الليلة ...ترقب كبيرلانطلاق حملة الرئاسيات 8 في البلاد :|: تنظيم ملتقى حول ترقية نزاهة المسار الانتخابي :|: التحالف الشعبي التقدمي يعلن دعم المرشح غزواني :|: تنظيم الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادى اليابانى العربى :|: الداخلية :اجراءت لتأمين الأسواق مع اقتراب عيد الأضحى :|: وصول بطاقات التصويت للاستحقاقات الرئاسية :|: ترقب كبيرلانطلاق ثامن انتخابات رئاسية بموريتانيا :|: الناطق الرسمي وكالة : تنظيم الانتخابات من مهام CENI :|: "الهابا" تستدعي مراسل "سكاي نيوز عربية" :|: "الهابا" تحدد إجراءات التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية 2024 :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

مصر : اختيار ولد التاه رئيسا لمصرف BADEA و بصلاحيات أوسع (صور)
اختيار الوزير ولد معاوية عضوا في اللجنة المكلفة بمتابعة حملة المرشح ولد الغزواني
ارتياح كبير لتعيين ولد عمي نائبا أول لرئيس لجنة اللوجستيك بحملة المترشح محمد الشيخ الغزواني
تعيين الأستاذ إسلمو ولد صالحي مستشارا لرئيس حزب الإنصاف
مقترح بإعادة هيكلة شركة المياه SNDE
ما هي المراحل اللاحقة لإيداع الترشحات الرئاسية؟
اجتماع لدراسة سعرمادة الاسمنت بموريتانيا
معمرة مكسيكية تكشف سر طول عمرها !!
المرشح ولد الغزواني يعين ولد حبيب الرحمن مستشارا له
CNSS يعلن عن اكتتاب 30 إطارا
 
 
 
 

جولة تفقدية لوزير الزراعة إلى ولاية لعصابه

mercredi 30 août 2023


تفقد وزير الزراعة أمم ولد بيباته أمس عددا من السدود ببلدية لكران بعض المزارع بمقاطعة كرو وذلك ضمن زيارته لولاية لعصابة.

وتفقد الوزير رفقة السلطات الإدارية معبر رأس الطرفة على الطريق الرملي الرابط بين مدينة كيفة وبلدية لكران وقد تم انجاز هذا المعبر من طرف الوكالة البلجيكية للتنمية بتمويل من الاتحاد الاوروبي وبالشراكة مع البيطريين بلا حدود والتجمع الوطني للرابطات االرعوية ويبلغ طوله 500 متر

كما تفقد الوزير سد جاكلي الذي تبلغ مساحته 21 هكتارا واستمع معالي الوزير من المزارعين بالسد إلى المشاكل التي يعاني منها

وخلال هذه الزيارة تفقد معالي الوزير سد أهل سالم المنجز في إطار برنامج تعزيز الاستثمارات الانتاجية والطاقة في موريتانيا من أجل تنمية مستدامة للمناطق الريفية " RimDir" بتنفيذ من الوكالة البلجيكية للتنمية الممول من طرف الاتحاد الاوروبي بغلاف مالي بلغ 20897731 أوقية جديدة وتم تسييجه من طرف الوزارة على مسافة أربعة كيلومترات وتبلغ مساحته الاجمالية 71 هكتارا كما عاين معالي الوزير ضمن جولته سد مقطع الفوز وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع 13740298 أوقية من ميزانية الدولة.

وقد تم انجاز هذا السد من طرف الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال " اسنات" على مدى ثلاثة أشهر.

واطلع الوزير في عين المكان على دعم مقدم من المندوبية الجهوية للوزارة على مستوى ولاية لعصابه لصالح مزارعي سد الفوز والذي يتمثل في محراث ألي للحرث وأربعة محارث محمولة على الدواب وكمية من البذور وادوات زراعية خفيفة .

وفي مقاطعة كرو تفقد معالي الوزير 5 مزارع تختص في زراعة الأعلاف والخضروات والنخيل حيث تفقد مزرعة " اتحاد لعصابه منتج" التي استفادت من دعم قدمته الوزارة عبر مديرية تنمية الشعب الزراعيةمن 6000 متر من السياج وعشرة محارث آلية والات لقطع الاعشاب إضافة إلى 65 كلغ من بذور الخضروات وتسعة أطنان من بذور البطاطس.

وشملت الزيارة كذلك مشروع الوديان في تقادة الواسعة وغرفة تبريد للخضروات إضافة إلى مشروع الخير للزراعة والتنمية الذي حظي بدعم من القطاع في مجال زراعة الخضروات والنخيل وتجهيز بئر ارتوازي وإقامة بيوت محمية لزراعة الخضروات وتوفير نظام للري بالتنقيط على مساحة هكتار لزراعة الخضروات.

وشكل مشروع " بدر الخير" أحدى المحطات المزورة ويضم 100 هكتار من الواحات النموذجية، مستصلحة ويتوفر على أربعة خزانات مياه بسعة 100 متر مكعب.

ويبلغ الجزء المخصص لزراعة الخضروات والاعلاف الخضراء في هذا المشروع المسيج على طول 6600 متر ، 14 هكتارا.

كما يتوفر على12 بئر ارتوازيا مجهزة بالطاقة الشمسية وبنظام ري بالتنقيط.

وشكلت تعاونية الصداقة المحطة الأخيرة من زيارة معالي وزير الزراعة لمقاطعة كرو ضمن جولته الاستطلاعية للوقوف على الترتيبات العملية للحملة الزراعية لموسم 2023_2024 على مستوى ولاية لعصابه.

وخلال لقاءاته مع المزارعين في مختلف المحطات المزورة،أكد معالي وزير الزراعة السيد أمم ولد بيباته على أهمية استغلال المقدرات الزراعية والاستفادة من الاستثمارات العمومية الموجهة للزراعة،مؤكدا جاهزية الحكومة،بتعليمات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، لمواكبة المنتجين الزراعيين.

وقال الوزير إن النواقص المسجلة في المعدات الزراعية سيتم حلها بشكل تدريجي ووفق الاولويات ،مبرزا انها ستخصص فقط للمزارعين المنتجين والذين برهنوا ذلك من خلال إقبالهم على الزراعة.

وطمأن بأن المزيد من الدعم سيقدم للمناطق الزراعية بشكل شفاف وبالتنسيق التام مع اللجان الجهوية للتنمية والمفتشيات المحلية للزراعة لضمان استفادة كل المزارعين " المنتجين"من الخدمات الزراعية لزيادة الإنتاج الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وكان معالي الوزير مرفوقا خلال هذه المحطات بالسلطات الإدارية والأمنية والمنتخبين المحليين ورؤساء التنظيمات المهنية للمزارعين في مقاطعتي كيفه وكرو .

مراسلون

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا