المرشح غزواني : أشعر بمشاكل "الجرنالية" وسأعمل لحلها :|: المرشح العيد ينظم مهرجانا بالطينطان :|: "فيتش" ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي 2.6% :|: وكلاء المرشحين : CENI تغالط بخصوص شكوانا :|: الحملة الانتخابية تتواصل... والمرشحون يكثفون الدعاية :|: العيد :ترشحي من أجل إصلاح موريتانيا :|: المرشح غزواني يستعرض انجازاته في ولاية تيرس :|: رصد 334 مخالفة لقانون الإشهار :|: CENI :تم التعاطي مع كل الطعون التي وردتنا :|: المرشح أوتوما :مشروعي الانتخابي يحمل الأمل :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

اختيار الوزير ولد معاوية عضوا في اللجنة المكلفة بمتابعة حملة المرشح ولد الغزواني
المرشح ولد الغزواني يعين ولد حبيب الرحمن مستشارا له
معمرة مكسيكية تكشف سر طول عمرها !!
CNSS يعلن عن اكتتاب 30 إطارا
هفوة جديدة لبايدن في إيطاليا !
من يوميات طالب في الغربة :(8) صدفة التعارف.. وضوء في بداية النفق؟ !
تخلي "أوبك+" عن سعر 100 دولار لبرميل النفط استراتيجي أم تكتيكي؟
معلومات عن أسباب ارتفاع أسعار الأضاحي
فوائد واعدة للمشي يومياً ماهي؟
تعهدات هامة للمرشح ولد الغزواني في مجال التعليم
 
 
 
 

الحملة الانتخابية تتواصل... والمرشحون يكثفون الدعاية

lundi 24 juin 2024


تتواصل لحملات الانتخابية للمرشحين لذين بدؤوا يكثفون الدعاية مع دخول الحملة يومها الحادي عشر.

وقد قام عدد من المترشحين بمهرجانت داخل البلاد لشرح برامجهم الانتخابية ومحاولة استقطاب الناخبين يوم الاقتراع لسبت المقبل.

في التقرير التالي رصد لمجريات لحملة أمس.

غـزواني : سننشئ صناعـة تحويليـة تعظـم القيمة المضـافـة للإنتـاج المعدنـي

تعهد المرشح محمد ولد الشيخ الغزواني، بإنشاء صناعات تحويلية تعطي قيمة مضافة للإنتاج المعدني لدى شركة سنيم، قائلا إن خطته للنهوض بالشركة نجحت في تطوير إنتاجها من 11 مليون طن سنة 2018 إلى 14 مليون طن سنة 2022، وهو رقم قياسي في تاريخ الشركة.

وأكد غزواني, أن هذا الرقم سيزيد كثيرا، بعد بداية الاستغلال الوشيكة لمنجم فديرك.

حل مشاكل الجرنالية
وقال ولد الشيخ الغزواني في خطابه أمام جموع غفيرة في مدينة ازويرات عاصمة ولاية تيرس الزمور، إنه سيعمل على تغيير حال عمال سنيم نحو الأفضل، من حيث الرواتب والعلاوات، والتأمين الصحي، وظروف السكن.

وشدد غزواني، على أنه سيواصل العمل إلى اليوم الذي يكون فيه "العامل مصدر فخر، لأن العمل شرف، وأن نعترف للعامل بأنه هو الشريف".

وفي ذات السياق قال المرشح إنه يحس بهموم "العمال الجرنالية"، ويعي التحديات التي تواجههم، وسيعمل على حلها، على كافة الصعد، سواء ما يتعلق منها بالتطور الوظيفي، أو الرواتب، والتقاعد والتأمين الصحي.

وأضاف : "سنخلق ظروفا مناسبة لنقاش مع كل المعنيين حتى نصل إلى حلول تنصف العمال الجرنالية، وتمكنهم من العمل في ظروف اقتصادية واجتماعية لائقة".

وأكد ولد الشيخ الغزواني، أنه سيوصل العمل على تطوير قطاع التعدين الأهلي، مشددا على أن الظروف التي وجد فيها التعدين الأهلي عند وصوله إلى السلطة 2019 لم تكن مناسبة، وأنه أنشأ شركة هدفها توفير البيئة المناسبة لحياة المنقبين، مثل توفير الخدمات الأسياسية، وتحسين البيئة الأمنية لعملهم، وفتح المناطق المناسبة لهم وفق ترتيبات مناسبة.

وهو ما تم فعلا بتوفير المياه، وشبكات الهاتف، وبعض وسائل التداوي.
مجددا تعهده بالعمل على جعل التعدين الأهلي أحسن حالا مما هو عليه، وأقل خطرا، وحتى تكون مساهمته في الاقتصاد على مستوى الولاية والوطن مساهمة مناسبة، واضحة ومؤثرة، ولخص ولد الغزواني حديثه عن التعدين الأهلي قائلا : "لا بد أن يكون العاملون في التعدين الأهلي رابحين مرتاحين، محافظين على البيئة".

وشدد غزواني على ضرورة أن يكون استغلال الثروات المعدنية غير ضار ببقية الثروات أو مؤثر فيها بشكل سلبي.

ولاية للتعايش

ولد الشيخ الغزواني، قال إنه سيواصل العمل حتى تكون ولاية تيرس نموذجا للتعايش بين مكونات الشعب الموريتاني، متآخين متلاحمين، وأضاف : نحن إخوة لا فرق بين جنوبنا وشمالنا، ولا شرقنا أو غربنا، مشددا على أنه لا مكان للعبودية، ولا للعنصرية، أو الفئوية في الشعب الموريتاني، قائلا إن أساس كل ذلك هو العدل والمساواة، ودولة المواطنة.

استثمار ١٧٤.٨ في تيرس الزمور

وقال ولد الشيخ الغزواني, إن 173.8 مليار أوقية استثمرت في الولاية، وشملت كل المجالات الحيوية، ففي مجال الطاقة استفادت الولاية من توسيع شبكات الكهرباء في مدينة الزويرات، وتم تركيب محطتين لتوليد الكهرباء؛ إحداهما حرارية بطاقة ٣٠ ميغاوات، والثانية شمسية بطاقة ١٢ ميغاوات.
وفي مجال المياه تمت سلسلة حفر على طول السكة الحديدية للتنقيب عن المياه، وتمت زيادة طاقة محطة تحلية المياه.

وفي الميدان الاجتماعي استفادت أكثر من ١٣٠٠ شخص من التأمين الصحي الشامل، كما استفاد أكثر من ثمانية آلاف مائتي شخص من التحويلات النقدية، وتم بناء ١٩٨ سكنا اجتماعيا، وحل مشكل ٦٠٠ وحدة سكنية لصالح عمال اسنيم.

وقررنا، يقول غزواني، بعد وصولنا للسلطة أغشت ٢٠١٩ على أن تركز الخيرية على ولايتي تيرس ونواذيبو، وقد حرصت الخيرية على تنفيذ برنامج تنموي سنوي لصالح سكان الولايتين بعشرات المليارات من الأوقية.

الأمن والمدرسة والشباب
وفيما يخص البرنامج الانتخابي الذي تقدم به للناخبين قال ولد الغزواني إنه سيستمر في مشاريع كان بدأها في المأمورية المنصرمة، مضيفا أنه سيواصل المشروع الضخم المتعلق بالتعليم، وهو المدرسة الجمهورية التي سيعمل على أن تكون مدرسة تخرج أجيالا متآخية متسلحة بالعلم، والمعرفة. كما سيواصل المشروع التنموي القائم على الانحياز للفقراء، والفئات الأقل دخلا.

واعتبر المرشح أنه لا بد من مواصلة السياسة الدفاعية، والأمنية، وتمكين القوات المسلحة وقوات الأمن من أسباب القوة التي تمكنها من القيام بعملها في حفظ أمن المواطنين وممتلكاتهم من جهة، وحماية الحوزة الترابية من جهة أخرى. مشددا على أنه لا يمكن التسامح مع أي شي من شأنه زعزعة الأمن أو الاستقرار، أو الإخلال بالسكينة العامة.

وتعهد المرشح بالاستمرار في برنامج إصلاح الإدارة حتى تصل إلى العصرنة، وتحقق القرب من المواطن، وخدمته، وتطوير خدماتها بشكل كامل، إضافة إلى محاربة صارمة لكل أشكال الفساد والتلاعب بالمال العام.
مضيفا أن خلاصة برنامجه هو تحقيق تحول تنموي عميق على جميع الأصعدة، مؤكدا على أن برنامجه الانتخابي يجمع بين الطموح والواقعية.

وجدد تعهده بتمكين الشباب خلال المأمورية القادمة عبر تبني مشروع ضخم يعمل على تأطير وتكوين الشباب، وتشغيله، وصولا إلى تمكينه في قيادة البلد واتخاذ القرار.
كما تعهد بتحقيق ثورة زراعية تمكن البلد من الاكتفاء الذاتي في ميدان الحبوب والخضروات، وبمضاعفة الاستثمار من أجل تحقيق هذه الأهداف.

خمسية من الإنجاز
في مستهل حديثه استعرض المرشح محمد ولد الشيخ الغزواني محاور حصيلة سنواته الخمس في الحكم قائلا إنها شهدت إنجازات كبيرة رغم التحديات، والأزمات التي عصفت بالعالم والمنطقة.

ففي مجال الأمن يقول المرشح استطعنا الحفاظ على أمن بلدنا واستقراره، بفضل الله، وبفضل التجهيز النوعي لقواتنا المسلحة وقوات أمنا، واستطعنا تعزيز تجربتنا الديمقراطية، وحكامتنا السياسية، في جو تشاوري، وتشاركي معروف وواضح.

وأضاف المرشح أن مؤشرات الفقر باتت في تراجع مستمر، في حين تتحسن مؤشرات المديونية، والتضخم والميزان التجاري والعجز المالي.

كما امتلكنا خلال السنوات الماضية، يقول المرشح، دبلوماسية نشطة مكنتنا من بناء علاقات متوازنة مع مختلف دول العالم، خاصة في جوارنا، وأعطتنا تلك الدبلوماسية المتوازنة والنشطة صوتا مسموعا في مختلف المحافل الدولية.

وختم غزواني بأن حيا باسم الجماهير القوات المسلحة الساهرة على حماية الوطن، داعيا جماهير تيرس الزمور بكل مقاطعاتها، إلى التصويت بكثافة للخيار الذي يمثله يوم التاسع والعشرين من شهر يونيو الجاري.

المرشح بيرام ينتقد سياسة تخويف الشعب منه"

انتقد المرشح بيرم النظام، وما اعتبره “سياسة تخويف الشعب من بيرام، وتدخل المؤسسة العسكرية في السياسة، واستخدام سياسة التجويع”، حسب تعبيره.

جاء ذلك في مهرجان مساء أمس السبت سهرة انتخابية في مقاطعة بوكى بولاية لبراكنه، وذلك في إطار الحملة الممهدة للانتخابات الرئاسية المقرر اجراء شوطها الأول في 29 يونيو 2024.

وحيا المترشح أنصاره، قبل استعراض وشرح مضامين برنامجه الانتخابي، داعيا إياهم إلى الرقابة المباشرة والمكثفة لمكاتب التصويت، وعدم بيع ضمائرهم الحية، حسب تعبيره.

وكان المترشح بيرام الداه اعبيد قد ترأس، قبل ذلك، تجمعات انتخابية في كل من مقاطعتي واد الناقة وبوتلميت، وقرية آجوير بولاية اترارزة.

ففي مقاطعة واد الناقة، هاجم المترشح ما وصفه ب “حرب الثراء” التي يشنها رجال الأعمال على الموريتانيين عن طريق “تزوير المواد الغذائية والدوائية”، على حد قوله.

أما في مقاطعة بوتلميت، فأشاد بدور بوتلميت في تأسيس دولة العدل، حسب تعبيره، مؤكدا أنه في حال انتخابه رئيسا لموريتانيا سيقوم باستعادة النشيد والعلم الوطنيين، باعتبارهم رموزا لقيام الدولة.

وانتقد الوضع الحالي للبلد، متعهدا بتغييره يوم 29 يونيو 2024.

وفي قرية آجوير، شرق بوتلميت، شكر المترشح بيرام الداه اعبيد سكان القرية على “وقوفهم مع الحق” حسب تعبيره، منوها بفشل الحكومة والحكامة في تسيير الدولة، في ظل ارتفاع الأسعار وغياب الخدمات الصحية والتعلمية وغيرها.

وأكد على أهمية قيام دولة عادلة تخدم الشعب وتوفر له حياة كريمة.

المرشح ولد الوافي يعد بمحاربة الفساد

وعد المرشح الرئاسي محمد الأمين المرتجي الوافي بمحاربة الفساد في موريتانيا في حال وصوله إلى سدة الحكم، مشيرا إلى أن الفساد في الدول المتقدمة يطرح إشكالية، وفي موريتانيا واضح ومن يقومون به يتبجحون به، حسب قوله.

وانتقد ولد الوافي الذي كان يتحدث في سهرة انتخابية بنواذيبو أوضاع المدينة، مشيرا إلى أنه كان يفترض أن تكون أفضل من لاس بلماس بحكم حجم مقدراتها الاقتصادية، منتقدا وضعها الحالي من حيث انتشار القمامة وعدم العصرنة.

ووعد ولد الوافي بأن يعمل على إصلاح البلد بشكل عام وعاصمته الاقتصادية بشكل خاص في حال نجاحه في الانتخابات الرئاسية يوم 29 يونيو 2024.

المرشح العيد : ترشحت لاصلاح البلد

قال المترشح للانتخابات الرئاسية العيد ولد محمدن، إن ترشحه للانتخابات الرئاسية ليس بحثاً عن وظيفة بل هو من أجل إصلاح موريتانيا التي قال إنها “مصابة بلعنة الأطر الفاسدين المفسدين” وفق تعبيره

وأضاف المترشح خلال مهرجان انتخابي في مقاطعة “مگطع لحجار” أن الشعب الموريتاني هو صاحب القرار في اختيار من يراه مناسبا لمنصب رئيس الجمهورية

وتعهد في حال فوزه بتخفيض أسعار المواد الغذائية، وتقديمها بنفس السعر في جميع أرجاء الوطن، وأنه سيقضي على نهج محلات “الأمل”، والبطالة التي قال إنها إحدى أولوياته.

المرشح حمادي يتعهد بخلق قطب تنموي في الحوض الشرقي

تعهد رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" ومرشحه للرئاسيات حمادي ولد سيدي المختار، بإقامة قطب تنموي في الحوض الشرقي لصالح التنمية الحيوانية، مؤكدا أن تواصل ينوي إنشاء أقطاب تنموية في كل الولايات، مشددا على أن قطب الشرق سيكون خاصا بالتنمية الحيوانية بجميع منتجاتها ومشتقاتها لجعلها في الظروف التي تمكنها من التكاثر، متسائلا عن انعكاس مصنع الألبان الحالي على حياة السكان وهل تمكن من توفير الألبان؟

وأكد في مهرجان شعبي عقده مساء الأحد في النعمة، أن المصنع كان من المأمول أن يوفر الألبان لكل موريتانيا، ومع ذلك عجز عن توفيرها حتى لسكان الحوض الشرقي، مرجعا أسباب ذلك إلى ضعف الإرادة واختلاس المال العام.

وأضاف "لو كانت هناك إرادة صادقة وأيادي نزيهة لكان مصنع الألبان وفر احتياجات كل موريتانيا وتم تصدير منتوجاته إلى الخارج"، قائلا "هل يعقل أن يستورد أهل الحوض الشرقي الألبان في ظل وجود هذه الثروة الحيوانية الهائلة؟".

وقال حمادي ولد سيدي المختار إن مشروع "تواصل" حين يصل للحكم سيزيح الفساد والمفسدين وسيوقف عجلة الفساد، وسيقيم موريتانيا قوية ،ذات دبلوماسية فعالة وخادمة للقضايا العادلة وأمن قوي قادر على حماية المواطنين.

وأوضح أن النظام فرض الانتخابات في هذا الوقت شديد الحر الذين يعاني فيه السكان من وضعية صعبة، "فأبى إلا أن ينظم الانتخابات في هذا الوقت، ولذلك اضطررنا اضطرارا أن نكون معكم في هذه الظرفية"، مشيرا إلى أن وجودهم بين المواطنين يشرفهم ويرفع رؤوسهم.

وعبر الرئيس عن أسفه لكون الجانب الشمالي من الولاية لم يجد القدر الكافي من الأمطار خلال الموسم الماضي، متسائلا ماذا فعل النظام اتجاه هذه الوضعية التي تعيشون وماذا قدم لكم؟، معتبرا أن الوضعية صعبة ويجب أن يشارك الجميع في تخليص البلد من هذا النظام بحثا عن غد أفضل.

وأشار ولد سيدي المختار إلى المنمين غادروا الشمال إلى الجنوب بحثا عن المراعي، وأضيفت لهم جماعة أخرى جاءت هربا من الرصاص وانعدام الأمن، متسائلا "هل وفرت الدولة لهم علف الحيوانات، والماء الصالح للشرب والماء لسقاية الماشية، مشيرا إلى أن ضعف النظام أدى إلى الوضعية الأمنية الحالية التي ازهقت فيها الأرواح.

وأكد أن مشروع تواصل سيحمي الحوزة الترابية ويحمي المواطنين، مشيرا إلى أنهم يسعون لعلاقات طيبة مع الجميع لكنهم لن يقبلوا تعريض أرواح المواطنين للخطر من أي طرف، مشددا على ضرورة إيجاد حكومة قوية وجيش قوي قادر على حماية الحوزة الترابية للبلد وتوفير الأمن لمواطنيه.

وتساءل عن وضعية الصحة، وهل تلبي المستشفيات حاجيات السكان الاستشفائية، أم يفضلون العلاج في دولة مالي، مستغربا ذلك رغم وجود ثروات من الحديد والسمك، وحتى الغاز في البلاد دون أن ينعكس ذلك على حياة المواطنين.

واستغرب ولد سيدي المختار من وجود كهرباء رديئة، متعهدا بتوفير كهرباء قوية للتنمية في حالة وصول مشروع تواصل للحكم.
وتطرق لارتفاع الأسعار، متسائلا هل تتناسب مع أوضاع وظروف المواطنين، وهل تكفي رواتب الأساتذة والمعلمين للعيش الكريم، متعهدا بتحسين ظروف العمال ورفع أجورهم ليتمكنوا من الحياة بكرامة.

وأوضح أن ثروات البلاد نهبت وضاعت، وأنهم يتعهدون بإعادتها لتساهم في جهود رفع الرواتب وتشييد البنى التحية من طرق ومستشفيات ومدارس.

ودعا رئيس تواصل ومرشحه للرئاسة، كافة المواطنين إل التصويت في 29 من هذا الشهر لصالح التغيير، ووضع حد للأنظمة الفاسدة إلى غير رجعة، معتبرا أن التصويت للنظام الحالي يعتبر تخليا عن البلاد، وسعيا من أجل استمرار الممارسات السلبية التي كانت سائدة.

المرشح أوتوما سومارى : أتعهد بإعادة الأمل للشعب بالشروع في الإصلاح

تعهد المترشح للرئاسيات أوتوما سومارى، في حال فوزه بإعادة الأمل للشعب بالشروع في الإصلاح، مضيفا أن تعهداته لن تكون كذبا لأنه طبيب والطبيب لا يكذب على مرضاه، بحسب قوله.

وأكد سومارى في مهرجان انتخابي بمدينة العيون، أن الحكومة تعهدت بإصلاح التعليم وتحسين ظروف المعلمين ولم تفعل.

وتابع : “بدل من ذلك قمعت المعلمين حينما نظموا إضرابا قبل شهرين بدل تسوية مطالبهم”.

وأضاف سومارى، أن الحكومة تعهدت منذ سنوات ببناء حي جامعي سعته 600 غرفة لصالح طلاب جامعة العلوم الإسلامية بالعيون ولم تف بعهدها حتى الآن.

وشدد سوماري على أن التعليم كان جيدا إبان الاستقلال وما بعده رغم شح الموارد وقلة البنى التحتية المدرسية، مشيرا إلى أن المعلم كان محترما ومقدرا.

المترشح مامادو بوكار با : البلاد تسير في طريق صعب

قال المترشح للانتخابات الرئاسية 2024، السيد مامادو بوكار با، إن لبلاد تسير في طريق صعب، قبل أن يدعو الحضور إلى المشاركة بقوة من أجل التغيير.

ووعد المترشح السبت الماضي خلال تجمعات انتخابية في كل من بابابى و”عبد الله دييرى” و”آير امبار”. مامادو ب“مكافحة الظلم والتمييز والبطالة بين الشباب، والدعوة إلى دولة قوية تقوم على سيادة القانون، حيث يمكن لجميع الطوائف الموريتانية أن تتكاتف وتستفيد من ثرواتها”، حسب ما قال.

كما أعرب المترشح عن ارتياحه لحجم الإقبال من المؤيدين في بابابى، مشيراً إلى أن شباب بابابى معروفون بنضالهم ومقاومتهم في مواجهة ما وصفه ب”الظلم”.

ودعا خلال محطتين قام بهما في بلدتي عبد الله دييرى وآير امبار في مقاطعة بابابى، السكان إلى التصويت له في الانتخابات الرئاسية المقبلة، بهدف بناء دولة قوية وموحدة ومتطورة ومزدهرة.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا