موريتانيا تشارك في ملتقى لمحافظي المصارف المركزية :|: تساقط أمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد :|: نقاش للعلاقات الموريتانية - المغربية في اتصال هاتفي :|: الاعلان عن مسابقة مدرسة الزراعة بكيهيدي :|: وزيرة التعليم العالي: توجيه الطلاب الدراسي خاضع للوزارة :|: امراة تعود للحياة بعد 45 دقيقة من توقف قلبها! :|: كيف يؤثرالذكاء الاصطناعي على الاقتصاد العالمي والمحلي؟ :|: المنطقة الحرة تطلق حملة تنظيف بنواذيبو :|: تمويل مشاريع لميناء “تانيت” بملياري أوقية قديمة :|: وزارة الصحة : تسجيل 52 إصابة و106 حالة شفاء :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

مالسرخلف الاحتفالات بالمرأة بعد طلاقها في موريتانيا؟
في دولة عربية.. طالب ينجح بـ28 من 20 في الباكلوريا !!
إنطلاق العمل بالمخطط العام لمدينة نواكشوط
من غرائب أطفال الصين !!
غريب.. شقيقان توأمان يفصل بينهما عامان !!
المسكوت عنه في نتائج الباكالوريا / محمد الأمين سيدي بوبكر
أين نضع أجهزة "الموبايل" اثناء النوم ليلا ؟
عامل نظافة عثر على 400 ألف جنيه وسط القمامة
قريبا .. منع بيع الخبزفي المحلات التجارية
هل يحدث الغازالموريتاني نقلة في اقتصاد البلاد؟
 
 
 
 

كتاب «يوم غير سهـل إطلاقًا» يثير جدلًا في أمريكا حول مقتل بن لادن

السبت 25 آب (أغسطس) 2012


أثار الاعلان عن صدور كتاب يروي تفاصيل العملية التي قتل خلالها زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن، لعسكري سابق شارك في هذا الهجوم، جدلًا حادًا في الولايات المتحدة في اوج الحملة الانتخابية الرئاسية.

وقال ناشر الكتاب بعنوان «يوم غير سهل اطلاقًا» (نو ايزي داي) الذي سيصدر في 11 ايلول/ سبتمبر، التاريخ الذي يرتدي حساسية كبرى في الولايات المتحدة، ان الكتاب هو «رواية من مصدر مباشر للمهمة التي قتلت ابن لادن».

ومؤلف الكتاب الذي يستخدم اسمًا مستعارًا هو مارك اوين، من العناصر السابقين في القوات الخاصة للبحرية (نيفي سيلز) وقاد واحدة من المجموعات التي هاجمت منزل اسامة بن لادن في ابوت اباد شمال باكستان في الثاني من ايار/ مايو 2011، كما قال «داتن» فرع دار بنغوين الامريكية للنشر الذي يصدر الكتاب.

واضافت دار النشر انه كان أحد اوائل» الذين وصلوا الى الطابق الثالث، حيث كان يختبئ اسامة بن لادن و»كان حاضرًا عند مقتله». وتابع المصدر نفسه ان الكتاب مكتوب بضمير المتكلم وكل اسماء العناصر الآخرين في القوات الخاصة تمّ تغييرها «حفاظًا على امنهم».

ولم يكشف عن نشر الكتاب من قبل ولم تبلغ به وزارة الدفاع الامريكية (البنتناغون) ولا وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه). وقال الناطق باسم البنتاغون جورج ليتل لوكالة فرانس برس «لم اتمكّن من قراءة الكتاب ولا علم لي بأن اي شخص في الوزارة اطلع عليه».

واكد الناطق باسم السي آي ايه برستن غولسن ايضًا انه «لم يعرض للمراجعة قبل نشره».

ويفرض على العسكريين السابقين الذين يريدون نشر كتاب عرض مخطوطاتهم على السلطات العسكرية للتأكد من انها لا تمس بالامن القومي.

واكد ناطق آخر باسم البنتاغون اللفتنانت كولونيل جيم غريغوري لفرانس برس انه يمكن اطلاق ملاحقات ضد المؤلف اذا تبيّن ان الكتاب يتضمّن معلومات من هذا النوع. وسعت دار النشر التي تأمل في ان يحتل الكتاب رأس قائمة المبيعات وستطبع 300 الف نسخة منه، الى طمأنة المنتقدين.

وقالت كريستين بال الناطقة باسم داتن لفرانس برس ان «محاميًا سابقًا للقوات الخاصة راجع الكتاب».

واضافت ان المحامي قام بمراجعته «من أجل المعلومات الاستراتيجية والتقنية والإجرائية والمعلومات التي يمكن ان تعتبر سرية واستنتج انه ليس هناك اي خطر على الأمن القومي».

وامتنع البيت الابيض عن الإدلاء بأي تعليق.

وكانت عملية تصفية اسامة بن لادن اعتبرت نجاحًا بارزًا في عهد الرئيس باراك اوباما. لكن سرية اسم مؤلف الكتاب الذي قالت داتن انه شارك في 13 عملية انتشار في الحرب على الارهاب، بدت معرّضة للخطر الخميس. فقد كشفت محطة فوكس نيوز هويته وسنه (36 عامًا) وقالت انه يتحدر من الاسكا.

وقال مسؤول في البنتاغون ان نشر هذه المعلومات «يثير القلق» مؤكدًا ان اي شخص يحمل هذا الاسم قد يتعرّض للخطر.

وسيصدر الكتاب الذي شارك في تأليفه صحافي امريكي هو كيفن مورر، في 11 ايلول/ سبتمبر في بريطانيا والبرازيل ايضًا.

تعليقات (0) اضغط هنا لقراءة شروط ا

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا