الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تمنح 500 ألف دولارأمريكي ل CENI :|: البنك الإسلامي يمول مشاريع تنموية في موريتانيا :|: مجموعة صوملك : كهربة 481 قرية تشكل إضافة مهمة :|: مصر : اختيار ولد التاه رئيسا لمصرف BADEA و بصلاحيات أوسع (صور) :|: توقعات بارتفاع في درجات الحرارة في معظم مناطق البلاد :|: توزيع جوائز مسابقة يحي ولد حامدن 2024 :|: تعيين رئيس وأعضاء المجلس الوطني لمرصد مراقبة الانتخابات :|: الرئيس يحضر تنصيب نظيره اتشادي :|: الأغلبية تتفق على التنسيق خلال الانتخابات :|: في انتظار ميلاد مبادرة غير تقليدية !/ محمد الأمين الفاضل :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

متى يكون أكل البطيخ مميتا.. ؟ !!
جولة في حياة الفقيد محمد ولد إبراهيم ولد السيد
مصر : اختيار ولد التاه رئيسا لمصرف BADEA و بصلاحيات أوسع (صور)
ارتياح كبير لتعيين ولد عمي نائبا أول لرئيس لجنة اللوجستيك بحملة المترشح محمد الشيخ الغزواني
بعد تحديد معايير التزكية... من هم مرشحو الرئاسيات ؟
أصغر دولة في العالم يسكنها 25 نسمة فقط !!
تعيين الأستاذ إسلمو ولد صالحي مستشارا لرئيس حزب الإنصاف
من يوميات طالب في الغربة(6) :نزهة في "أريانة" مع ضيافة موريتانية أصيلة
الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع يظهر في صورة حديثة
إعادة تمثيل جريمة قتل الشاب العسكري بنواذيبو
 
 
 
 

أسعارالطاقة العالمية ترتفع 10% في 2022

vendredi 6 janvier 2023


حقّقت أسعار الطاقة مكاسب ملحوظة في العام الماضي (2022) مع تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن تباطؤ النمو الاقتصادي قلّص الارتفاع.

وصعدت أسعارسلع الطاقة في مؤشر ستاندرد آند بورز-غولدمان ساكس للسلع الأساسية (S&P GSCI) بنسبة 10% في إجمالي 2022، بعدما كانت مرتفعة بنحو 68% في النصف الأول من العام، حسب تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويُعد مؤشر السلع الأساسية (إس آند بي جي إس سي آي) متوسطًا مرجحًا لـ24 سلعة تعبّر عنها 5 مؤشرات فرعية، على أن يعكس الوزن المخصص لكل سلعة أهميتها بالنسبة إلى الاقتصاد العالمي، وفق المعلومات التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وللاطلاع على حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2022 بشأن أسواق النفط والغاز والطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية وغيرها إلى جانب توقعات 2023، يُرجى الضغط هنا.

أسعار النفط في 2022

يمثّل خاما برنت وغرب تكساس الوسيط 70% من وزن مؤشر أسعار الطاقة الفرعي، ما يجعله يعكس بصورة كبيرة تحركات أسعار النفط الخام.

وقفزت أسعار النفط الخام في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا وما تلاه من عقوبات ضد موسكو، إذ ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى متوسط شهري قدره 114 دولارًا للبرميل في يونيو/حزيران 2022، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2014.

ويرصد الرسم التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- أسعار النفط يوميًا خلال عام 2022، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة :

أسعار النفط اليومية خلال 2022

ورغم ذلك أدّت مخاوف الركود الاقتصادي مع رفع معدلات الفائدة وتداعيات كورونا في الصين إلى تقليص مكاسب الخام الأميركي لنحو 3% في نهاية 2022، مقارنة مع يوم التداول الأول من العام، ليسجل السعر 80.26 دولارًا في آخر جلسات العام الماضي.

وفضًلا عن أسعار النفط الخام، هناك 3 منتجات نفطية مجتمعة (البنزين وزيت التدفئة والديزل) تمثّل 24% من مؤشر أسعار الطاقة الفرعي في ستاندرد آند بورز-غولدمان ساكس.

وارتفع سعر البنزين -الذي يُعبر عنه (RBOB)- بنسبة 5%، وصعدت أسعار زيت التدفئة (ULSD)، كما زادت أسعار الديزل (Gasoil) بنحو 36%.

وأسهم مزيج من انخفاض المخزونات ونقص طاقة التكرير واضطرابات الصادرات الروسية في زيادة أسعار المشتقات النفطية.

أسعار الغاز الطبيعي

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي -الذي يمثّل نسبة 6% المتبقية في مؤشر أسعار الطاقة الفرعي- بنحو 20% خلال 2022.

أسعار الغاز الطبيعي في 2022.. تقلبات حادة وسط أزمة الإمدادات

وجاء ذلك مع ارتفاع صادرات الغاز المسال الأميركية إلى أوروبا، لتعويض نقص الإمدادات الروسية، فضلًا عن زيادة استهلاك الغاز الطبيعي محليًا لتوليد الكهرباء.

وتشير تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى نمو الطلب على الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بنسبة 5.4% خلال 2022، ليصل إلى مستوى قياسي عند 88.42 مليار قدم مكعبة يوميًا، مع زيادة الاستهلاك من قطاع الكهرباء بنسبة 7%.

وارتفع سعر الغاز الطبيعي في هنري هوب إلى متوسط 8.78 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في أغسطس/آب 2022، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2008، قبل انخفاضه خلال بقية العام.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا