"محاكمة العشرية" : « مشادات كلامية » بين دفاعي كل من المتهمين والدولة :|: بث إذاعة "بي بي سي" العربية يودع الأثير غدا ! :|: محاكمة "العشرية" : شرعية سجن المتهمين تثيرجدلا كبيرا :|: FMI : سنمنح موريتانيا أكثرمن 86 مليون دولار :|: أسئلة سريعة على هامش مهرجان تيشيت/ الحسين بن محنض :|: نص خطاب الوزيرالأول أمام البرلمان (برنامج الحكومة) :|: الوزيرالأول يقدم حصيلة عمل الحكومة وبرنامجها أمام البرلمان :|: محاكمة "العشرية" : بعض الشهود وصلوا إلى المحكمة :|: بيان جديد من منتدى المستهلك :|: أين تتجه أسعارالغذاء العالمية في2023 ؟ :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

الشرطة تعتقل أجانب بعد محاصرة "نقطة ساخنة"
وزارة المالية : رصد بعض التجاوزات في تنفيذ ميزانيات الدولة
أنباء عن عودة بيع لحوم الدجاج ولكن بأسعارغالية
10 صفات تجعلك مكروها من المحيطين بك !
السنتيمترالواحد بـ10 آلاف دولار.. مالقصة ؟
إجراءات جديدة لإحصاء وتحديد موظفي التعليم
تصريحات لوزيرالتهذيب الوطني حول معاملته للمدرسين
تصريحات جديدة مثيرة للرئيس السابق
استحداث خدمة جديدة لتشغيل "الواتساب" بدون أنترنت
صحة : ما أسباب الكلام أثناء النوم ؟
 
 
 
 

اجتماع للخبراء لتقييم وضعية الجراد الصحراوي على مستوي المنطقة الغربية

mercredi 28 octobre 2009


(و م أ) بدأت اليوم الأربعاء، بنواكشوط أشغال اجتماع خبراء الدول الأعضاء في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي على مستوى المنطقة الغربية.

ويرمي اللقاء،الذي يضم خبراء من الدول المغاربية ودول الساحل الإفريقي، إلي الاطلاع على الحالة الراهنة لآفة الجراد المهاجر في موريتانيا، التي تتميز بوجود مناطق موبوءة تتمثل في أشرطة يرقيه متفرقة بكثافات متوسطة ووجود مجموعات من الأفراد المجنحة في الطور الانتقالي خاصة على مستوى المنطقة الوسطي من البلاد (اترارزة وانشيري وتغانت ولبراكنة).
وقد تمت معالجة 3363 هكتارا حتي تاريخ 26 من أكتوبرالجاري خلال 71 عملية معالجة، شاركت فيها 17 فرقة استكشاف ومكافحة ميدانية.

وسيمكن الاجتماع، المنظم من طرف وزارة التنمية الريفية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وهيئة مكافحة الجراد المهاجر فى المنطقة الغربية، المشاركين من تبادل الخبرات والمعلومات المتصلة بتطور الآفة ومن وضع توقعات حول تطورها خلال الفترات القادمة بغية القيام بعمليات الاستكشاف والمعالجة في الوقت المناسب.

ولدى افتتاحه أعمال الاجتماع، ذكرا لامين العام لوزارة التنمية الريفية السيد عالي فال بأن موريتانيا أصبحت تشكل مبيتا دائما للجراد الصحراوي وملتقي بين الساحل والمغرب العربي.

و نبه الى أن البلاد تواجه هذه السنة بداية غزو هذه الآفة، مما يتطلب تعبئة وتوفير امكانيات هامة بعضها ذاتي والبعض الآخر بفضل دعم معتبر من طرف البنك الدولي ومنظمة الفاو وبرنامج آمبريس.

وقال الامين العام ان امكانات معتبرة وضعت تحت تصرف المركزالوطني لمكافحة الجراد الصحراوي من أجل دعم قدراته الفنية وذلك بالتعاون مع مختلف شركائنا فى التنمية، مشددا على أهمية الخروج بتوصيات ونتائج تنير الطريق أمام العمل المستقبلي فى ميدان مكافحة الجراد الصحراوي.

وبدوره، أوضح ممثل منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة فى نواكشوط، السيد راديزاف فالوفيك،أن تعبئة الدول الاعضاء فى هيئة مكافحة الجراد الصحراوي فى المنطقة الغربية والاسرة الدولية، مكنت من تهيئة الظروف المواتية لتنفيذ استراتيجية للمكافحة الوقائية عن طريق برنامج آمبريس.

وذكر بأن موريتانيا شهدت منذ بداية أكتوبرالجاري حالة من الجراد الصحراوي تميزت بظهور الجراد المهاجر من جديد الذي قوبل بطواقم من المراقبة والمكافحة، معبأة من طرف المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي منذ بداية أغسطس الماضي.

وقال ان منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة وهيئة مكافحة الجرادالصحراوي فى المنطقة الغربية ستظلان تدعمان جهودالدول الاعضاء وتتمنيان أن تسفر جلسات الاجتماع عن توصيات قابلة للتنفيذ مع احترام خصوصية كل دولة على حدة.

أما الأمين التنفيذ لهيئة مكافحة الجراد المهاجر على مستوي المنطقة الغربية، السيد بن حليمه، فقد عبر عن تقديره لجهود موريتانيا فى مجال مكافحة الجراد الصحراوي واستضافته هذا اللقاء المغاربي- الساحلي .

وثمن النتائج التى تم تحقيقها فى ميدان توفير المعلومات المتعلقة بتطور الآفة فى المنطقة بفضل التنسيق والتكامل فيما بين الدول الاعضاء فى الهيئة، مستعرضا الوضعية الراهنة فى المنطقة وما تشهده بعض المناطق من اجتياحات من حين لآخر.

يذكر أن اجتماع خبراء الدول الأعضاء المنضوية تحت هيئة مكافحة الجراد الصحراوي فى المنطقة الغربية الحالي ينعقد بعد أيام من لقاء تعبوي للشركاء حول تطور الآفة ووضعيتها الراهنة فى موريتانيا والاجتماع الذي عقدته اللجنة الوزارية المكلفة بتسيير هذا الملف فى بلادنا.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا