صياغة العديد من النصوص القانونية المنظمة لمجال الاتصال والإعلام، لتوضيح مسار المهنة الصحفية ولتحديد المعايير المطلوبة في الصحفي المهني من مهارات مثبتة بشهادات معتمدة أو مبررة بخبرات حقيقية.

ونوه إلى أن مشروع القانون المقترح في هذا المجال والذي تم إعداده بالتشاور مع الفاعلين في الميدان، يتضمن الشروط اللازمة للتنظيم الأمثل للمهنة الصحفية، فضلا عن تقديمه للضمانات الضرورية لصيانة الحريات المعترف بها، وانسجامه مع الاتفاقيات الدولية والمعايير المحددة لحرية الصحافة وأخلاقيات المهنة.

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا