مشروع ميزانية 2023 يصل أكثر111 مليارأوقية :|: مساهمة في النقاش الدائرحول التعليم * :|: وزارة الصحة : تسجيل 25 إصابة و5 حالات شفاء :|: اجتماع لتقييم المراحل المنجزة من الخارطة المعدنية :|: نشرقائمة بترقيات في صفوف الشرطة الوطنية :|: الوزيرالأول :البلد بحاجة للتجربة الواسعة للجنة الانتخابات :|: 100 بقرة مهرابن رئيس افريقي للزواج من رئيسة وزراء إيطاليا !! :|: بدء الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء :|: بدء التحقيق في قضية البواب والأستاذ الجامعي :|: توقيع اتفاق لتطويرمشروع نورللهيدروجين :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تحضيرات لتغييرات في قادة الأجهزة الأمنية
معلومات عن أسعارالوقود في موريتانيا
من سيتولي رئاسة اللجنة المستقلة للانتخابات ؟
بطريقة خاطئة.. وجد مبلغاً كبيراً في حسابه المصرفي !
تسريبات : تعيبنات جديدة في مجلس الوزراء
معلومات عن خلفيات إقالة وزيرالتهذيب الوطني
اتفاق ثلاثي الأطراف حول مشروع" نورللهيدروجين"
صدورتحويلات المعلمين وبدء استعدادات للافتتاح
توقف العمل في إدارة "دومين" بنواكشوط وانواذيبو
ظفرالعيون الجميلة / عبدالله حرمة الله
 
 
 
 

أسعارالغازالأوروبي ترتفع بعد تعليق خطة "سقف الأسعار"

jeudi 15 septembre 2022


قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بعد كشف المفوضية الأوروبية عن خطة للتدخل في السوق تتضمن تعليق فكرة تحديد سقف للأسعار، وتهدف إلى جمع 140 مليار دولار من أرباح شركات الطاقة لدعم المستهلكين.

وارتفعت العقود الآجلة القياسية 15% قبل أن تستقرّ على ارتفاع بنسبة 10%، فيما تعدّ السلطات إجراءات للسيطرة على أزمة طاقة غير مسبوقة رفعت معدلات التضخم وأضرت الصناعة وتركت الدول على شفا ركود اقتصادي.

تبقى المخاوف من ألا تؤدي هذه الخطة إلى خفض الطلب على الغاز، رغم الخطط التي تفرض قيوداً إلزامية وقت ذروة استهلاك الكهرباء، كما لا تزال الشكوك قائمة بشأن كيفية تنفيذ الإجراءات، في الوقت الذي لم تتضمن فيه الخطة أي حلول لزيادة العرض. ويهدف الاتحاد الأوروبي إلى التوصل إلى اتفاق مطلع أكتوبر بالتزامن مع بدء موسم احتياج الغاز لموسم الشتاء.

أرباح قياسية

وتخطط رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين، لجمع الأموال من خلال وضع سقف لإيرادات منتجي الطاقة منخفضة التكلفة وفرض ضريبة على منتجي الوقود الأحفوري، كما يُجري الاتحاد محادثات مع النرويج، المورد الرئيسي لأوروبا، بشأن كيفية خفض أسعار الغاز في ظل وقف فكرة فرض سقف على سعر الغاز المستورد.

وقال تريفور تريفور سيكورسكي، رئيس أبحاث الغاز الطبيعي والكربون لدى شركة "إنيرجي أسبيكتس" (Energy Aspects) في لندن : "لا تقلق السوق من فرض سقف للأسعار في أسواق البيع الرئيسية بشكل كبير، إذ من المستبعد حدوث ذلك إلى حد كبير، فيما يكمن القلق الحقيقي من تأثير التدخل بشكل من الأشكال في الأسعار والحد بنهاية الأمر من قدرة المشاركين على البيع في السوق".

وقالت فون دير لاين للبرلمان الأوروبي الأربعاء : "تحقيق الأرباح مقبول في اقتصاد السوق الاجتماعي لدينا، لكن في تلك الأوقات من الخطأ تحقيق أرباح قياسية استثنائية بالاستفادة من الحرب على حساب المستهلكين".
حلول جذرية

وتمثل تلك الإجراءات بعض الخطوات ضمن حلول جذرية تطبقها فون دير لاين للقضاء على أزمة الطاقة، وتشمل : إنشاء بنك هيدروجين، والعمل مع الجهات التنظيمية لتخفيف مشكلات السيولة بأسواق الطاقة، مثل رفع حدود المقاصة للسلع والمشتقات المالية إلى 4 مليارات يورو (4 مليارات دولار) والسماح بقبول ضمانات مصرفية مقابل طلبات تغطية مراكز الشراء بالهامش، وفقاً لوثيقة سياسة المفوضية.

ويُتوقع أيضاً تحديد المفوضية هدفاً إلزامياً بخفض الطلب بنسبة 5% خلال ساعات الذروة المحددة، وفقاً للمقترحات التي جرى الكشف عنها في وقت سابق الأربعاء.

بالإضافة إلى ذلك، سيعمل الاتحاد على وضع مؤشرلأسعار واردات الغاز الطبيعي المسال، مما قد يعالج ارتفاع تكاليف الغاز، فيما لن يجري وضع سقف سعر الذي جرى طرحه سابقاً، على الأقل في الوقت الحالي، وسط مخاوف من التسبب في تقليص الإمدادات إلى أوروبا، وفقاً للمقترحات.

سوق منهارة

لعب الغاز الطبيعي المسال دوراً رئيسياً بوصفه بديلاً لإمدادات الغاز الروسية المتوقفة بخطوط الأنابيب، ومساعدة أوروبا على ملء مواقع التخزين قبل الشتاء. لكن لا يوجد مؤشر أسعار إقليمي لواردات الوقود عالي التبريد، إذ يرتبط مؤشر الأسعار القياسي في أوروبا بأسعار مركز نقل الملكية في هولندا -مؤشر الصفقات قيد التنفيذ- فيما يسعى الاتحاد إلى تطوير مؤشر بديل يغطي شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا ويعكس ديناميكيات السوق العالمية.

وهناك حالة عدم يقين بشأن الإجراءات التي ستتفق عليها الدول الأعضاء المنقسمة، التي يتعين عليها التوقيع على الخطط، إذ دعت جمهورية التشيك، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إلى اجتماع طارئ آخر في 30 سبتمبر، بهدف التوصل إلى اتفاق قبل بدء موسم التدفئة الشتوي.

وقال زونغتشيانغ لو، المحلل لدى شركة الاستشارات النرويجية "ريستاد إنيرجي" (Rystad Energy) في تقرير بحثي : "تسببت أشهُر من الجدل الجيوسياسي في انهيار سوق الغاز الأوروبية، وبينما السوق منهارة تستمرّ المحادثات بشأن كيفية دعمها أو إصلاحها دون وجود حل واضح في الأفق".

وأنهت العقود الآجلة للغاز الهولندي، التي اقترب انتهاء أجل تسليمها، عند 217.88 يورو لكل ميغاواط/ساعة في أمستردام، فيما ارتفع السعر في المملكة المتحدة بنسبة 12%.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا