قد تعرضك للفشل في حياتك .. ما هي « الجلوسوفوبيا »؟ :|: الناطق الرسمي يعلق على الأوضاع على الحدود مع مالي :|: المديرالعام للأمن يصدر قرارات لضبط حركة السير :|: مجلس الوزراء : تعيين وحيد بقطاع المالية "بيان" :|: الرئيس يهنئ الصحافة بعيدها الدولي :|: HAPA تمنح رخصة لقناة تلفزيونية جديدة :|: وزير : قطاع الكهرباء يواجه تحديات بينها عجز في العرض :|: انعقاد مجلس الوزراء في دورته الأسبوعية :|: وزير الإسكان : موريتانيا شهدت نقلة غير مسبوقة في المجال :|: مفوض حقوق الإنسان يطلق برنامج تمويل الأقطاب المندمجة2024 :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

حديث عن تعديل وزاري وشيك بعد العيد
متى يكون أكل البطيخ مميتا.. ؟ !!
تعدين الجبس وتجارته الدولية/ اسلك ولد احمد ازيد بيه
طائرة أميركية تقطع رحلتها .. والسبب غريب !!
الكودالوجيا وصناعة التأثير/ المصطفى ولد البو كاتب صحفي
تصريح "مثير" للنائب بيرام اعبيدي
AFP : موريتانيا أرسلت أدلة على مقتل مواطنيها لمالي
أصغر دولة في العالم يسكنها 25 نسمة فقط !!
تحديث جديد على "واتساب" يثير غضب المستخدمين !
محامي يحذر من تضررصحة موكله الرئيس السابق عزيز
 
 
 
 

كيف استغل وقت الفراغ في العمل؟

samedi 4 novembre 2023


يُعد استغلال وقت الفراغ في العمل بشكل إيجابي أمراُ مهماً، ويسهم بشكل مباشر في تحسين الإنتاجية وتطوير المهارات الشخصية وزيادة الكفاءة على الصعيد الشخصي والمؤسسي.

في هذا المقال سنستعرض أهمية استغلال وقت الفراغ في العمل بما يسهم في تحقيق الأهداف الشخصية والمؤسسية، وتطوير المهارات اللازمة وزيادة الفاعلية.

1- ترتيب وتنظيف المكان حولك

يمكنك استغلال وقت فراغك أثناء العمل بترتيب سطح مكتبك وتنظيفه بشكل سريع، فترتيب بعض المواد والأوراق المتناثرة حولك يساعدك بشكل كبير على الشعور بالتجديد وبث الطاقة الإيجابية في النفس للاستمرار بالعمل بسعادة وراحة أكبر.

2- تفقد البريد الخاص بك

يمكنك في وقت الفراغ أن تتفقد البريد الخاص بك وتحذف أو تحدد الأمور التي أنجزتها والأمور التي ما زالت عالقة، فالرجوع إلى بعض الرسائل أو البريد الذي قمت بتأجليه في وقت سابق ومحاولة إنجازه أو إكمال جزء منه من شأنه أن يعطيك شعوراً أكبر بالراحة والسيطرة على عملك وواجباتك.

3- تبادل النقاش مع زملائك

إن تبادل النقاش مع زملائك أثناء وقت الفراغ بالعمل من شأنه أن يزيد من خبراتك ويساعدك على إنجاز المطلوب منك بكفاءة أكبر، فالإستفادة من أفكار وخبرات الآخرين له أهمية كبيرة في تطوير مهاراتك وإيجاد الحلول والخطط المناسبة التي يمكن استثمارها في إنجاز المهام بفاعلية.

بالإضافة إلى توسيع دائرة علاقاتك الإجتماعية مع زملائك الآخرين في العمل والتعرف على زملاء جدد، فالتعرف على أناس جدد يزيد من حماسك ويحقق لك السعادة على الصعيد الشخصي مما ينعكس عليك إيجابياً في سياق عملك.

4- الاستراحة والتأمل

قد تساعدك الاستراحة وممارسة التأمل الإيجابي خلال وقت فراغك القصير في العمل على التخلص من التوتر والقلق والشعور بالتعب، فالبحث عن طريقة جلوس مريحة في وقت فراغك بالعمل والتفكير بهدوء وروية بالمتطلبات والواجبات التي يجب أن تكملها أو تنجزها قبل نهاية وقت العمل يساعدك على استثمار الوقت بشكل مفيد.

5- إنجاز بعض الواجبات الشخصية

يمكنك خلال وقت الفراغ بالعمل أن تحاول إنجاز بعض الأمور الشخصية أو العائلية، مثل إجراء مكالمة هاتفية مع عائلتك والإطمئنان عليهم أو صديق معين لترتيب موعد معه، أو دفع بعض الفواتير إلكترونياً، أو الذهاب إلى مكتب المسؤول والحديث معه عن بعض الأمور التي ترغب في استيضاحها أو مناقشة بعض المشاكل التي تحاول حلها .

6- تطوير مهاراتك

يمكنك استثمار وقت فراغك خلال ساعات العمل في محاولة تطوير مهاراتك الشخصية من خلال مطالعة بعض المواد والمقالات والمواقع التعليمية والتدريبية التي تتعلق بطبيعة عملك، وكذلك مشاهدة بعض الفيديوهات التعليمية التي من شأنها أن تعطيك أفكاراً جديدة لتطوير طريقة عملك وزيادة إنتاجيتك، وجعلك أكثر تمكناً في إنجاز المهام المطلوبة منك.

7- وضع الخطط اللازمة لإنجاز المهام المطلوبة

وضع الخطط المحددة يساعد في إنجاز المهام بشكل أكثر فعالية. المصدر : freepik by rawpixel.com
قد يساعدك خلال وقت فراغك بالعمل، وضع خطط محددة لإنجاز مهامك المتبقية، حيث يمكنك أن تحدد على ورقة أو على الكمبيوتر المهام التي أنجزتها، وتضع استراتيجية منظمة لكيفية إنجاز المهام المتبقية أو تحقيق الهدف التي تسعى إليه؛ فتنظيم مهامك وأفكارك وفقاً لخطط محددة من شأنه أن يزيد من كفاءتك ويمكنك من العمل بذكاء أكثر من الجهد.

8- القيام بأنشطة ترفيهية بسيطة

لا بد من البحث عن أنشطة ترفيهية بسيطة خلال وقت الفراغ بالعمل تساهم في تحسين مزاجك وتجديد طاقتك وتنشيط تركيزك وحماسك، حيث يمكنك مشاهدة مقاطع فيديو قصيرة تحسن من مزاجك وتشعرك بالسعادة، أو تحاول ممارسة لعبة الكترونية بسيطة تحفز نشاطك، أو مساعدة بعض زملائك والترفيه عنهم والمزاح معهم بشكل لائق وايجابي دون مبالغة.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا