حزب التكتل يقررالمشاركة في الانتخابات :|: مجلسان للوزراء والسيادة في يوم واحد * :|: بنين : تعطل طائرة"الموريتانية للطيران" بالمطار ..مالسبب؟ :|: الاعلان عن مسابقة تكوين بالمدارس العسكرية الفرنسية :|: "أورا أنرجي" توقع اتفاق استغلال اليورانيوم بتيرس :|: وزارة التهذيب تعلن عن مسابقة لاكتتاب 1000 أستاذ :|: منتدى يناقش مسألة ملكية الأرض بموريتانيا :|: اتفاق موريتاني مغربي في مجال بحوث الصيد :|: تطبيق "واتساب" يضيف خدمة جديدة :|: قمة دكارتدعوالمستثمرين لحشد التمويلات للبنيات التحتية في إفريقيا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

وزارة المالية : رصد بعض التجاوزات في تنفيذ ميزانيات الدولة
قصة أكبرخروج جماعي لرجال الأعمال إلى الخارج
10 صفات تجعلك مكروها من المحيطين بك !
إجراءات جديدة لإحصاء وتحديد موظفي التعليم
حديث عن دورة برلمانية طارئة وتعديل وزاري وشيك
تصريحات جديدة مثيرة للرئيس السابق
صحة : ما أسباب الكلام أثناء النوم ؟
استحداث خدمة جديدة لتشغيل "الواتساب" بدون أنترنت
أضواء على أبرزملفات الفساد بموريتانيا منذ الاستقلال
طلب وجبة من مطعم... فحصل على مفاجأة سارة !!
 
 
 
 

بنك التنمية : إفريقيا قد تصبح سلة غذاء العالم

vendredi 20 janvier 2023


توقع تقريرحديث صادر عن بنك التنمية الإفريقي أن تصبح إفريقيا سلة غذاء العالم ومعالجة نقص الغذاء والقضاء على الجوع المتزايد لكن التعطش للاستثمارات قد يعرقل الطموح.

ولفت التقريرإلى أن الأنظار تتوجه إلى العاصمة السنغالية دكار، يوم الأربعاء المقبل، بالتزامن مع انعقاد قمة دكار 2، الرامية إلى تعبئة الموارد القارية وشركاء التنمية من أجل دعم جهود الامن الغذائي ومحاربة الجوع في صورة أكثر نفعاً.

وبحسب تقريربنك التنمية الأفريقي، يقوم رؤساء الدول في قمة داكار 2، التي تتسم بالتوجه العملي، بتعبئة الموارد الحكومية وشركاء التنمية وتمويل القطاع الخاص من أجل تسخير الإمكانات الغذائية والزراعية لأفريقيا، وتحويل جهود المناصرة إلى إجراءات ملموسة.

ويعاني 828 مليون شخص على الصعيد العالمي من الجوع، وتمثل أفريقيا 249 مليون أو ثلث هذا العدد، بينما تكمن المفارقة في أن أفريقيا تملك وحدها 65٪ من الأراضي الصالحة للزراعة المتبقية، ولديها القدرة على إطعام 9 مليارات شخص في العالم بحلول عام 2050، إذ تقدر مناطق السافانا الشاسعة وحدها بنحو 400 مليون هكتار، يرزع منها 10٪ فقط، وفق التقرير.

وعول التقرير على إزالة الحواجز التي تعترض التنمية الزراعية بمساعدة استثمارات جديدة، التي يمكن أن ترتفع الناتج الزراعي لأفريقيا من 280 مليار دولار سنويًا إلى تريليون دولار بحلول عام 2030، ويسهم الاستثمار في زيادة الإنتاجية الزراعية، ودعم البنية التحتية، والنظم الزراعية الذكية مناخيًا، مع استثمارات القطاع الخاص في جميع مراحل سلسلة القيمة الغذائية في تحويل أفريقيا إلى سلة غذاء العالم.

ولفت إلى أهمية التزام الجهات الفاعلة في القطاع الخاص خلال "قمة دكار" بتطوير سلاسل القيمة الحيوية، فيما يتولى محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية مهمة تطوير ترتيبات التمويل لتنفيذ ميثاق توفير الأغذية والزراعة، والعمل مع وزراء الزراعة، وكذلك الجهات الفاعلة في القطاع الخاص، بما في ذلك البنوك التجارية والمؤسسات المالية.

وأبرزالتقريردورالإرادة السياسية القوية لرؤساء الدول الأفريقية، وتوافر التقنيات والمنصات لتقديم الممارسات الزراعية الذكية مناخيا على نطاق واسع لملايين المزارعين، والنجاحات المذهلة لبعض البلدان في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل المختارة في فترة قصيرة جدا، ما يرشح أفريقيا أن تصبح مزود حلول عالمي للنقص الغذائي المتزايد في العالم.

ووفق التقريرتستند قمة داكار 2، إلى النسخة الأولى التي عُقدت في عام 2015 والتي تم خلالها جرى اقتراح موضوع "إطعام أفريقيا : استراتيجية التحول الزراعي في أفريقيا 2016-2025 التابعة لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية"، وبعد مرور 6 سنوات من التنفيذ، دعمت مجموعة البنك أكثر من 250 مليون شخص للاستفادة من التحسينات في الزراعة، كما ساعدت هذه الإستراتيجية مجموعة البنك على الاستجابة السريعة لتأثير العملية الروسية على أوكرانيا على الأمن الغذائي لأفريقيا من خلال إطلاق المرفق الأفريقي لإنتاج الأغذية في حالات الطوارئ بقيمة 1.5 مليار دولار من أجل دعم 20 مليون مزارع لإنتاج 38 مليون طن متري من الأغذية بقيمة 12 مليار دولار، وفي غضون 45 يومًا فقط بعد إطلاق المرفق، وافقت مجموعة البنك على 1.13 مليار دولار أمريكي لتنفيذ عمليات في 24 دولة.

ويشمل الجزء الرئيسي من جدول أعمال قمة داكار 2، مناقشات مائدة مستديرة رئاسية وجلسات عامة رفيعة المستوى وجلسات ميثاق توفير الأغذية والزراعة، وتستضيف القمة التي تدوم ثلاثة أيام، الرئيس ماكي صال، الرئيس السنغالي والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، وتشترك في استضافتها مجموعة البنك الأفريقي للتنمية.

ريم أفريك

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا