رئاسيات يونيو : مرشحون يعينون مديرين لحملاتهم :|: تنظيم مؤتمر دولي حول الضبط الاعلامي والمسار الانتخابي :|: بيان من حملة مرشح الرئاسيات ولد الوافي :|: بعثة عسكرية من المدرسة الحربية العليا الجزائرية تنهي زيارة لموريتانيا :|: فتح باب الترشح لاختيارمراقبين للحملة الانتخابية :|: حماية المستهلك تغلق 127 محلا بسبب مخالفات :|: وزيرالتجارة :نعمل على إيجاد حل عاجل لارتفاع أسعار الاسمنت :|: غوغل تعلن نهاية شبكة الويب العالمية.. ماذا سيحدث ؟ :|: توجونين : كتلة الأصالة تنظم تطاهرة سياسية داعمة للمترشح محمد ولد الشيخ الغزواني :|: هل ينهار النظام الاقتصادي العالمي الحالي؟ :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

متى يكون أكل البطيخ مميتا.. ؟ !!
جولة في حياة الفقيد محمد ولد إبراهيم ولد السيد
بعد تحديد معايير التزكية... من هم مرشحو الرئاسيات ؟
ارتياح كبير لتعيين ولد عمي نائبا أول لرئيس لجنة اللوجستيك بحملة المترشح محمد الشيخ الغزواني
أصغر دولة في العالم يسكنها 25 نسمة فقط !!
تعيين الأستاذ إسلمو ولد صالحي مستشارا لرئيس حزب الإنصاف
من يوميات طالب في الغربة(6) :نزهة في "أريانة" مع ضيافة موريتانية أصيلة
الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع يظهر في صورة حديثة
إعادة تمثيل جريمة قتل الشاب العسكري بنواذيبو
اجتماع لدراسة سعرمادة الاسمنت بموريتانيا
 
 
 
 

سعي رسمي لتطويرالإنتاج الزراعي والحيواني بالحوض الشرقي

vendredi 3 mars 2023


قال وزير الزراعة يحي أحمد الوقف إن مشروعي المرسومين الذين صادق عليهما مجلس الوزراء في إجتماعه، الخميس في مدينة النعمة؛ و المتعلقين بتنظيم العلاقة بين الدولة والمنظمات الاجتماعية المهنية لتسيير البنى التحتية الزراعية والرعوية آلية التعاقد بين الدولة وهذه المنظمات ، و أن هذه المشاريع فضلا عن دورها الاقتصادي جاءت لسد الفراغ التشريعي الحاصل في المنظومة التشريعية، لإيجاد نص قانوني يسمح للجمعيات بالاطلاع بصيانة المنشآت، مع وضع إطار ينظم التعاقد بين الدولة والمنظمات المهنية.

واوضح أن مشروع المرسوم يضيف قدرة مالية للمنظمات من خلال إنشاء صندوق وطني يساهم فيه المستثمرون والدولة والممولون ويوزع بين الولايات، وستسند رئاسته للجنة وزارية برئاسة الوزيرالأول ، وعلى المستوى الجهوي سيترأسها الوالي.

وأضاف خلال نقطة صحفية للتعليق على نتائج الاجتماع الحكومي أمس أن هذا التوجه يندرج في إطار اللامركزية في عملية التعاقد والرقابة؛ مبرزا أن الوالي سيتولى التعاقد مع المنظمات إلى جانب لجان جهوية لمتابعة عملها، مشيرا إلى أن البدء في هذا المشروع يتطلب قدرا من الوقت للتكوين على الآليات الجديدة.

وبين ما أدى إليه غياب الصيانة عن الاستثمارات الحكومية في مجال البنى التحتية للجماعات المحلية من خسائر في هذه البنى، مما يستوجب القيام بصيانة لهذه المنشآت، موضحا أنه نظرا لكثرتها لا بد من إشراك المنظمات فيها.

وفي رده على سؤال حول ما تحقق لولاية الحوض الشرقي خلال اجتماع الحكومة أكد الوزير، أن الحكومة خصصت لها 32 مليارا من الاصدار القديم لإقامة السدود والحواجز الرملية ضمن 40 مليارا من الاصدار القديم أمر رئيس الجمهورية الحكومة بتوجيهها للزارعة قبل شهرين من زيارة الولاية، حيث كلف لجنة وزارية بزيارة الولاية وتقديم مقترحات لتطوير الزراعة فيها.

وأضاف أن الرئيس أعطى توجيهاته بتخصيص موارد مالية للولاية، ستعطي نتائجها خلال سنتين أو ثلاثة، مؤكدا أن الولاية زراعية وليست رعوية فقط حيث تتصدر الزراعة المطرية على عموم التراب الوطني.

من جانبه أوضح وزير التنمية الحيوانية محمد ولد عبد الله ولد عثمان، خلال الندوة الصحفية ذاتها، أن مشروع المرسوم المتعلق بتنظيم العلاقة بين الدولة والمنظمات الاجتماعية المهنية لتسييرالبنى التحتية الزراعية والرعوية، والذي قدمه بالتعاون مع وزارة الزراعة، سيسمح بإعطاء إمكانية للمنظمات التي سيتم التعاقد معها إلى الولوج للاستثمار، كما سيضيف آلية للتحضير التمهيدى قبل البدء في المشروع.

وبخصوصر البيان المتعلق بواقع وآفاق التنمية الحيوانية، بين ولد عثمات ، أن هذا البيان سيركز في السنوات القادمة على ضبط المسائل المتعلقة بالصحة الحيوانية، كتحسين الوراثي وتطويرإنتاج الحيوان و شعب اللحوم والدجاج، إلى جانب التغذية.

وأضاف أنه سيمكن من توسعة صلاحيات بعض المؤسسات العاملة في هذا الميدان، كشركة البيطرة حتى تتمكن من إدخال مواد بيطرية، إضافة إلى تفعيل البحث العلمي في هذا المجال.

وبخصوص البيان الثاني المتعلق بمصنع الألبان، قال إن رئيس الجمهورية أعطى أوامر لانتشال هذه المؤسسة، من الاختلالات البنيوية التي قامت عليها، والتي أدت إلى توقفها عن العمل منذ شهر سبتمبر من العام 2021 ؛ مبرزا أن الشركة تمكنت من حل بعض مشاكلها، كتسوية قضية العمال، موضحا أنها بحاجة إلى تعاطي السكان معها من خلال توفيرالألبان في المنطقة التي توجد بها.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا