قرار أمريكي ضد المتورطين في « تسهيل » الهجرة غير الشرعية :|: حصيلة تفتيش حماية المسنتهلك (يونيو2024) :|: وزير الاقتصاد : منقطة الساحل ما تزال تواجه تحديات معقدة :|: اعتقال مئات آلاف المهاجرين بينهم موريتانيونى في المكسيك :|: مشروع يحصد جائزة الأمير طلال للتنمية البشرية :|: كرونولوجيا انقطاعات الانرنت بالبلاد :|: SNDE :سبب انقطاع الماء ارتفاع نسبة الطمي في نهر السنغال :|: تساقط الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد :|: مركز للدرسات ينظم ندوة حول مواصفات الحكومة الجديدة :|: Aura Energy تحصل على تصريح لبناء مصنع لإنتاج اليورانيوم في موريتانيا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

رئاسيات موريتانيا 2024 .. معلومات هامة
مقتل سيدة بعدة طعنات في انواذيبو
الوزيرالأول القادم و حكومة المأمورية الثانية !!! ...
لغز يحيّر الشرطة.. اكتشاف عمود غامض برّاق !!
المرشح غزواني يتصدرنتائج الفرزفي 95 مكتبا
100 يوم الأولى ...مقترحات عملية مع بداية المأمورية الثانية
لاترك هذه الأغراض داخل السيارة في الصيف
من يوميات طالب في الغربة(9) :الخطوات الاولى نحواكتشاف المصيرالمجهول؟ !
اختراق أمني خطير يكشف أسرار أكبر شركات الذكاء الاصطناعي
أطعمة ومشروبات تطيل العمر !!
 
 
 
 

انطلاق كاس الأمم الأفريقية 2024مساء اليوم

samedi 13 janvier 2024


تنطلق مساء اليوم، السبت، النسخة رقم 34 من منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية (المؤجلة عن العام الماضي ) والتى تستضيفها كوت ديفوار وتستمر منافساتها حتى 11 فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبا على رأسها منتخب مصر وتعد هذه النسخة هي الثالثة على التوالي التي تقام بالنظام الجديد بتواجد 24 منتخبا مُقسمة إلى 6 مجموعات، بدلاً من 16 منتخبا.

وتقام مباراة الافتتاح بين منتخب كوت ديفوار مستضيف البطولة وغينيا بيساو، في السادسة مساء اليوم وتقام المباراة على ملعب "الحسن واتارا" فى أبيدجان، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الأولى.

ويُدير مباراة الليلة طاقم تحكيم مصري بقيادة أمين عمر، ويضم الطاقم كلا من : أمين عمر حكم ساحة، يعاونه محمود أبو الرجال وأحمد حسام حكمين مساعدين، ومحمد معروف حكما رابعا، ومحمود عاشور حكم فار، ومحمود البنا مساعد فار.

ويشارك فى البطولة 24 منتخبًا وتم تقسيمها على 6 مجموعات بواقع 4 منتخبات فى كل مجموعة، أبرزها منتخب مصر، والسنغال، والمغرب وتونس ونيجيريا والجزائر والكاميرون، وتُختتم منافسات بطولة كأس امم افريقيا فى الحادى عشر من شهر فبراير المقبل.

وبجانب منتخبي كوت ديفوار وغينيا بيساو، تشهد المجموعة الأولى تواجد منتخبي نيجيريا وغينيا الاستوائية، فيما كانت القرعة قد أسفرت عن تواجد منتخب مصر على رأس المجموعة الثانية مع منتخبات غانا وموزمبيق والرأس الأخضر.

ويتنافس في المجموعة الثالثة منتخبات "السنغال وجامبيا والكاميرون وغينيا" وفي المجموعة الرابعة منتخبات "بوركينا فاسو وموريتانيا والجزائر وأنجولا"، فيما يتواجد في المجموعة الخامسة كل من "تونس ومالي وجنوب إفريقيا وناميبيا"، وفي السادسة منتخبات "المغرب وتنزانيا والكونغو الديمقراطية وزامبيا".

وينص نظام المسابقة الإفريقية على تأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى دور الـ 16، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث، على أن تنطلق مواجهات خروج الخاسر بداية من الدور ثمن النهائي، وحتى المباراة النهائية.

وتقام مباريات كأس الأمم الإفريقية على ستة ملاعب إيفوارية، ، هي "الحسن واتارا، وفيليكس هوفويت بوانيي، والسلام، وأمادو جون كوليبالي، ولوران بوكو، وتشارلز كونان باني".

ويعد منتخب مصر أكثر منتخبات القارة السمراء حصدا للقب كأس الأمم الإفريقية برصيد 7 ألقاب كان آخرها عام 2010، ويأمل الفراعنة في تعويض إخفاق النسخة الماضية للبطولة بالكاميرون بعد خسارة المباراة النهائية أمام منتخب السنغال بضربات الترجيح، والتتويج باللقب القاري للمرة الثامنة في التاريخ.

ويأتي منتخب الكاميرون في المركز الثاني بقائمة الأكثر فوزا بلقب كأس الأمم الإفريقية برصيد 5 ألقاب، ثم غانا التي حققت اللقب القاري 4 مرات، تليها نيجيريا التي تملك في خزائنها 3 بطولات.

فيما حصدت ثلاثة منتخبات اللقب الأفريقي مرتين، هي "الجزائر وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية"، فيما نجحت ثمانية منتخبات في حصد كأس الأمم الإفريقية مرة وحيدة، وهي "تونس والمغرب والسودان والسنغال وإثيوبيا وزامبيا وجنوب إفريقيا والكونغو برازافيل".

وفي النسخة الحالية من البطولة قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" زيادة قيمة الجائزة المالية للمتوج باللقب بنسبة 40%، حيث سيحصل بطل إفريقيا على 7 ملايين دولار ، كما سيحصل الوصيف على 4 ملايين دولار، فيما تحصد المنتخبات المتأهلة إلى الدور نصف النهائي مبلغ 2.5 مليون دولار، في حين تحصل المنتخبات الصاعدة للدور ربع النهائي على مبلغ 1.3 مليون دولار.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا