محطات هامة قبل اقتراع رئاسيات 2024 :|: قريبا ... زيارة للرئيس غزواني إلى كيفه :|: اجراء عملية في القلب هي الأولى من وعها بالبلاد :|: توقعات بانخفاض "طفيف" في درجات الحرارة :|: الشرطة توقف مشتبها به في قتل زميله ببوكي :|: موجة حرتضرب عددا من مدن البلاد :|: تعدين الجبس وتجارته الدولية/ اسلك ولد احمد ازيد بيه :|: دكار :لقاء بين السفير الموريتاني ووزيرة الخارجية :|: النمو الاقتصادي العالمي : "تسارع بشكل هامشي" :|: دراسة تكشف أسباب الحياة السعيدة !! :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

من هو الرئيس السنغالي الجديد؟
مرسوم يحدد صلاحيات الشرطة البلدية
حديث عن تعديل وزاري وشيك بعد العيد
وزيرسابق يستنكر سجن ولد غده
جنرالات يحالون للتقاعد مع نهاية 2024
تصريح "مثير" لرئيس التحالف الشعبي
دولتان عربيتان بين أكبرمنتجي ومصدري الطماطم عالميا
ما الأسباب وراء تراجع أسعارالغذاء العالمية؟
ثلاث وفيات في حادث سير لسيارة تهرب ذهبا
استعادة عافية الجنوب تعززعلاقة الأشقاء/ عبد الله حرمة الله
 
 
 
 

هل سيتقاضى الموظفون أجورا مختلفة في عصر الذكاء الاصطناعي؟

vendredi 21 juillet 2023


أخذ الذكاء الاصطناعي يغير طبيعة الوظائف والمدة التي يستغرقها أداؤها، وقد يؤدي أيضا إلى تغيير أجور العمال.

ويتسلل الذكاء الاصطناعي خطوة خطوة بالفعل إلى طرق سير عمل الكثير من الموظفين اليومي، ويضطر الآخرين إلى التفكير في مهارات الذكاء الاصطناعي التي سيحتاجونها للحفاظ على وظائفهم آمنة، عندما تتبنى الشركات هذه التكنولوجيا.

ويقول خبراء إن الذكاء الاصطناعي لن يسرق جميع وظائفنا. وقد تتمثل طريقة العمل، على الأرجح كما يقولون، في أداء الموظفين لعملهم بالتنسيق مع الآلات، وقد يصبح دور العمال أكثر تعقيدا، لأن الذكاء الاصطناعي يلغي المهام اليدوية والمتكررة.

وسيقضي الموظفون وقتهم، بدلا من ذلك، في التركيز على المهام البشرية الفريدة التي لا يمكن للذكاء الاصطناعي حاليا الهيمنة عليها - أي الأساليب الإبداعية لحل المشكلات، والتواصل بين الأشخاص – بحيث يصبحون قادرين على التوصل إلى نتائج أكثر وأفضل.

وإذا انخرط العمال في أدوار تقتضي تمضية وقت أكثر من الناحية الفكرية، أو شهدوا ارتفاعا في إنتاجيتهم عند الاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي، فمن المغري الاعتقاد بأن الأجور ستتطور بالتوازي مع ذلك.

وإذا تغيرت أوصاف الوظائف، وأصبح العمال يساهمون أكثر، فيجب أن يتبع ذلك نظريا تعويضات مالية.

ومع ذلك ، يقول الخبراء إن التوقعات قد تكون أكثر تعقيدا بالنسبة إلى العاملين ذوي المستويات المختلفة من المهارات.

ونظرا لأن الذكاء الاصطناعي يخفف عبء بعض المهام العادية التي تستغرق وقت الموظفين كل يوم، لا سيما في أدوار العمل المتعلقة بالمعرفة، فإن الخبراء يتوقعون أن يصبح العديد من الوظائف أكثر تعقيدا وإبداعا. ويمكن أن ترتفع الإنتاجية أيضا، إذ سيتخلى العمال عن التفاصيل الدقيقة المستهلكة للوقت للآلات. ويعني هذا، بالنسبة إلى بعض الموظفين، تغير المهام الوظيفية الأساسية – وزيادة إنتاجهم ومستواه.

وقد ترفع بعض الشركات، على ما يحتمل، رواتب الموظفين عندما يتولون مهام جديدة. لكن بعض الخبراء، ومن بينهم أستاذ الاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إم آي تي، دارون أسيموغلو، يشككون في أن جميع العمال سيتقاضون زيادات في الأجور، لأن الذكاء الاصطناعي يدفعهم إلى القيام بمزيد من الأعمال المختلفة.

يقول أسيموغلو في بحث كتبه عام 2019 مع زميل له اسمه باسكوال ريستريبو : "لا ينبغي لنا أن نتوقع أن تؤدي الأتمتة، أو ألية العمل، إلى زيادة الأجور بما يتناسب مع نمو الإنتاج".

ويعتقد أن أحد الأسباب هو أن المكاسب المالية المحققة من زيادة إنتاجية العمال سوف تستوعبها الشركة بشكل عام، ولا يمنح العمال قسطا منها بوصفه تعويضا أفضل.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا