المرشح أوتوما :مشروعي الانتخابي يحمل الأمل :|: طريق سالك/ محمد فال ولد بلال :|: المرشح بيرام : سأقوم بتعميم التأمين الصحي :|: المرشح حمادي : أتعهد برفع الرواتب :|: المرشح العيد يتعهد بمراجعة الأجور :|: أسعارالنفط تتراجع بسبب قوة الدولار :|: المرشح ولد الوافي : مشروعي منقذ من الفساد :|: مستجدات الحملة الانتخابية في يومها التاسع :|: منت بكارتثمن مفردات خطاب المرشح غزواني في ألاك :|: المرشح غزواني يشيد بولاية تكانت :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

اختيار الوزير ولد معاوية عضوا في اللجنة المكلفة بمتابعة حملة المرشح ولد الغزواني
المرشح ولد الغزواني يعين ولد حبيب الرحمن مستشارا له
معمرة مكسيكية تكشف سر طول عمرها !!
CNSS يعلن عن اكتتاب 30 إطارا
هفوة جديدة لبايدن في إيطاليا !
من يوميات طالب في الغربة :(8) صدفة التعارف.. وضوء في بداية النفق؟ !
من التيار... إلى الحزب / محمد فال بلال
تخلي "أوبك+" عن سعر 100 دولار لبرميل النفط استراتيجي أم تكتيكي؟
معلومات عن أسباب ارتفاع أسعار الأضاحي
فوائد واعدة للمشي يومياً ماهي؟
 
 
 
 

مستجدات الحملة الانتخابية في يومها التاسع

dimanche 23 juin 2024


ارتفعت وتيرة لحملة الانتخابية في يومها التاسع حيث واصل المنتخبون تكثيف مهرجاناتهم وشرح برامجهم سبيلا لاستقطاب الناخبين في اقتراع يوم 29 يونيو الجاري.

ويرى مراقبون أن الحملة الانتخابية كانت هادئة وخالية من المخالفات التي مانت تشوب الحملات السابقة كالعيب وتشويه المنافسين لبعضهم .

التقرير التالي يرصد مجريات الحملة أمس .

غزواني : سنواصل تمييزنا الإيجابي لصالح الفئات الهشة

قال المرشح محمد ولد الشيخ الغزواني إنه سيواصل العمل على "التمييز الإيجابي لصالح الفئات الهشة"، ضمن النموذج التنموي الذي نجحت موريتانيا في تبنيه خلال السنوات الخمس الماضية، وشكل مثالا اعترف العالم بنجاحه.

وقال المرشح الذي كان يتحدث في مهرجان جماهيري حاشد في مدينة تجكجه عاصمة ولاية تكانت، إن هذا البرنامج مكن من حصول ٢٢.٧ ألف مواطن في ولاية تكانت على تأمين صحي كامل، كما استفادت بموجبه ٣٦٤١ أسرة من تحويلات نقدية خلا السنوات الخمس الماضية.
وفي ذات السياق تم بناء ٩٢ سكنا اجتماعيا في مدنية تجكجه.

وفي مجال الصحة استفادت الولاية من تشييد مستشفى متكامل في مدينة تجكجه، ما زالت الأشغال تجري فيه، كما استفادت من بناء خمس نقاط صحية.

وشهد قطاع المياه إنشاء ١٢ شبكة مياه، كما عرف حفر ١٧ بئرا ارتوازية، متعهدا بحل مشكل المياه الذي تعاني منه الولاية بشكل نهائي خلال المأمورية القادمة.

وفي الميدان الزراعي تعهد المرشح باستثمارات تمكن من الاستفادة من المقدرات الزراعية للولاية، قائلا إنه تم خلال المأمورية المنصرمة بناء ٢٢ سدا، ويجري العمل في ٣٦ سدا أخرى، ستسهم في تطوير الزراعة في الولاية.

وفي مجال التعليم تم بناء خمس مؤسسات تعليمية على عموم تراب ولاية تكانت.

وفي مجال البنية التحتية الطرقية يقول المرشح تجري الأشغال في طريق سيربط عاصمة الولاية بولاية لعصابة عبر مدينة بومديد، وهو طريق تجكجه- القديه-بومديد، الذي سيكل مدخلا لتكانت إلى ولاية لعصابة.

وفي تقييمه لما تم خلال المأمورية المنصرمة قال المرشح إنه تم تأمين البلد في ظرف دولي وإقليمي حساس وصعب، يفتقر إلى الاستقرار الذي هو أساس أي تنمية. كما استطاعت دبلوماسيتنا يقول المرشح أن تختط طريقا جعل العالم ينظر إلى بلدنا كجزء من الحلول في المشاكل التي تشهدها المنطقة، وليست جزءا من أي مشكل.

كما تحدث عن تطور النظام الديمقراطي في ظل جو التهدئة والحوار السياسي الذي اتخذ منه استراتيجية حكم، ومنهجية تسيير استمر عليها خلال السنوات الماضية.

وتعهد ولد الغزواني بالاستثمار في المقدرات السياحية للولاية التي تجمع إلى جمال التضاريس عبق التاريخ الوطني المقاوم، وأن يضع استراتيجية تحقق ازدهارا اقتصاديا في الولاية من خلا تثمين مقدراتها السياحية والتنموية.

وتعهد المرشح بإيلاء أهمية خاصة بالشباب قائلا إن الشباب عمود الحاضر وسيد المستقبل، مؤكدا عزمه على تنفيذ استراتيجية تمكن الشباب من تعليم وتكوين جيد يدفع الكفاءة، ومن تأهيل يسهل الدمج في الحياة الاقتصادية المنتجة، ويحقق الإشراك المنشود للشباب في القرار.

وقال ولد الغزواني إنه يطمح لبناء دولة عصرية، قوية، مهابة، عادلة ومزدهرة، تقدم خدمات راقية في مجالات؛ التعليم والصحة، والمياه والكهرباء، ذات إدارة كفؤة، وجيش محترف، وأمن فعال، دولة تتوسع تنميتها، وتصلح بيئتها، ويمتلك شبابها مقومات المشاركة والنهوض.

وتعهد ولد الغزواني بالعامل على تحديث الإدارة لتكون إدارة مدربة قريبة من المواطن.

المرشح الرئاسي مامادو بوكار با : هجرة الجماعية للشباب إلى الخارج، دليل على فشل السياسات العامة

قال المترشح الرئاسي مامادو بوكار با إن "الهجرة الجماعية للشباب الموريتاني إلى الخارج، دليل قاطع على فشل السياسات العامة المتبعة".

وأضاف بوكار با في خطاب له امس خلال تجمع انتخابي نظمته تنسيقية حملته في مقاطعة امبان بولاية لبراكنه، أن "إمكانيات البلاد الهائلة تم استغلالها في ظل الأنظمة المختلفة، دون أن تعود على المواطن بأي فائدة".

وتعهد بوكار في حال انتخابه رئيسا لموريتانيا بتوظيف خبرته في "حل المشاكل الأساسية التي تعاني منها موريتانيا"، ومنها "الإقصاء والتعايش الوطني"، و"مصادرة الأراضي الزراعية"، و"الحالة المدنية"، و"البطالة"، والأسعار".

كما تعهد با بإنشاء "لجنة تحقيق وطنية مستقلة لإنصاف الضحايا"، وأكد "الحاجة الملحة لإصلاح النظام التعليمي"، مستنكرا "تناقض كبار المسؤولين فيما يتعلق بعدم ثقتهم في نظام التعليم الوطني".

وذكر المترشح الرئاسي أنصاره بأن "التصويت حق لكل مواطن، ويجب حمايته من كل أشكال التلاعب".

المرشح حمادي : سنحول لعصابة إلى ولايتين ونرفض الديمقراطية التحكمية

قال المرشح حمادي سيد المختار إنه يقسم ولاية لعصابة إلى ولايتين في حال مشروع تواصل للحكم مؤكدا أن هذه والولاية كبيرة وذات إمكانيات ضخمة وتحقيق إلى تقسيم إداري جديد يحقق التنمية ومطالب الشعب، مشددا على رفض ما وصفه ب "الديمقراطية التحكمية".

وأضاف ولد سيد المختار خلال مهرحان شعبي في كيفة مساء أمس السبت إنه سيحول ولاية لعصابة إلى ولايتين ولاية لعصابة الشرقية عاصمتها كيفة ولعصابة الغربية وعاصمتها باركيول.

وقال مرشح حزب تواصل إن "الديمقراطية التحكمية مرفوضة من قبل الشعب الذي يرفض تزوير إرادته ونهب خيراته من سمك ومعادن وبترول.

وانتقد ولد سيدي المختار انتشار الفقر في صفوف الشعب وهاجم من وصفهم "المفسدين الذين نهبوا خيرات البلد وتسببوا له في أزمات اقتصادية وقلاقل اجتماعية، مؤكدا أن مشروع حزب تواصل وحده القادر على تحقيق الوحدة الوطنية بين كافة مكونات الشعب، وفئاته الاجتماعية لأنه ينطلق من مبدأ " إن أكرمكم عند الله أتقاكم".

وقال ولد سيدي المختار إنه سيوفر للجيش ما يحتاجه من إمكانيات لحماية البلاد والذود عنها في وجه المخاطرة المحيطة بها من كل جانب.

وتعهد ولد سيدي المختار بإنجاز مشاريع حقيقية لا وهمية لتحقيق مصالح الشعب ومطالبه الملحة في الماء والكهرباء والحياة الكريمة.

وأشاد المرشح حمادي سيد المختار بكثافة حضور المواطنين لمهرجانه الانتخابي قائلا إن هذا الحضور ليس من أجله فقط وإنما من أجل وفد تواصل الكريم مؤكدا أن كيفة أثبتت أنها تواصلية 100% حسب تعبيره

وأضاف ولد سيدي المختار أنه زاحم كبار علماء كيفة في طلب العلم كما زاحم كبار السياسيين فيها ونافسهم في المواسم الانتخابية حيث فاز مشروع تواصل أكثر من مرة في كيفة. حسب تعبيره.

المرشح بيرام : جال أعمال موريتانيا نهبوا أموال الشعب

قال المترشح للانتخابات الرئاسية في موريتانيا، بيرام الداه اعبيد، إن « رجال أعمال موريتانيا نهبوا أموال الشعب، واستغلوا العمال لصالح أحد المترشحين » حسب قوله

وأضاف ولد اعبيد خلال سهرة انتخابية في مقاطعة تيارت بالعاصمة نواكشوط، أن الأنظمة المتعاقبة قامت بتدمير الإدارة التي أنشأها الرئيس الراحل المختار ولد داداه، وتبديد القيم

وأكد أنه في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية سيقوم بتعميم التأمين الصحي على جميع الموريتانيين،، ومكافحة التقري العشوائي، وإنشاء مصانع داخل البلاد، ورفع الظلم عن الأطباء

وكان المترشح قد قام رفقة مناصريه بزيارة اعتصام الأطباء أمام وزارة الصحة، ووعدهم بحل مشاكلهم، والاهتمام بحل مشاكلهم وبالقطاع الصحي عموماً وجعله ضمن أولوياته.

وتعهد بأنه سيقوم، في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية، بتعميم التأمين الصحي على جميع الموريتانيين، ورفع الظلم عن الأطباء وتكوينهم وزيادة أجورهم”، كما قال.

وقال ان الأنظمة المتعاقبة دمرت الادارة التي أسسها الرئيس الراحل المختار ولد داداه .

كما وعد بمكافحة التقري العشوائي، وتوفير مقومات الحياة الأساسية للمواطنين، وتوفير المياه الصالحة للشرب لجميع الموريتانيين وإنشاء مصانع داخل البلاد.

وأضاف أنه سيخدم جميع الموريتانيين بمخلتف مكوناتهم، وإعادة الشباب المهاجرين خارج البلد، واستعادة الأموال المنهوبة واستثمارها في مشاريع مدرة للدخل، وتطوير المنظومة التعليمية في مختلف مراحلها.

وكان المترشح بيرام الداه اعبيد، قد قام، رفقة مناصريه، بمسيرة راجلة انطلقت من “كراج كيهيدي” في وسط العاصمة، مرورا بسوق مسجد المغرب، والعيادة المجمعة و”بي أم دى” وصولا لمقر وزارة الصحة، حيث التقى بالأطباء المقيمين المعتصمين بمبنى الوزارة.

وعبر المترشح للمعتصمين عن أسفه لكون موريتانيا تعيش مفارقة مع الدول النامية أو السائرة في طريق النمو، التي زارها، حيث يهتمون هناك بكافة أسلاك الطب، حسبما قال.

ووعد الأطباء بحل مشاكلهم والاهتمام بالقطاع الصحي عموما وجعله ضمن أولوياته، وذلك في حال انتخابه رئيسا لموريتانيا يوم 29 من الشهر الجاري.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا