المصادرالبشرية وأزمات الإدارة / أحمد سالم ولد الفايدة :|: G7 ترحب بخطة صندوق النقد لدعم الاقتصاد العالمي :|: جلسة مباحثات للوفد الموريتاني بالكويت :|: سعي رسمي لاطلاق حملة تلقبح ل120 ألف شخص :|: أبرزنتائج زيارة وزيرالصيد لولاية داخلة انواذيبو :|: وزارة الصحة : تسجيل 33 إصابة و50 حالة شفاء :|: العمد مستعدون لدعم خطط الآمن بنواكشوط :|: تسجيل انقطاعات واسعة للمياه بنواكشوط :|: "روبوت" لتوزيع مياه زمزم في الحرمين الشريفين :|: مصدر: الرئيس عزى سلفه لكنه رفض :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

حديث جديد عن تعديل وزاري موسع
ماهي أسباب ظهور مرض الفطر الأسود في الهند؟
شاب يصبح مليونيراً لليلة واحدة فقطّّ !!
شركة قطارات اليابان تعتذرعن تأخرالقطار دقيقة !!
مجرم يستأجر"هليكوبتر" ليسلم نفسه إلى الشرطة !!
ماهي عادات الرئيس الأمريكي "بايدن" في الطعام ؟
لماذا يكره الناس أصواتهم عند سماعها ؟!
غريب: يطلق زوجته بسبب تعليق على "فيسبوك" !!
تحديد مواعيد الامتحان الأخيروالمسابقات
ترقب كبيرللكشف عن التعديل الوزاري الجديد
 
 
 
 

المديرالعام لشركة الكهرباء يقدم تشخيصا لواقعها

الخميس 6 أيار (مايو) 2021


أجرى التلفزيون الرسمي الليلة البارحة مقابلة مع المديرالعام للشركة الموريتانية للكهرباء "صوملك " الشيخ ولد عبد الله ولد بده أكد في مستهلها أنها تأتي ضمن فتح القنوات المباشرة مع الزبناء من خلال سياسية تعتمدها ادارته واعتذرعن الانقطاعات الكهربائية التي حدثت أو قد تحدث مستقبلا.

تحدث المديرعن واقع الشركة قبل قبل سنتين (الشخيص) مؤكدا أنه تم بذل جهد كبير ولكنها وضعيتها كانت صعبة .
وتناول التشخيص :

1- واقع المصادر البشرية :

حيث أوضح المدير أن الشركة فيها الكثيرمن الناس تم ولوجهم للعملفيها بطرق غير سليمة (70% غير دائمين)وبدون مراعاة الشروط أما الفئة المطلوبة للعمل (مهندسين فنيين عالين) فيشكلون أقلية .

2 - المعدات :

أكد المديرهنا أن سلسلة الاقتناء كانت تحتاج طريقة جيدة وطبقا للمواصفات الفنية (الا في حالا طارئة) وهو مالم يكن معمولا به قبل سنين .

3- الانتاج والتوزيع :

قال المدير انه تم سجيل اختلالات كبيرة في الانتاج والتوزيع رغم اسثمار كبير في الانتاج ب(1 مليار دولارخلال 10سنوات لأخيرة) مع خلل كبير في التوزيع .

وكانت طريقة تسييرالشركة تداربطريقة بدائية منذ عهد الثمانينات لاتناسب للطورالرقمي..
ونوه المدير أنه بعد تشخيص الواقع من اقتراح الحلول التالية :

المحورالأول : تحسين وضعية الكادر البشري النكوين المستمر سوية المشكلة
تأهيل مدرسة الحرف لصونلك حيث لدينا التزام بتمويل التكوين مع أطراف خارجية

المحورالثاني :الحكامة الرشيدة :

تم وضع نظام جديد للصفقات "دليل اجراءات الصفقات خبراء ليساعدوالشركة على اجراء صفقات جديدة
ونؤكد على أهمية الجودة عندنا في الصفقات.

وأضاف نسعى لبناء نظام معلوماتي جديد للمساعدة في تطوير تسيير الشركة (التوريد والمشريات) وضعنا لها ادارة خاصة والادارات الأخرى فنية ولاعلاقة لها بذلك .

وأشارإلى الزامية تقديم التقارير حول كل ما يقام به من عمل في المؤسسة من المهام وكذا تقديم تقارير دورية .

ونوه بأنه تم انشاء خلية تعمل بشكل دائم ترصد الأعطاب أسبوعيا وتقدم تقاريرعنها في مختلف المحطات مما يسهل من مابعة عمل الفرق الفنية للشركة ..

كما قال المدير انه تم انشاء خلايا لها مهام مخلفة :

خلية مسؤولة عن العمل التجاري (62% عائدا الشركة و38% خسارة للشركة )

ومن خلال سعينا للنحول الرقمي سنخزل الوقت ن(سنقوم باننشاء ظام معلوماي مكتامل رقمنة المؤسسة)

انسعي لاعتماد العدادات الذكية :سنبدأ مرحلتها التجريبية قريبا في انواكشوط (الدفع المسبق) وهي معتمدة في الجانب التجاري.

ونوه المديرأنه بخصوص مشاكل الكهرباء في الداخل فجملة سببها انه لاتوجد محطات هنالك بل كل ما هنالك هو مولدات مولدا متهالكة بدون صيانة والشركة ستعد للابتعاد عن الممارسات القديمة (البحث عن مولد في حالة طارئةمهما كانت مواصفاته ) . وقد قمنا بمناقصة دولية لمولدات صالحة للمحطات ستتصل البلد مابين 4و5 أشهر.مقبلة وهي مولدات نحن متمرسين عليها ولدينا قطع غيارها وتعمل 10 سنوات بينا لموالدا العادية تعمل 7 أشهر.

وقام المديربمقارنة الانقطاعات الكهربائية في رمضان الحالي بنواكشوط وانواذيبو مع رمضان الماضي فقال انها انقطاعات محدودة العدد والمدة في رمضان الحالي ووراء ذلك جهد كبير.

وبخصوص مدن الداخل فقال ان غالبيها مع بغطية كهربائية وذكر بكهربة المدن الشرقية من محطة الكهرباء بالنعمة التي هي محطة هامة جدا

وأشار الى مدن فيها مشاكل كالطينطان (تغطيها 80%) وثمة مولد سيكون جاهزا لاكمال تغظية الطينطان .

وأكد المدير سعي الشركة لجلب مولد لعدل بكرو مع سعي للغطية عن طريق كهرباء مدينة النعمة .لمدن كرو تجكجه وعدل بكروبجلب مولدات بين 5 سنوات الى 10 سنوات لحل مشكلة الكهرباء فيها نهائيا .مضيفا أن جهدا فنيا كبيرا وراء العمل الجديد والمشكل سببه أنه لاتوجد محطات أصلية بلك المدن وسيكون هنالك حل نهائي لتلك المشاكل حىث يكون شراء مولد من هنا هو الاستثناء وليس القاعدة مستقبلا..

وأشار إلى أن المناطق الداخلية أهملت بالمقارنة مع الاسثمارات في مجال الكهرباء في اللعاصمة

وأكد المدير أنه من المهم صدير الطاقة فهي عنصر أساسي ومهم ان نكون جزءا من السوق الجهوية والقارية ويجب ان تكون لدينا بنية تحتية تستجيب لها ، مضيفا انه ما يحصل ليس تصديرا للكهرباء بل ابادل حصص فيمننتالي ومنذ زمن لم نصدر الطاقة للخارج وتبادل الحصص في مننتالي محدود السنة الماضية كان محدودا جدا.مع الاشارة الى ان
تصدير الكهرباء يعود على الشركة بعوائد مالية هامة .س

وفيما يخص المصادر المتاحة للطاقة قال نسعى تحت اشراف معالي الوزيرلانتاج 40% طاقة هجينة محطة شمسية 50 ميغوات تغذي نواكشوط ب30% لأنه لم يتم وضع طريقة لنقل الكهرباء منها ..

وهنالك بني نعجة لماذا لم توضع لها محطة من قبل.وقد حل حلت مشكلة وجود هذه المحطة .

وهنالك محطة انواكشوط 18 ميغوات فيها مولد متعطل ب15 ميغوات ولم يم اصلاحه حيث كان باسطاعته تغذية مناطق داخلية لو م اصلاحه وتم جلبه اليها .

وحول واقع عائدا الشركة قال انها تراجعت من 77 % 2007 وفي السنوات الأخيرة وصلت 62%.

ونو نريد ان نرجع الى 80% كمردودية مما يساهم في تطوير الشركة وتحسين بنيها الحية وخفض الاسعار.

وطالب المدير بمحاربة سرقة الكهرباء من خلال تفعيل قانونها مؤكدا أن على المواطنين وقادة الرأي ووسائل الاعلام أن يساهموا في محاربتها لكي تسطيع الشركة تقديم خدمة جيدة .
.
وحول أسباب الانقطاعا الكهربائية في انواكشوط قال المدير العام نحن في منظومة وجزء كبير من انواكشوط مازال يعتمد على مننتالي ولكن لدينا بدائل نغذيه منها في حال وقع خلل في تغذيية مننالي ولكن خط 225 كيلوفولت الذي سينهي في يوليو المقبل ويربط بين المحطات بالعاصمة سيحسن الكهرباء من العاصمة.

وحول أهم المشاريع المستقبيلة للشركة قال المديرالعام إن خط انواكشوط انواذيبواكتملوقبل نهاية السنة سيبدأ تشغيله
ونالك مشروع ممول من البنك الدولي وسيدباويخص القرى التابعة للضفة على قطر 100 كلم .وهنالك مشروع كبير في تمبدغه والمناطق المجاورة .

ونوه بأن الشركة تسعى للتحول الرقمي لأنه مهم جدا ويحسن من صورتها لدى الزبناء

كما تسعى للتعامل مسقبلا بالعدادات الذكية لأنها :

تمنع التدخلات على العدادات
آلية للزبون لرشيد الاستهلاك
رسخ المصداقية مع الزبناء

وأشار إلى أن زبناء الشركة من الصناعيين الصناعيين يمثلون مابين 40% الى 45% من رقم الاعمال وعددهم 700 مشترك وفي يونيو المقبل قسنبدأ معهم استخدام الاستهلاك عن بعد من أجل علاقة حسنة وتفادي التحايل.

وبخصوص الانارة العمومية أكد ان الشركة بدأت الدخل على محاور طريق نواكشوط روصو وطريق الامل كرفور مدريد وطريق اكجوجت وهنالك برنامج سيشمل عواصم الولايات مهمة للامن وراحة المواطن .

وختم المدير العام بأن الشركة ستركز على التوزيع بدل الانتاج اولتعامل باسلوب مهني حسب التعامل الدولي لتوفيرخدمة مسمرة وبجودة عالية .

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا