بدء الدراسات التفصيلية والتنفيذية لجسرملتقي مدريد :|: إطلاق حملة لمكافحة عرض المياه المعدنية خارج المحلات :|: وزيرالعدل يتحث عن دورالنظام القضائي :|: وزارة الصحة : تسجيل21 إصابة و37 حالة شفاء :|: هوامش على الإشكاليات المثارة في التشاورحول التعليم / عثمان جدو :|: الشرطة توقف مستشارسابقا بوزارة العدل :|: افتتاح يوم تشاوري حول مشروع قانون الصحفي المهني :|: الحساسية تجاه الطقس..ماهي أسبابها ونتائجها؟ :|: بدء التحضرات للاطلاق الورشات الجهوية للتشاورحول التعليم :|: وزيرالداخلية: نبحث عن المظلومين لإنصافهم :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تساقط أمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد
خبازتونسي يفوزبلقب "أفضل باغيت في باريس"
شكوى من الرئيس السابق حول عدم إيداع عائدات محجوزاته
التحول الطاقوي في موريتانيا: مقدرات معتبرة من الطاقة الهوائية والشمسية وفرص واعدة
غرائب وحقائق قد تسمعها لأول مرة في حياتك !!
طبيب مناعة يكشف موعد انتهاء جائحة "كورونا"
مرحبًا بالحوار الوطنيّ:*
قائد الدرك يزورركيز للاطلاع على ظروف سيرالتحقيقات
الموظفة التي سربت وثائق فيسبوك تدلي بشهادات
أميرة تتنازل عن مليون دولار للزواج!!
 
 
 
 

بدء ترحيل أعرشة حراس تفرغ زينة إلى الرياض

الخميس 16 أيلول (سبتمبر) 2021


باشرت فرق تابعة لوزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي ترحيل سكان الأعرشة والأخبية في مقاطعة تفرغ زينة، والذي يعمل غالبيتهم في حراسة المنازل قيد الإنشاء، إلى منطقة جديدة في مقاطعة الرياض على طريق مدينة روصو.

وبينما أبدى بعض المرحلين رضاهم عن العملية التي قالوا إن الوزارة تعهدت لهم بمنحهم قطعا أرضية في المنطقة الجديدة، مع توفير الخدمات الضرورية فيها من ماء وكهرباء، أبدى آخرون تخوفهم من عدم وفاء الوزارة بالتزامها، فيما تحدث فريق آخر عن تمييز ضدهم، حيث لم يتم إحصاؤهم للحصول على قطع أرضية.

مريم بنت إسماعيل قالت إنها كانت تملك عريشا في منطقة صكوك بمقاطعة تفرغ زينة، وقد قامت مصالح وزارة الإسكان بتحطيمه، دون أن تلتزم لها بتقديم بديل عنه.

وأضافت بنت إسماعيل أنها مواطنة وتستحق قطعة أرضية تؤويها هي وذويها، لافتة إلى أنها حاولت عدة مرات الحصول على قطعة أرضية دون جدوى.

فاطمة بنت بيدي تحدثت هي الأخرى عن رفض فرق وزارة الإسكان إحصاءها، مطالبة مصالح الوزارة بتصحيح هذا الخطأ، ومنحها قطعة أرضية، مؤكدة استعدادهم للترحيل إذا كان يعني منحهم قطعا أرضية.

أما مريم أحمدو، فأكدت أنهم يقطنون منطقة صكوكو منذ فترة، لافتة إلى أن مصالح وزارة الإسكان تواصلت معهم، وسجلتهم، وأبلغتهم بالترحيل إلى منطقة في الرياض.

وأضافت أن الوزارة اتصلت بهم يوم الاثنين الماضي، وطلبت منهم توضيب أمتعتهم، تحضيرا لنقلهم إلى المنطقة الجديدة، وقد بدأت فرقها في ترحيل السكان، غير أنها لم تصلهم بعد.

300 تلميذ

سعد بوه محمد فال، وهو شيخ محظرة يدرس فيها أبناء هؤلاء الحراس، ويتجاوز عدد تلاميذها 300 تلميذ، قال إن الوزارة أبلغته بترحيل المحظرة، وطلبت منه الاستعداد لذلك.

وأضاف ولد محمد فال أنه منذ الأمس، وهو ينتظر عودة فرق الوزارة لاستكمال الإجراءات.

وطالب ولد محمد فال الوزارة بتوفير مكان مناسب للمحظرة، وكاف لإيواء كل التلاميذ، مؤكدا أن محظرته التي تحمل اسم "محظرة صفقة مع الله"، وتدرس أبناء الفقراء بشكل مجاني، دخلت اليوم عامها السادس.

عملية منسقة

المستشار الإعلامي لوزيرالإسكان والعمران والاستصلاح الترابي محمد ولد لولي قال ردا على سؤال من الأخبار، إن عملية الترحيل "اتسمت بالتنسيق التام بين ممثلي المرحَّلين واللجنة المكلفة بالعملية في الوزارة".

وأضاف ولد لولي "لدينا جميع لوائح المرحَّلين، وأرقامهم الوطنية، وأرقام هواتفهم، ويتم التعامل معهم من قبل اللجنة المكلفة بالعملية في الوزارة بكامل العناية، كما يتم توفير جميع المتطلبات الضرورية لهم تنفيذا لتعليمات فخامة رئيس الجمهورية".

واعتبر ولد لولي أن "من يحتج بأنه لم يجد قطعة أرضية، فلأنه ليس ضمن اللائحة المسجلة أصلا التي أحاطت بجميع السكان المرحَّلين".

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا