وزارة لتجارة : تسجيل 1140 مخالفة خلال شهرسبتمبر :|: نشرة وزارة الداخلية حول الطوارئ :|: وزيرالخارجية يلتقي بعدد من السفراء :|: حملة تحسيسية للأطفال حول قواعد السلامة المرورية :|: وزيرالتهذيب يعلق على الافتتاح المدرسي :|: الرئيس يتسلم أوراق اعتماد سفيرجديد لفرنسا :|: اجتماع للداخلية مع الاحزاب حول تشكيل لجنة الانتخابات :|: توقف العمل في إدارة "دومين" بنواكشوط وانواذيبو :|: كيهيدي : توقيف ناشط مدني طعن تاجرا بسلاح أبيض :|: تساقطات مطرية ببعض مناطق البلاد :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

معلومات عن التعديل الوزاري الجديد
تحضيرات لتغييرات في قادة الأجهزة الأمنية
معلومات عن أسعارالوقود في موريتانيا
4 نصائح للنوم إذا استيقظت قبل موعد المنبه
من سيتولي رئاسة اللجنة المستقلة للانتخابات ؟
تسريبات : تعيبنات جديدة في مجلس الوزراء
بطريقة خاطئة.. وجد مبلغاً كبيراً في حسابه المصرفي !
معلومات عن خلفيات إقالة وزيرالتهذيب الوطني
ماذا بعد انتهاء الرقابة القضائية على الرئيس السابق؟
اتفاق ثلاثي الأطراف حول مشروع" نورللهيدروجين"
 
 
 
 

موريتانيا تحتل الرتبة 45عالميا في الصناديق السيادية

dimanche 5 septembre 2010


احتل الصندوق الوطني للاحتياطات الهدروكربونية الحكومي في موريتانيا المرتبة 45 بين الصناديق السيادية في العالم وبلغت قيمة أصوله 3 .0 مليار دولارحسب قائمة مجلة جلوبال فاينانس

أما جهاز أبوظبي للاستثمار المرتبة الأولى عالميا باعتباره اكبر صندوق للثروة السيادية في العالم. وقدرت المجلة أصول الصندوق، الذي تأسس في عام 1976، ويعمل في مجال النفط، بنحو 627 مليار دولار.

كما ضمت قائمة المجلة، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، مؤسسة دبي للاستثمار وجاءت في المرتبة 25، بأصول قيمتها 6 .19 مليار دولار، وتأسست في عام 2006 وتنشط أيضا في حقل النفط.

وضمت قائمة أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم لعام 2010 من الإمارات أيضا شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) في أبوظبي، التي تأسست في عام 1984. وجاءت في المرتبة 27، وتبلغ قيمة اصولها 14 مليار دولار.

وشركة مبادلة للتنمية ومقرها ابوظبي، وجاءت في المرتبة 29، وأسست في عام 2002 وتبلغ قيمة اصولها 3 .13 مليار دولار. وهيئة رأس الخيمة للاستثمار ( راكيا )، وجاءت في المرتبة 41 وأسست في عام 2005، وتبلغ قيمة اصولها 2 .1 مليار دولار.

صندوق نرويجي الثاني

وجاء في المرتبة الثانية في قائمة صناديق الثروة السيادية، التي اصدرتها مجلة جلوبال فاينانس الأميركية، صندوق معاشات التقاعد الحكومي في النرويج، والذي تأسس في عام 1990، وتبلغ قيمة اصوله 443 مليار دولار ويمارس نشاطه في حقل النفط.

وفي المرتبة الثالثة جاءت شركة سما القابضة السعودية، وتبلغ قيمة اصولها 415 مليار دولار. يليها في المرتبة الرابعة شركة سيف للاستثمار الصينية التي تأسست عام 1997. وتبلغ قيمة أصولها 1 .347 مليار دولار.

وكانت المرتبة الخامسة من نصيب الصين ايضا، واحتلتها مؤسسة الاستثمارات الصينية، التي تأسست في عام 2007، وتبلغ قيمة أصولها 8 .288 مليار دولار.

صناديق عربية بالقائمة

ومن بين صناديق الثروة السيادية العربية الأخرى، إلى جانب الصناديق الإماراتية وصندوق سما القابضة السعودي، هيئة الاستثمار الكويتية، التي احتلت المرتبة الثامنة، وبلغت قيمة أصولها 8 .202 مليار دولار.

وهيئة الاستثمار الليبية في المرتبة 12، وبلغت أصولها 70 مليار دولار. وهيئة الاستثمار القطرية في المرتبة 13، وبلغت اصولها 65 مليار دولار. وصندوق تنظيم الإيرادات الجزائري في المرتبة 15 وبلغت اصوله 8 .54 مليار دولار. وشركة ممتلكات البحرين القابضة في المرتبة 33 وبلغت أصولها 1 .9 مليارات دولار.

وصندوق الاحتياطي العام الحكومي في سلطنة عمان في المرتبة 35، حيث بلغت أصوله 2 .8 مليارات دولار. وصندوق الاستثمارات العامة السعودي في المرتبة 37، وبلغت قيمة أصوله 3 .5 مليارات دولار.

إجمالي الأصول في العالم

وقدرت مجلة جلوبال فاينانس في تقريرها إجمالي قيمة أصول صناديق الثروة السيادية العالمية بنحو 9 .3 تريليونات دولار فيما توقعت بعض التقديرات بان يصل الرقم الإجمالي إلى 6 أو 10 تريليونات دولار في العام الحالي، وربما إلى 20 تريليون دولار في عام 20020.

مجلة ارقام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا