قرار أمريكي ضد المتورطين في « تسهيل » الهجرة غير الشرعية :|: حصيلة تفتيش حماية المسنتهلك (يونيو2024) :|: وزير الاقتصاد : منقطة الساحل ما تزال تواجه تحديات معقدة :|: اعتقال مئات آلاف المهاجرين بينهم موريتانيونى في المكسيك :|: مشروع يحصد جائزة الأمير طلال للتنمية البشرية :|: كرونولوجيا انقطاعات الانرنت بالبلاد :|: SNDE :سبب انقطاع الماء ارتفاع نسبة الطمي في نهر السنغال :|: تساقط الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد :|: مركز للدرسات ينظم ندوة حول مواصفات الحكومة الجديدة :|: Aura Energy تحصل على تصريح لبناء مصنع لإنتاج اليورانيوم في موريتانيا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

رئاسيات موريتانيا 2024 .. معلومات هامة
مقتل سيدة بعدة طعنات في انواذيبو
الوزيرالأول القادم و حكومة المأمورية الثانية !!! ...
لغز يحيّر الشرطة.. اكتشاف عمود غامض برّاق !!
المرشح غزواني يتصدرنتائج الفرزفي 95 مكتبا
100 يوم الأولى ...مقترحات عملية مع بداية المأمورية الثانية
لاترك هذه الأغراض داخل السيارة في الصيف
من يوميات طالب في الغربة(9) :الخطوات الاولى نحواكتشاف المصيرالمجهول؟ !
اختراق أمني خطير يكشف أسرار أكبر شركات الذكاء الاصطناعي
أطعمة ومشروبات تطيل العمر !!
 
 
 
 

أبرز المعلومات عن الوزراء الجدد في الحكومة

mardi 4 juillet 2023


ضمت الحكومة الثالثة للوزير الأول الموريتاني محمد ولد بلال، والتي أعلن عن أسمائها ظهر اليوم، شخصيات استدعيت من خارج المجموعة الوزارية المقالة.

وضمت المجموعة الوزارية الـ10 باحثين ومكلفين بمهام ومستشارين ووزراء سابقين.

وهذه أسماء الوزراء الجدد مع بعض المعطيات المتعلقة بمسيرتهم المهنية قبل الوزارة :

1. وزير الوظيفة العمومية والعمل : سيدي يحيى شيخنا لمرابط، باحث بالمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد.

2. وزير المياه والصرف الصحي : إسماعيل عبد الفتاح، عين في عهد الرئيس الحالي مستشارا لوزير الطاقة ومكلفا بمشروع الهدروجين الأخضر في نفس الوزارة.

3. وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة : محمد عبد الله لولي، مهندس معلوماتية يعمل في القطاع الخاص، ومدير شركة GTI المشرفة على العمل الفني للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات خلال الانتخابات الأخيرة.

4. وزير الزراعة : امم بيبات حماه الله، كان يشغل منصب مدير شركة "سنات"، وعمل سابقا مديرا لشركة "صونادير".

5. وزير التنمية الحيوانية : احمديت الشين، نائب برلماني منتخب خلال الاستحقاقات الأخيرة عن مقاطعة عدل بكرو بولاية الحوض الشرقي، كما كان يشغل منصب مدير ميناء نواذيبو المستقل.

6. وزير التجهيز والنقل : محمد عالي سيدي محمد، شغل في عهد الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني العديد من المناصب، من بينها مدير الشركة الموريتانية للكهرباء "صوملك"، ورئيس منطقة الحرة نواذيبو الحرة، فيما كانت آخرها المندوب العام لمندوبية "تآزر".

7. وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان : أحمد سيد احمد اج، أمين عام سابق لعدة وزارات كانت آخرها وزارة الصيد والاقتصاد البحري.

8. الوزيرة الأمينة العامة للحكومة : عيستا با يحيى، طبيبة أخصائية أمراض نساء، ومديرة سابقة لمركز استطباب الأم والطفل بنواكشوط.

9. الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالموريتانيين بالخارج : محمد يحيى السعيد، كان يشغل منصب مكلف بمهمة في ديوان وزير الداخلية، وعين مقررا للجنة التي شكلت قبل أشهر وكلفت بإصلاح حزب الإنصاف، كما عمل سابقا مسؤولا للإعلام في اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

10. وزير الصحة الناها حمدي مكناس : انتخبت برلمانية في البرلمان الجديد، وكانت وزيرة مستشارة في الرئاسة، وتولت سابقا العديد من الحقائب الوزارية، من آخرها وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة، وقبلها وزارة المياه والصرف الصحي.

وأعلن اليوم الثلاثاء عن التشكلة الوزارية الرابعة منذ استلام الرئيس محمد ولد الغزواني للسلطة فاتح أغسطس 2019، وهي ثالث حكومة يكلف الوزير الأول الحالي محمد ولد بلال بتشكيلها، بعد حكومة أغسطس 2020، ومارس 2022.

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا