تعيين جزئي لمحاسبين في السفارات :|: ا لافراج عن مئات المهاجرين من موريتانيا ودول أخرى بأمريكا :|: دولتان عربيتان بين أفضل 10 دول منتجة للنفط والغازالصخريّين :|: تمبدغه : حادث سير يودي بشخصين مع 21 جريح :|: الوزيرالأول يأمر بإعداد قوائم للمتقاعدين في المناصب الإدارية :|: رئيس الحزب الحاكم يعلق على قضية بيرام وولد مولود :|: وزيرالرقمنة يستعرض حصيلة وآفاق عمل قطاعه :|: الجزائر والمغرب والصحراء.. يكرهونه أكثر مني.. :|: توقيف أحد نزلاء السجن بعد أربعة أشهر من فراره بروصو :|: موريتانيا تشارك في اجتماع لبرنامج الغذاء العالمي :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

طبيب يحدد لك ساعات غير مناسبة للذهاب للنوم
إطلاق اسم المجاهد ولد الباردي على المعبر الحدودي الموريتاني مع الجزائر
بدعوة من نظيره الجزائري : رئيس الجمهورية في تيندوف الخميس القادم
صحفي تونسي : موريتانيا لم تخسر بل ربحت الكثير
طول أصابع اليد يكشف سمات شخصية !!
الحصاد ينفرد بنشر الصور الأولى لمعبر المجاهد اسماعيل ولد الباردي
8 أسرارتحقق سعة الرزق والبركة في المال..
وزارة المالية تمنح المحامين قطعا أرضية
3 عادات واظب النبي عليها في أول أيام رمضان..
معلومات عن خارطة التمثيل الديبلوماسي لموريتانيا
 
 
 
 

عرّاب الذكاء الاصطناعي” يغادر "غوغل " ويكشف عن الأسباب

mercredi 3 mai 2023


ترك عالم الكمبيوتر الأمريكي جيفري هينتون الملقب بـ”عرّاب الذكاء الاصطناعي”، وظيفته في شركة غوغل للتنديد علنًا بمخاطر هذه التكنولوجيا.

ونقلت صحيفة (نيويورك تايمز) عن هينتون الذي ابتكر تقنية أساسية لأنظمة الذكاء الاصطناعي، إن التقدم المحرز في هذا المجال يحمل في طياته “مخاطر عميقة على المجتمع والإنسانية”.

وأضاف “الأب الروحي” للذكاء الاصطناعي أمس الاثنين “انظروا كيف كان الأمر قبل خمس سنوات، وكيف هو الآن. تخيّلوا كيف ستتقدم الأمور قياسًا على هذا الفارق. إنه أمر مخيف”.

وقال إن المنافسة بين عمالقة التكنولوجيا تدفع الشركات إلى إطلاق تقنيات جديدة للذكاء الاصطناعي بسرعة خطيرة، مما يهدد بالقضاء على وظائف ونشر معلومات مضللة. وأوضح أنه “من الصعب تخيّل كيف يمكن منع الجهات السيئة من استخدامها لأمور سيئة”.

في عام 2022، بدأت غوغل و”أوبن إيه آي” الشركة الناشئة المطورة لبرنامج الدردشة الشهير “تشات جي بي تي”، في تطوير أنظمة تستخدم كميات أكبر بكثير من البيانات مقارنة مع البرمجيات السابقة.

بين الذكاء الاصطناعي والبشري

وأبدى هينتون في تصريحاته للصحيفة الأمريكية، اعتقاده بأن هذه الأنظمة تتفوق على الذكاء البشري من بعض النواحي بسبب كمية البيانات التي تحللها. وقال “قد يكون ما يحدث في هذه الأنظمة في الواقع أفضل بكثير مما يحدث في الدماغ”.

وفيما استُخدم الذكاء الاصطناعي لدعم العاملين من البشر، فإن التطور السريع في روبوتات المحادثة مثل “تشات جي بي تي” قد يعرض وظائف للخطر. وقال هينتون إن برامج الذكاء الاصطناعي “تتجنّب القيام بأعمال شاقة، لكنها قد تأخذ أكثر من ذلك”.

كما حذر العالِم من الانتشارالمحتمل لمعلومات مضللة من خلال برمجيات الذكاء الاصطناعي، قائلاً إن الشخص العادي “لن يعود قادرًا على تمييز الأخبار الصادقة”.

“نتعلم باستمرار ونبتكر بجرأة”

وذكرت (نيويورك تايمز) أن هينتون أبلغ غوغل باستقالته الشهر الماضي. وشكر جيف دين، كبير العلماء في “غوغل إيه آي” (وحدة الذكاء الاصطناعي في المجموعة العملاقة)، هينتون في بيان لوسائل الإعلام الأمريكية.

وجاء في البيان “بصفتنا من أولى الشركات التي تنشر مبادئ الذكاء الاصطناعي، فإننا لا نزال ملتزمين بنهج مسؤول تجاه الذكاء الاصطناعي”، وأضاف “نحن نتعلم باستمرار لفهم المخاطر الناشئة بينما نبتكر بجرأة أيضًا”.

وفي مارس/آذار، دعا الملياردير إيلون ماسك ومجموعة خبراء إلى التوقف موقتًا عن تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي لإتاحة الوقت للتأكد من سلامتها.

وقد جرى التداول في هذه الرسالة المفتوحة الموقعة من أكثر من ألف شخص، بينهم إيلون ماسك وستيف وزنياك -المؤسس المشارك لشركة آبل- تزامنًا مع إصدار “جي بي تي -4” وهي نسخة جديدة تتمتع بميزات أقوى بكثير من التكنولوجيا المستخدمة من “تشات جي بي تي”.

ولم يوقّع هينتون على تلك الرسالة في ذلك الوقت، لكنه قال لـ”نيويورك تايمز” إنه لا ينبغي للعلماء “تصعيد الأمور حتى يفهموا ما إذا كان بإمكانهم التحكم” بهذه البرمجيات.

المصدر : الجزيرة مباشر + الفرنسية

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا