لاترك هذه الأغراض داخل السيارة في الصيف :|: الحملة الانتخابية تكمل الأسبوع الأول :|: « الأونكتاد » : الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي انخفض إلى 1.3 تريليون دولار :|: بحث علاقات التعاون مع صندوق النقد الدولي :|: المرشح غزواني : لا مستقبل لأمة لا تشرك شبابها :|: الجيش يوضح أسباب الانفجارات التي سمع دويها في نواكشوط :|: تنظم دورة تكوينية للمراقبين على الانتخابات :|: السلامة فوق كل اعتبار/ محمد فال ولد بلاّل :|: المرشح غزواني : سأقوم بتسوية ملف الإرث الإنساني :|: المرشح العيد :"البيئة التنموية والعقلية التشغيلية طاردة للعقول" :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

مصر : اختيار ولد التاه رئيسا لمصرف BADEA و بصلاحيات أوسع (صور)
اختيار الوزير ولد معاوية عضوا في اللجنة المكلفة بمتابعة حملة المرشح ولد الغزواني
مقترح بإعادة هيكلة شركة المياه SNDE
معمرة مكسيكية تكشف سر طول عمرها !!
المرشح ولد الغزواني يعين ولد حبيب الرحمن مستشارا له
من يوميات طالب في الغربة :(8) صدفة التعارف.. وضوء في بداية النفق؟ !
هفوة جديدة لبايدن في إيطاليا !
CNSS يعلن عن اكتتاب 30 إطارا
تامشكط : رجل الأعمال الشاب ولد محمد لغظف يواصل جهوده السياسية والتنموية
من التيار... إلى الحزب / محمد فال بلال
 
 
 
 

مستجدات الحملة الانتخابية في يومها السادس

jeudi 20 juin 2024


تتواصل الحملة الانتخابية في موريتانيا تمهيدا لاقتراع يوم 29 يونيو الجاري.

وفي حين تقول اللجنة الوطنية للانتخابات انها باتت جاهزة لتنظيم الاقتراع المرتقب في أحسن الظروف ، يدخل المترشحون في سباق مع لوقت لاقناع الناخبين للتصويت لهم بعد مضي قرابة أسبوع من الحملة الاتخابية .

مستجدات اليوم السادس للحملة الاتخابية في التقرير التالي :

المرشح غزواني نتعهد بتسوية ملف الإرث الإنساني بمقاربات توافقية

احتضنت مدينة كيهيدي عاصمة ولاية كوركول، مساء اليوم، مهرجانًا جماهيريًا للمترشح محمد ولد الشيخ الغزواني، أكد خلاله أنه سيعمل على تسوية ملف الإرث الإنساني بمقاربات توافقية بين الإخوة، "توصل إلى حلول تجعل الملف وراءنا، وتمكن من تداوي جراحات الماضي بشكل كامل"، مشددًا على أن الشعب الموريتاني شعب واحد، تعدد مكوناته مصدر تنوع وثراء، وأنه يريد موريتانيا دولة لا عبودية فيها ولا عنصرية ولا شرائحية.

ولد الغزواني عبر في كلمته عن اهتمامه بمشاكل سكان ولاية كوركل قائلا إنه أطلق برامج واسعة من أجل تمكين المواطنين من النفاذ إلى الخدمات الأساسية، معددا أبرز الإنجازات التي تحققت في الولاية خلال المأمورية الماضية.

مضيفًا أن ولاية كوركل، استفادت من 116 مليار أوقية قديمة من الاستثمارات، حيث حصلت 11 ألف أسرة على التأمين الصحي، وحصلت 12 ألف أسرة داخل الولاية على تحويلات نقدية منتظمة، كما تم تشييد 29 مؤسسة تعليمية وكهربة 35 قرية ريفية، واستفاد 214 قرية من المياه الصالحة للشرب.

وقد عبر المترشح رقم 1 على اللائحة الانتخابية عن سعيه إلى مضاعفة الاستثمارات الموجهة إلى الولاية والعمل على تثبيت الشباب في مواطنهم وتوسيع دائرة المشمولين في التأمين الصحي، ودعم التعاونيات النسوية وزيادة الاهتمام بقطاعي الزراعة والتنمية الحيوانية، ومواصلة تشييد المدارس والنقاط الصحية وغيرها من البنية التحتية.

وخلص ولد الغزواني إلى أن طموحه لموريتانيا أن تكون دولة قوية وعادلة ومزدهرة، دولة منتجة اقتصادها قوي لها جيش محترف وأمن متحضر لا يعلو فيها صوت فوق صوت العدل والمساواة، خاتمًا كلمته بثقته من تصويت سكان ولاية كوركل له يوم الـ29 يونيو الجاري.

المرشح اوتوما اسوماري : مندوبية تآزر فشلت في معالجة مشكلة الفقر

قال اتوما انتوان سليمان سومارى إن مندوبية تآزر فشلت في معالجة مشكل الفقر، معتبرا أن حل هذا المشكل يكمن في اتباع منهج الشريعة الإسلامية بتفعيل فريضة الزكاة وهي الأموال التي تؤخذ من أغنياء المسلمين وتوزع على فقراء البلد وهي كفيلة بحل مشكل الفقر.

جاء ذلك خلال مهرجاء له أمس بمدينة تجكجة حيث أوضح أن ولاية تكانت هي الولاية الوحيدة التي لا تملك حدودا مع أي دولة “فهي واسطة العقد في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ففيها مدينة المقاومة ورجال التحرير من المستعمر”.

وانتقد المترشح اتوما انتوان سليمان سومارى السياسة الاقتصادية التي تنتهجها الحكومة الحالية، إذ تعتمد على القروض لتمويل مشاريع كثيرا ما تفشل وتبقى الديون على كاهل الأجيال القادمة، كما قال.

وطالب الساكنة بتغيير العقليات البائدة وامتلاك الوسائل العلمية والعملية من أجل “امتلاك السيادة وعدم التبعية للأجنبي”.

وجدد دعوته للمترشح محمد ولد الشيخ الغزواني بإجراء مناظرة تلفزيونية لعرض برامجهم الانتخابية أمام الشعب لاختيار من يرونه الأصلح لقيادة البلاد خلال السنوات الخمس المقبلة.

وكان المترشح اتوما انتوان سليمان سومارى قد حضر ليلة الأربعاء بمدينة أطار أمسية رياضية سلم خلالها عدة جوائز لبعض الفرق الرياضية الفائزة في مسابقات كرة القدم.

وخلال تواجده مع أعضاء الأندية الرياضية، أكد المترشح أهمية ممارسة الرياضة وخاصة رياضة كرة القدم لما لها من فوائد على الصحة العامة.

وأوضح أن تواجد السكان في المدن وعدم ممارسة الرياضة أدى إلى تفشي أمراض مثل السكري وضغط الدم.

المرشح حمادي : نعدكم بإنشء قطب تنموي بمدينة ازويرات

تعهد مرشح حزب (تواصل) حمادي ولد سيد المختار بإنشاء قطب تنموي في تيرس زمور، مشيرا إلى أن هذه الولاية ولاية معدنية وتستحق أن يكون فيها قطب تنموي كبير.

وقال ولد سيدي المختار في مهرجان جماهيري بمدينة الزيرات أمس إنه سيباشر فور انتخابه حل أزمات المياه والكهرباء في الزويرات، لافتا إلى أنه لا يمكن تحقيق تنمية دون حل مشاكل الكهرباء والماء "وهذا يتطلب فقط تحلية ماء المحيط الذي ستستفيد منه كذلك ولاية اينشيري" وفق قوله.

وتحدث ولد سيد المختار عن الفساد الذي قال إنه يضرب في جميع مفاصل الدولة، مطالبا سكان الزويرات بالمساهمة في وضع حد لنهب ثروات البلد وإبعاد المفسدين عن السلطة من خلال التصويت لمرشح (تواصل).

وحمل ولد سيد المختار خلال المهرجان مكنسة، مطالبا سكان المدينة بكنس الفساد والمفسدين.

وأوضح أن مشروع تواصل حين يصل للحكم سيصل الزويرات بخط الجهد العالي لتوفير الكهرباء بشكل مستمر وقوي، ولتكون قادرة على دعم القطب التنموي، الذي تعهد به فور انتخابه.

وأضاف : "النضال بدأ من الزويرات ومنها ارتفعت أصوات العمال لتحرير اقتصاد موريتانيا فتم تأميم ميفرما، ثم ارتفعت الأصوات من المدينة ضد الحزب الواحد فتغير ذلك وفتحت الديمقراطية ووقعت التعددية، ومنها وقع اضراب 2016 بحثا عن تحقيق مطالب العمال فتحققت مطالبهم، ومنها بدأت تلك المسيرة الراجلة لتحقيق مطالب العمال فكان لهم ذلك".

وأكد أنه سيعمل من أجل رفع المظالم عن كل المواطنين الموريتانيين ولرفع التهميش عن المهمشين والغبن عن المغبونين، مضيفا "نريد هذه المرة مسيرة بالأصوات تتحرك من تيرس الزمور وتشمل كل موريتانيا من أجل نجاح مشروع حزب تواصل".

المرشح العيد : تحالفنا يهدف إلى إنقاذ موريتانيا

ترأس المترشح للانتخابات الرئاسية 2024، العيد محمدن امبارك، مساء أمس الأربعاء مهرجانين انتخابيين في كل من اركيز والمذرذرة بولاية اترارزة، لشرح مضامين برنامجه الانتخابي.

وأوضح مرشح “اتحاد قوى الإنقاذ” أن هذا التحالف الذي يضم تشكيلات سياسية معارضة، يهدف إلى إنقاذ موريتانيا من الأزمات التي تعيشها، حسب قوله.

وقد طالبت حملة المرشح العيد ولد محمدن، بالكف عن استخدام الإدارة والأمن لصالح مرشح معين دون غيره.

وقال الناطق باسم المرشح محمد الامين سيدي مولود، إنه تم اعتقال بعض الشباب في مدينة لعيون اليوم بسبب حملهم شعارات مطالبة بتوفير الماء للمدينة، وقبلها اعتقالات لمجموعات شبابية عبرت عن معارضتها للمرشح محمد ولد الغزواني ليلة افتتاح الحملة بملعب شيخا بيديا.

ودان ولد سيدي مولود في بيان، هذه الاعتقالات الظالمة، مضيفا أن محمد ولد الشيخ الغزواني مرشح مثل كل المرشحين يمكن انتقاده والتظاهر أمامه.

المرشح ممادو با :البلاد تواجه وضعاً صعباً

قال المرشح للانتخابات الرئاسية مامادو بوكار با، إن البلاد تواجه وضعاً صعباً، ويتسم بالعديد من التحديات مثل التمييز وسوء الحكم والفساد

جاء ذلك خلال اجتماعات انتخابية عقدها المرشح مع الجمعيات الشبابية والنسائية في مقاطعة امبود

وأضاف أن برنامجه الانتخابي يتضمن أولويات مثل تحسين الظروف المعيشة للمواطنين، وتوطيد السلم والعيش المشترك، وضمان الاكتفاء الذاتي في جميع المجالات، وتعزيز وتحقيق الانصاف في توزيع الأراضي،

وعبر خلال الاجتماعات، عن ارتياحه لمستوى التعبئة لدى شباب ونساء المقاطعة، مشيداً بنشاطهم من أجل القضايا العادلة.

المرشح ولد وافي : البلد أصبح في أمسّ الحاجة لمن ينقذه من لفساد

قال المترشح للانتخابات الرئاسية 2024، محمد الأمين المرتجي الوافي إن البلد أصبح في أمسّ الحاجة لمن ينقذه، ويضع حدا للفساد الذي يعاني منه.

جاء ذلك خلال كلمة له على هامش مهرجان جماهيري منظم بولاية گورگول.

وأضاف ولد الوافي أن محاربة الفساد تقتضي عدة شروط لا تتوفر في غيره من المترشحين، لكونه يتميز بخلفية اقتصادية.

وأردف ولد الوافي أن البلد شهد نمطين من الفساد، أولهما تمثل في الذين يبحثون عن مصالحهم الشخصية على حساب مصلحة الوطن، والثاني هو أن أكثرية رجال الأعمال تنتهج السياسة كنمط للتربح وتحقيق المآرب الشخصية.

ونوه أن البلد عاش ردحا من الزمن تحت وطأة الفساد ما منعه من التقدم، وأن تغيير ذلك يحتاج إلى رؤية واضحة وصرامة في اتخاذ القرارات دون الانصياع للعاطفة والجهة والقبيلة، وامتلاك خلفية مالية لتحقيق ذلك، يضيف المترشح.

جاء ذلك خلال مهرجان له مساء أمس الأربعاء بمقاطعة سيلبابي، عاصمة ولاية كيدماغا، مهرجانا انتخابيا نظمه أنصاره.

ودعا المترشح كافة الشباب إلى تكثيف الجهود والتعبئة المتواصلة من أجل تحقيق “النصر” يوم الاقتراع، متعهدا لهم بتغيير الوضعية الحالية ومحاربة البطالة وغيرها من المشاكل التي أدت ببعضهم إلى الهجرة.

وأكد المترشح خلال خطاب ألقاه أمام سكان سيلبابي، أن برنامجه الانتخابي يركز بشكل أساسي على التعليم ودمج اللغات الوطنية في النظام التعليمي، قائلا إن من يحكم البلد عليه أن يتعلم اللغات الوطنية، متعهدا من هذا المنبر بتعلم اللغات الوطنية حتى يستطيع مخاطبة الناطقين بها.

وأضاف أنه سيعمل على تخفيض أسعار المواد الغذائية مشيرا إلى أن “حوانيت أمل ومساعدات تآزر وغيرها لا يمكن أن تحل مشاكل المواطنين الغذائية بل يجب أن يتم تخفيض المواد الأساسية بشكل تام”، مبينا أن تحقيق ذلك يبدأ بفرض الضرائب على التجار ورجال الأعمال ووضعها في الخزينة العامة للدولة وتسخير ذلك لتخفيض الأسعار على المواطنين.

ونوه إلى أن عمل الهيئات الخيرية يحتاج إلى الرقابة والتفتيش إذ اعتبر بعضها يستغل الفقراء لكسب المال وأخذ تلك الأموال المخصصة للفقراء لنفسه، منوها إلى أنه ليس ضد العمل الخيري، لكن الدولة يجب عليها أخذ مسؤولية البحث في مصدر ذلك المال وكيفية إنفاقه.

وشدد على أن ممارسة البعض للسياسة بالطرق المبتذلة كتنابز البعض بالكلام غير اللائق واللعب على خطابات الشرائحية وتهديد الوحدة الوطنية هو أمر خطير وغير مقبول، منبها في هذا الصدد إلى أن موريتانيا دولة تتميز بتعدد الشرائح ولا ينبغي لأي كان التحدث عن شريحة دون أخرى معتبرا ذلك خطا أحمر.

المرشح بيرام : سنعمل على توفير مقومات الحياة الأساسية

قال المرشح لرئاسيات 2024 بيرام الداه اعبيد إنه سيعمل، في حال فوزه في الانتخابات، على توفير مقومات الحياة الأساسية في كافة مناطق ولاية لعصابة.

جاء ذلك خلال مهرجان مساء أمس الأربعاء في مدينة باركيول بولاية لعصابه .

وحيا المترشح أنصاره قبل استعراض الملامح العامة لبرنامجه الانتخابي، مطالبا الجماهير بتجسيد هذا الحضور يوم الاقتراع، وحماية أصواتهم مما وصفه ب “التزوير”.

وعدّد المترشح بيرام الداه اعبيد بعض الممارسات التي قال إن السلطة تقوم بها للتضييق على المواطنين، وكذا بعض ممارسات من وصفهم ب “سماسرة الدولة”.

واستهجن طريقة تسيير النظام الحالي لموارد الدولة، مبرزا مكامن الخلل.

وقال المترشح بيرام الداه اعبيد إنه نشأ على سجية قول الحق لمن وصفهم ب “الجبابرة”، وعلى تنفيذ القانون والعمل به.

وأوصى أنصاره باسقاط القبيلة باعتبارها السبب في الوضع الراهن في البلد.

وكان بيرام الداه اعبيد، المترشح لرئاسيات 2024، ترأس مهرجانات انتخابية في كل من مدينة كرو، وبلديتي كامور والغايرة، استعرض خلالها مضامين برنامجه الانتخابي، الذي يهدف إلى “تحقيق التنمية المستدامة، والعدالة، وتحسين الحياة الاجتماعية والاقتصادية للموريتانيين، أينما كانوا”.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا