لقاء بين رئيس الجمهورية ونواب ولاية غورغول :|: وزارة الصحة : تسجيل 329 إصابة و180 حالة شفاء :|: موريتانيا توسع إجراءات التصدي ل"كورونا" :|: إطلاق عملية فتح الشوارع وإخلاء الساحات العمومية بنواكشوط :|: تساقط أمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد :|: الناطق باسم الحكومة :الجرعة 2 من لقاح "سترازنيكا "في موعدها :|: الاعلان عن تتائج مسابقة "كونكور"2021 :|: هبوط جديد لأسعارخام الحديد الموريتاني :|: من غرائب أولمبياد طوكيو ! :|: أسعارالغذاء العالمية تشهد انخفاضا للشهر2على التوالي :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

المهنة الفنية لنجل بايدن تحرج البيت الأبيض !!
وقائع اليوم 2 من محاكمة المشمولين في ملف BCM
رجل أمام القضاء بتهمة إخفاء "دبابة" بمنزله !!
اعتقالات جديدة في ملف "سوماغاز"
"صوملك" تطلق مشروع تزويد كبار المستهلكين بعدادات ذكية
وزيرة تفرض رسوماً على التقاط "سيلفي" معها!!
كيف نميّزالمواقع المزيفة على الإنترنت؟
طرق بسيطة للتخلص من حرقة المعدة !
موريتانيا في حسابات الصين / د يربان الحسين الخراشي
معلومات هامة عن جبل جبل حراء..
 
 
 
 

منظمة الأغذية والزراعة : ارتفاع الأسعارمشكلة عالمية

الاثنين 5 تموز (يوليو) 2021


أكد ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في العراق (الفاو)، صلاح الحاج، أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت على مستوى العالم بنسب تتراوح بين 5 إلى 20% "وهذه المشكلة لا تقتصر على العراق فقط"، عازياً ذلك إلى عدة أسباب منها التغيير المناخي والجفاف وتدهور قيمة العملات المحلية وانتشار جائحة كورونا وارتفاع أسعار النفط وما رافق ذلك من زيادة تكاليف الشحن.

وقال الحاج لشبكة رووداو الإعلامية خلال استضافته في النشرة الاقتصادية إنه "لا بد من الإشارة إلى أن هنالك مشكلة جفاف على مستوى العالم ككل، ومنها جزء من الولايات المتحدة والبرازيل والأرجنتين وهذا أدى إلى عدم تحقيق مستويات الإنتاج المتوقعة خاصة إذا ما تحدثنا عن الذرة والقمح والشعير والصويا، وهذه المحاصيل العالمية".

وأشار إلى وجود "طلب أكثر من بعض الدول مثل الصين، وبالتالي قلة الإنتاج وزيادة الطلب بحدود 5 أو 6% أدى إلى زيادة الأسعار المنتجات الأساسية ومنها الحبوب، وهذا سبب أساسي يرتبط بالتغيير المناخي ليس على مستوى العراق فقط بل هو عالمي وهذا انعكاس مباشر لهذه المتغيرات، وتأثيرها على الإنتاجية".

وتابع أن "السبب الثاني يتعلق بزيادة تكاليف الشحن وهذا عنصر أساسي في الطاقة حيث ارتفعت أسعار النفط خلال الأشهر الماضية، ففي شهر أيار الماضي وجدنا ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية تراوحت بين 5 إلى 20%، ورافق ذلك استعمالات أخرى لبعض المنتجات مثل الزيوت النباتية التي تستخدم كمصدر للطاقة في جزء اساسي من العالم وأوروبا بشكل خاص".

ولفت ممثل منظمة الفاو في العراق، إلى أنه "في بعض الدول كان هنالك تدني في قيمة العملات ومنها الأرجنتين وهي إحدى الدول المصدرة، حيث تدنت القيمة بنسبة 47% وأدى ذلك إلى التضخم وانعكس ذلك على الأسعار .

وأوضح أن "بعض الدول مثل الهند والبرازيل عانت خلال الأشهر الماضية من الموجة الثالثة من كوفيد 19 وهذا أدى إلى مشاكل كبيرة لها علاقة بلوجستيات الشحن والتصدير وارتباطها بتوريد الغذاء مثل الرز واللحوم وغيرها، فالعراق يستورد الرز من الهند وباكستان وبعدما حصل في الهند توجه أكثر إلى الاستيراد من باكستان لهذا فإن زيادة الطلب انعكس على الأسعار".

ووصل إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الهند إلى 30545433 حالة، بينها 29658078 حالة شفاء و3987407 وفاة، فيما بلغ عدد الإصابات في العراق 1365211 حالة بينها 1260297 حالة شفاء و17281 وفاة.

وشدد الحاج على أن "هذا التطور العالمي يلقي بظلاله على العراق وعلى كل العالم لأن تغيير الأسعار يكون عالمياً وهذا يؤثر مباشرة على العراق الذي يستورد العديد من المنتجات".

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا