وزارة لتجارة : تسجيل 1140 مخالفة خلال شهرسبتمبر :|: نشرة وزارة الداخلية حول الطوارئ :|: وزيرالخارجية يلتقي بعدد من السفراء :|: حملة تحسيسية للأطفال حول قواعد السلامة المرورية :|: وزيرالتهذيب يعلق على الافتتاح المدرسي :|: الرئيس يتسلم أوراق اعتماد سفيرجديد لفرنسا :|: اجتماع للداخلية مع الاحزاب حول تشكيل لجنة الانتخابات :|: توقف العمل في إدارة "دومين" بنواكشوط وانواذيبو :|: كيهيدي : توقيف ناشط مدني طعن تاجرا بسلاح أبيض :|: تساقطات مطرية ببعض مناطق البلاد :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

معلومات عن التعديل الوزاري الجديد
تحضيرات لتغييرات في قادة الأجهزة الأمنية
معلومات عن أسعارالوقود في موريتانيا
4 نصائح للنوم إذا استيقظت قبل موعد المنبه
من سيتولي رئاسة اللجنة المستقلة للانتخابات ؟
تسريبات : تعيبنات جديدة في مجلس الوزراء
بطريقة خاطئة.. وجد مبلغاً كبيراً في حسابه المصرفي !
معلومات عن خلفيات إقالة وزيرالتهذيب الوطني
ماذا بعد انتهاء الرقابة القضائية على الرئيس السابق؟
اتفاق ثلاثي الأطراف حول مشروع" نورللهيدروجين"
 
 
 
 

الأمم المتحدة تدعو لاجتماع طاريء لبحث ازمة الغذاء

samedi 4 septembre 2010


دعت الامم المتحدة لاجتماع طاريء لبحث ازمة ارتفاع اسعار الغذاء. وقالت صحيفة الجارديان البريطانية ان دعوة منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، إلى عقد الاجتماع جاء بعد ان شهدت القارة الافريقية اعمال عنف حول الغذاء كما شهدث مصر وصربيا وباكستان احتجاجات على ارتفاع اسعار المواد الغذائية. وجاء اعلان المنظمة أمس الاول عن الدعوة للاجتماع الطاريء خشية تكرار النقص الذي حدث قبل عامين في 2008. وتزامنت الدعوة مع قرار اتخذته روسيا بتمديد حظرها على صادراتها من القمح.

وارجعت المنظمة ارتفاع الأسعار البالغ 5 في المئة على نطاق العالم في الشهرين الماضيين وهو أعلى مستوى يسجله منذ سنتين، إلى الحظر الروسي. وأوضح الناطق باسمها كريستوفر ماثيوز، "أن الاجتماع سيعقد في 24 من الشهر الجاري في روما".وأكد الاقتصادي في « فاو » عبد الرضا عباسيان، الذي يشغل أيضاً منصب الأمين العام للمجموعة الحكومية للحبوب التابعة لـ « فاو »، أن عزم روسيا تمديد الحظر على تصدير الحبوب « يثير اضطرابات في السوق، لكن ذلك لا يعني حدوث أزمة غذاء كما في 2007 – 2008 ». ولم ينفِ أن « مثل هذه الاجراءات يؤثر في استقرار أسواق الحبوب »، مؤكداً أن « أساسيات العرض والطلب تظل قوية".

وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، أعلن « تمديد الحظر الذي يحين موعده نهاية ديسمبر المقبل، حتى نهاية عام 2011 »، ما أثار حيرة المحللين ودفع أسعار القمح إلى الارتفاع.وفرضت الحكومة الروسية حظراً موقتاً على تصدير الحبوب والدقيق على خلفية توقعات بانخفاض محصول الحبوب في روسيا بسبب الجفاف. وفي العام الزراعي الماضي (من يوليو 2009 إلى الشهر ذاته من العام الجاري)، صدّرت روسيا 21.4 مليون طن من الحبوب، وشُحن 3 ملايين طن منذ بداية الموسم الجديد. ورفعت في الأول من هذا الشهر، الحظر على تصدير الحبوب في شكل جزئي، وسمحت بالتصدير فقط في إطار الاتفاقات الدولية وتقديم المساعدات الإنسانية.

واشارت الجارديان الى ان عشرة اشخاص بينهم طفلان قتلوا في حصيلة المواجهات التي اندلعت احتجاجا على الغلاء ولا تزال مستمرة في ضواحي مابوتو عاصمة دولة موزمبيق. مضيفة ان اعمال العنف اندلعت الاسبوع الماضي عندما قررت الحكومة رفع سعر الخبز.وأضافت الصحيفة أن المصريين احتجوا ايضا على ارتفاع اسعار الغذاء في الاشهر الاخيرة، وحذر المراقبون من اعمال شغب قد تندلع بسبب ارتفاع الاسعار في افريقيا والشرق الاوسط.وفي موريتانيا تضاعفت اسعار الارز خلال الاشهر الثلاثة الاولى من العام، كما ارتفعت اسعار الحبوب في زيمبابوي بنسبة 59%. وتعاني النيجر ايضا من نقص الغذاء وارتفاع الاسعار بنسبة 30%. كما ارتفعت الاسعار في روسيا نفسها بنحو 30% في اغسطس.

الدستور الأردنية

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا