حزب التكتل يقررالمشاركة في الانتخابات :|: مجلسان للوزراء والسيادة في يوم واحد * :|: بنين : تعطل طائرة"الموريتانية للطيران" بالمطار ..مالسبب؟ :|: الاعلان عن مسابقة تكوين بالمدارس العسكرية الفرنسية :|: "أورا أنرجي" توقع اتفاق استغلال اليورانيوم بتيرس :|: وزارة التهذيب تعلن عن مسابقة لاكتتاب 1000 أستاذ :|: منتدى يناقش مسألة ملكية الأرض بموريتانيا :|: اتفاق موريتاني مغربي في مجال بحوث الصيد :|: تطبيق "واتساب" يضيف خدمة جديدة :|: قمة دكارتدعوالمستثمرين لحشد التمويلات للبنيات التحتية في إفريقيا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

وزارة المالية : رصد بعض التجاوزات في تنفيذ ميزانيات الدولة
قصة أكبرخروج جماعي لرجال الأعمال إلى الخارج
10 صفات تجعلك مكروها من المحيطين بك !
إجراءات جديدة لإحصاء وتحديد موظفي التعليم
حديث عن دورة برلمانية طارئة وتعديل وزاري وشيك
تصريحات جديدة مثيرة للرئيس السابق
صحة : ما أسباب الكلام أثناء النوم ؟
استحداث خدمة جديدة لتشغيل "الواتساب" بدون أنترنت
أضواء على أبرزملفات الفساد بموريتانيا منذ الاستقلال
طلب وجبة من مطعم... فحصل على مفاجأة سارة !!
 
 
 
 

مجلس الورزاء : تعيينان في قطاعين "بيان"

mardi 6 décembre 2022


اجتمع مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية :

- مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية تأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة Medlog SA من أجل إنشاء منصة للمناولة واللوجستيك على مستوى ميناء نواكشوط المستقل.

يأتي اعتماد هذه الاتفاقية في إطار الجهود التي تبذلها السلطات العمومية لتطويرالقطاع الخاص إذ تعتزم شركة MedlogMauritania-SA ، إنشاء منصة لوجستية على مستوى ميناء نواكشوط المستقل بغية تحسين مواكبة الطلب المتزايد في مجال خدمات التفريغ.

وسيسهم هذا المشروع البالغة تكلفته 520.780.392 أوقية جديدة، في تلبية حاجيات السوق الوطنية، مع ما سيكون له من تداعيات اقتصادية واجتماعية من حيث خلق الفرص والتكوين. ويتوقع أن يساهم المشروع في خلق 100 وظيفة مباشرة و1000 أخرى غير مباشرة مع ضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم.

- مشروع مرسوم يتضمن إنشاء حساب تحويلات خاصة (CAS) بعنوان “صندوق بناء وإعادة تأهيل وتجهيز البنية التحتية للمدارس (FCREIS)”.

يأتي إنشاء هذا الحساب تنفيذا للقانون التوجيهي للنظام التربوي الوطني الذي يمثل الإطارالمرجعي لسياسة إصلاح التعليم في بلادنا، حيث يهدف هذا الإطار إلى وضع الأسس السليمة لإنشاء المدرسة الجمهورية التي نصبو إليها لصالح الأجيال القادمة وإلى حشد جميع الوسائل والإمكانيات الضرورية لضمان بلوغ الأهداف المنشودة لإصلاح النظام التربوي، من خلال إنشاء بنية تحتية مدرسية عالية الجودة وكذا اقتناء المعدات المدرسية الحديثة لصالح المدارس الابتدائية ومؤسسات التعليم الثانوي.

وستتم تغذية هذا الصندوق هذه السنة كمساهمة من ميزانية الدولة بغلاف مالي قدره 20 مليارأوقية قديمة.

- مشروع مرسوم يتضمن إعادة تنظيم سير عمل مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تدعى ” الصندوق الوطني للتضامن الصحي”.

تنص المادة 2 من مشروع المرسوم الحالي، المتضمن إعادة تنظيم وسير عمل الصندوق الوطني للتضامن الصحي، على استفادة الصندوق وبصفة استثنائية من قواعد تبسيط الإجراءات المنصوصة في المادة 5 من الأمر القانوني رقم 90-09 الصادر بتاريخ 4 ابريل 1990 والمتضمن النظام الأساسي للمؤسسات العمومية والشركات ذات رأس المال العمومي والمنظم لعلاقات هذه المؤسسات مع الدولة.

- مشروع مرسوم يتضمن رفع الأجرالأدنى المضمون بين المهن.

يهدف مشروع المرسوم الى التحسين المستمر للظروف المعيشية للمواطنين الأكثرهشاشة بصفة عامة والعمال منهم على وجه الخصوص، فقد تم إقرارزيادة معتبرة بنسبة 50% الأجر الأدنى المضمون بين المهن.

- مشروع مرسوم يحدد نسبة التعويضات العائلية.

بعد الزيادة المعتبرة التي حصلت على معاشات التقاعد في سنة 2021، فإن تحسينات التعويضات العائلية التي يؤسس لها مشروع المرسوم الحالي ستساهم في تمكين المستفيدين من مواجهة الأعباء المتعلقة بتدريس أبنائهم من جهة وتوحيدهم مع مخصصات الموظفين بغية تكريس مزيد من الإنصاف والعدالة بين أبناء الأمة.

وعلى ضوء نتائج زيارة العمل التي قام فخامة رئيس الجمهورية لولاية كوركول يوم الإثنين 05 من الشهر الجاري، قدم مجلس الوزراء تشكراته وتهانيه الحارة لسكان هذه الولاية عموما ولسكان مقاطعتي كيهيدي وامبود خصوصا على التعبئة الفائقة وحفاوة الاستقبال الذي خصصوه لرئيس الجمهورية والوفد المرافق له في هذه الزيارة الهامة الذي دشن خلالها فخامته العديد من المشاريع الخدمية لصالح السكان.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وأطلع وزير التعليم العالي والبحث العلمي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان وكالة، المجلس أن السيدة الأولى مريم فاضل الداه شاركت في المؤتمر الدولي حول المرأة وقيادة الجامعات الذي نظمته في الرباط منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، حيث كانت السيدة الأولى ضيفة شرف على هذا المؤتمر وألقت كلمة قيمة خلال حفل الافتتاح.

وعلى هامش هذا المؤتمر، زارت السيدة الأولى مقر الإيسيسكو حيث سلمها المدير العام لهذه المنظمة إفادات تصنيف لعدد من المواقع التاريخية وعناصرمن التراث الثقافي اللامادي الموريتاني في قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي، ويتعلق الأمر بالمواقع والعناصر التالية :

1- المواقع الأثرية

– موقع كومبي صالح بولاية الحوض الشرقي

– موقع أوداغوست بولاية الحوض الغربي

– موقع كانا بولاية الحوض الغربي

– مزار تادرت بولاية الحوض الغربي

– موقع آزوكي بولاية آدرار

– موقع كرن الكصبة بولاية آدرار

– موقع المدينة القديمة بأوجفت بولاية آدارار

– موقع الحي القديم بتجكجة بولاية نكانت

– موقع الرشيد التاريخي بولاية تكانت

– موقع كصر البركة بولاية تكانت

– موقع كصر السلام بولاية لعصابة

– موقع المدينة القديمة بجول ولاية كوركول

– موقع جيري تومبري بولاية كوركول

2- عناصر التراث الثقافي غير المادي

– المحظرة المعارف والتقاليد الشفوية،

– نخيل التمر : المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات،

– عنصر المعارف والمهارات والممارسات المرتبطة بإنتاج واستهلاك الكسكس.

وأخيرا اتخذ المجلس الإجراءين الخصوصيين التاليين :

وزارة التجهيز والنقل

المؤسسات العمومية

المكتب الوطني للأرصاد الجوية

المدير العام : محمد محمود دمببا، مفتش في نفس الوزارة سابقا، بدلا من محمد ولد الشيخ محمد المامي

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

ديوان الوزير

مكلف بمهمة : الدكتور محمد ولد الدو ولد بنيوك، أستاذ جامعي

الصحراء

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا