اعلان الناجحين في أولمبياد العلوم 2024 :|: موريتانيا : تصريح هام لمسؤولة أممية :|: دراسة حول ذكاء شعوب العالم !! :|: الكودالوجيا وصناعة التأثير/ المصطفى ولد البو كاتب صحفي :|: مرسوم باستدعاء هيئة الناخبين :|: صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العربي 2.6% في 2024 :|: CENI حصيلة المراجعة الاستثنائية للائحة الانتخابية :|: زعيما حزبي التكتل وقوى التقدم : نتمسك ب"الميثاق الجمهوري" :|: امتنان من الرئيس غزواني لنظيره السنغالي :|: شخصية جديدة تعلن ترشحها للرئاسة :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

من هو الرئيس السنغالي الجديد؟
حديث عن تعديل وزاري وشيك بعد العيد
جنرالات يحالون للتقاعد مع نهاية 2024
وزيرسابق يستنكر سجن ولد غده
تصريح "مثير" لرئيس التحالف الشعبي
ما الأسباب وراء تراجع أسعارالغذاء العالمية؟
من يوميات طالب في الغربة(5) : أول يوم بالسفارة الموريتانية في تونس العاصمة
استعادة عافية الجنوب تعززعلاقة الأشقاء/ عبد الله حرمة الله
ثلاث وفيات في حادث سير لسيارة تهرب ذهبا
طائرة أميركية تقطع رحلتها .. والسبب غريب !!
 
 
 
 

لجنة صندوق "كورونا" : تراجع الحالة الوبائية ل"كوفيد-19"

mercredi 25 janvier 2023


أعلنت اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ صندوق التضامن الاجتماعي ومكافحة فيروس كورونا، عن تراجع كبير للحالة الوبائية لكوفيد -19 في موريتانيا، مما يؤشر للاقتراب من الوضعية الطبيعية، مشيدا بالإرادة السياسية واليقظة والاستعداد وتعبئة الموارد المادية والبشرية التي مكنت موريتانيا من تحقيق نتائج إيجابية في مجال مكافحة كوفيد ـ19.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة برئاسة وزير المالية السيد اسلمو محمد امبادي، اليوم الأربعاء بالمركز الدولي للمؤتمرات في نواكشوط، لمناقشة التقرير المتعلق بحصيلة تسيير الصندوق خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين.

وبخصوص الحالة الوبائية وتطور تغطية التطعيم، قال الوزير إنه تم إنجاز ما يزيد على 80 ألف فحص خلال شهري يوليو وأغسطس، وأزيد من 62 ألفا خلال شهري سبتمبر واكتوبر، مع ملاحظة اتجاه تراجعي بنسبة 32% مقارنةً بالشهرين السابقين، في حين بلغت الحالات الإيجابية في شهري يوليو وأغسطس 2945 لتتراجع بشكل كبير خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، حيث تم تسجيل 243 حالة إيجابية، مما يؤشر للاقتراب من الوضعية الطبيعية، مع زيادة حالات الشفاء وتراجع نسبة الوفاة بسبب الوباء إلى حدود 1 في الألف.

وأضاف أن عدد من تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح خلال نفس الفترة بلغ 6667، فيما تلقى 6880 الجرعة الثانية، أو لقاح جنسون وحيد الجرعة، فيما تلقى 5029 شخصا الجرعة المنشطة الأولى، و1470 الجرعة المنشطة الثانية، لافتا إلى أن موريتانيا حصلت في الفترة ما بين سبتمبر وأكتوبر على 201600 جرعة لقاح مضاد لكوفيد 19.

وفيما يتعلق بإيرادات ومصاريف الفترة المذكورة وتنفيذ النفقات، بين الوزير أن التغير في بند التبرعات العينية بلغ في الفترة المنصرمة 74.59 مليون أوقية، وهذا التسجيل تقويمي لا يؤدي إلى التحصيل أو الصرف، بينما بلغ التغير في الإنفاق عن نفس الفترة 93.74 مليون أوقية، منها 74.59 مليون أوقية تتعلق ببند التبرعات العينية في النفقات، و19.15 مليون نفقات صحية.

وأضاف أن الإيرادات خلال الفترة المذكورة بلغت في 31 اكتوبر 74.592.000 أوقية على شكل هبة، في حين بلغت المصاريف خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 19.154.505 أوقية.

كما أشارإلى أن موارد الصندوق تشمل مساهمات من ميزانية الدولة تصل 2 مليار أوقية جديدة، ومساهمات من الشركاء الدوليين والمؤسسات العامة والخاصة، وكذا الأفراد.

وأوضح الوزيرأن صندوق التضامن الاجتماعي ومكافحة فيروس كورونا تلقى 11.20 مليار أوقية جديدة، منها 18% حصة الدولة، و18% مساهمات الشركاء، و19% مساهمات المؤسسات العامة والخاصة والأفراد، و45% تبرعات عينية، بينما خصص الشركاء في التنمية غلافا ماليا بقيمة 2.04 مليار أوقية تم تحصيل 1.98 مليار أوقية جديدة منه، وهو ما يمثل نسبة 97%.

وأضاف أن النفقات الإجمالية على الصندوق بلغت 3.74 مليارأوقية جديدة بدون احتساب الهبات العينية.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا