لاترك هذه الأغراض داخل السيارة في الصيف :|: الحملة الانتخابية تكمل الأسبوع الأول :|: « الأونكتاد » : الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي انخفض إلى 1.3 تريليون دولار :|: بحث علاقات التعاون مع صندوق النقد الدولي :|: المرشح غزواني : لا مستقبل لأمة لا تشرك شبابها :|: الجيش يوضح أسباب الانفجارات التي سمع دويها في نواكشوط :|: تنظم دورة تكوينية للمراقبين على الانتخابات :|: السلامة فوق كل اعتبار/ محمد فال ولد بلاّل :|: المرشح غزواني : سأقوم بتسوية ملف الإرث الإنساني :|: المرشح العيد :"البيئة التنموية والعقلية التشغيلية طاردة للعقول" :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

مصر : اختيار ولد التاه رئيسا لمصرف BADEA و بصلاحيات أوسع (صور)
اختيار الوزير ولد معاوية عضوا في اللجنة المكلفة بمتابعة حملة المرشح ولد الغزواني
مقترح بإعادة هيكلة شركة المياه SNDE
معمرة مكسيكية تكشف سر طول عمرها !!
المرشح ولد الغزواني يعين ولد حبيب الرحمن مستشارا له
من يوميات طالب في الغربة :(8) صدفة التعارف.. وضوء في بداية النفق؟ !
هفوة جديدة لبايدن في إيطاليا !
CNSS يعلن عن اكتتاب 30 إطارا
تامشكط : رجل الأعمال الشاب ولد محمد لغظف يواصل جهوده السياسية والتنموية
من التيار... إلى الحزب / محمد فال بلال
 
 
 
 

الحملة الانتخابية تتواصل على عموم البلاد

mercredi 19 juin 2024


تقترب الحملة الانتخابية من نهاية أسبوعها الأول ويزداد الحماس ويسعى المرشحون الى المزيد من الاتصال بالمواطنين ويدركون أن كسب ثقة المواطنين بالاقتراع يوم 29 يونيو الجاري يتطلب تنشيط الحملة في كل نقطة من الوطن .

التقرير التالي يعرض لنشاطات الحملة في ليوم الخامس.

المرشح غزواني : سنمحو آثار العبودية ونعلي من شأن العدالة والمواطنة

قال المرشح محمد ولد الشيخ الغزواني إنه يريد دولة تمحى فيها آثار العبودية وتعلي من شأن العدالة والمواطنة، مؤكدا أن الموريتانيين شعب واحد ولا مكان بينهم للعنصرية والفئوية والتمييز، ولا فضل لأحد منهم على أحد إلا بالتقوى والعمل والتضحية من أجل الوطن.

‏‎وأشاد ولد الغزواني بتنوع ولاية كيدي ماغا قلئلا إنها صورة مصغرة لكل موريتانيا ويلاحظ زائرها أنه يجد موريتانيا مصغرة بكل تنوعها، مضيفا أنه يزور الولاية هذه المرة لتقييم ما تم إنجازه خلال المأمورية المشرفة على النهاية، والحديث عما يعتزم إنجازه خلال المأمورية القادمة.
وأكد ولد الغزواني أنه في السنوات الخمس الماضية تم بناء وتجهيز مستشفى جهوي كبير بسيلبابي، كما تم تجهيزه بأحدث التجهيزات، مضيفا أنه سيدشن في وقت قريب.

وفي ميدان الزراعة قال المرشح إنه تم "تشييد سدود زراعية، وإنجاز 21 مشروعا لتوفير المياه الصالحة للشرب، بالإضافة إلى انطلاقة 17 مشروعا جديدا، وتنفيذ برامج واسعة في مجال النفاذ للخدمات، مثل : التعليم والصحة والطرق.

‏‎وأضاف ولد الغزواني أن موريتانيا استطاعت أن تنجز نموذجا تنمويا اعترف العالم بنجاحه، وهو نموذج تنموي اجتماعي يعطي الأولوية لذوي الدخل المحدود، وللفئات الهشة عموما مما جعل بلدنا في وضعية اقتصادية ملائمة، رغم الظروف الصعبة التي مرت بها كثير من دول العالم.

‏‎المرشح ولد الغزواني قال إنه سيركز في الفترة المقبلة على العمل الذي يجعل بلدنا دولة قوية، وعادلة ومزدهرة، وإدارتها في خدمة المواطن، وقضاؤها في خدمة العدالة، ويحارب فيها الفساد بدون هوادة، و تعطي الأولوية للشباب، ولرأس مالها البشري بصفة عامة.

المرشح حمادي : نتعهد بتوفير الاكتفاء الذاتي من الحبوب والخضروات

تعهد المترشح لرئاسيات 2024 حمادي ولد سيدي المختار بتوفير الاكتفاء الذاتي من الأرز والخضروات والقمح وجميع أشكال الحبوب.

وقال ولد سيدي المختار في الذي كان يتحدث أمام جمع من أنصاره بمدينة روصو إن الزراعة ستكون من أولوياتهم عندما يصل مشروع تواصل للحكم.

وأضاف أنهم سيصدرون الخضروات والأرز والقمح وأشكال الحبوب إلى داخل الوطن وخارجه.

وأشار ولد سيدي المختار إلى أن الفساد والأنظمة الحاكمة التي لم تستصلح التربة، ولم توفر للمزارعين الوضعية التي يخدمون بها بلدهم، هي سبب ارتفاع الأسعار عندما تتوقف الشاحنات القادمة من الخارج.

ولفت إلى أنهم سيمنحون قروضا ميسرة وطويلة الأمد للمزارعين حتى يتمكنوا من إعادتها من أجل الزراعة.

وأوضح ولد سيدي المختار أن هناك مليارات يتم إنفاقها في الندوات والملتقيات لصالح الزراعة ولم تنعكس على المزارعين.

وأكد أنه لابد من إرادة قوية لاستصلاح الأراضي ليكون منتوجها موجود في الوطن كله وصالح للتصدير للخارج، متعهد بالانطلاق من مبدأ "الأرض لمن أحياها"، وستسلم هذه الأرض للذين أحيوها، لزراعتها.

وقال مرشح "تواصل" إنه لا يمكن لأي مواطن من سكان روصو التعبير عن رضاه عن أي خدمة، متسائلا عن الخيرات التي تزرع على ضفة النهر هل انعكست إيجابا على السكان، مشيرا أنه لابد من إرادة قوية حتى تنعكس على المواطنين.

كما تساءل عن مصانع الألبان التي قام بها النظام الحالي في الترارزة، ومساعدة المنمين والتدخل لصالحهم، مضيفا أنه لم يتذكر شيئا قدمته الدولة للمنمين في الولاية، سيطور من هذه الثروة الكبيرة الهائلة.

ولفت ولد سيدي المختار إلى أن الثروة الحيوانية مُضيعة، مبشرا بمشروع وصفه بالكبير لصالح هذه الثروة حتى يستفيد أصحابها والولاية والوطن.

وقال إن الدولة تمتلك ثروة حيوانية كبيرة ومع ذلك تستورد الألبان، لافتا إلى أن هذه الثروة عندما تجد من يسيرها سيجد السكان ألبانها.

وتساءل ولد سيدي المختار عن وضعية المدينة عند تساقط الأمطار، وهل هنام صرف صحي بالمدينة يصرف المياه عن المواطنين، متعهدا بصرف صحي يقضي على مياه الأمطار دقائق بعد انتهائها.

وأشار إلى أنه يؤلمه أن كل الدول المجاورة أحسن حالا من موريتانيا، طرقا ومستشفيات وخدمات مياه وكهرباء واتصالات، ممثلا بشبكات الاتصال في الدول المجاورة، التي لا تنقطع في مدن الضفة.

واعتبر مرشح "تواصل" أن خدمات البلد كلها "رديئة" وفي كل المجالات، رغم كثرة الموارد، مضيفا أن الفساد هو سبب ذلك.

وشدد على أن المفسدين سيودعون عندما يصل مشروع تواصل للحكم، مضيفا أن جميع الخدمات ستكون في خدمة المواطن، ولن يقف أحد بعد ذلك في الطابور ولن يغلق موظف مكتبه في وجه مواطن، وستمنح الخدمات لكل مواطن بكل أريحية.

وأوضح ولد سيدي المختار أن دولة الشباب على الأبواب، لأنهم رجالها وستكون الدولة دولة الشباب والنساء، وذلك بنضالاتهم وتضحياتهم، وعطائهم وحيويتهم، مشيرا إلى أنهم سيرفعون الراية.

وقال إن وضع المتقاعدين في هذه الدولة غير مقبول، متعهد بتحسين وضعيتهم عندما يصل تواصل للحكم.

وأكد أن مشروع تواصل لا يتحمله شخص واحد بل يتحمله الجميع.

وتعهد ولد سيدي المختار بزيارة روصو سنتين من حكم تواصل لمعرفة تقدم المشاريع التي تعهد بها.

ولفت إلى أن ثانوية روصو شاهدة على العديد من الخريجين الذين خدموا الوطن، لافتا إلى أن عبارتها التليدة عبرت بالعلم والعلماء إلى إفريقيا وكذا المرضى.

وترحم ولد سيد المختار على أرواح الشباب الذين فقدوا حياتهم بحثا عن لقمة العيش، لافتا إلى أن سبب ذلك ليس قلة موارد البلد.

المرشح ولد الوافي : البلد في أمس الحاجة لمن ينقذه

قال المترشح للانتخابات الرئاسية محمد الأمين المرتجي الوافي، إن البلد أصبح في أمسّ الحاجة لمن ينقذه، ويضع حدا للفساد الذي يعاني منه، مشيرا إلى أن المنافسة قوية لكنه يستبشر بثقة مناصريه ودعمهم له.

جاء ذلك خلال أمسية انتخابية بولاية كوركول، وذلك في إطار الحملة الانتخابية الممهدة لاستحقاقات 29 يونيو الجاري.

وأكد المترشح أن محاربة الفساد تقتضي عدة شروط لا تتوفر في غيره من المترشحين، لكونه يتميز بخلفية اقتصادية.

وأشار إلى أن البلد شهد نمطين من الفساد، أولهما تمثل في الذين يبحثون عن مصالحهم الشخصية على حساب مصلحة الوطن، والثاني هو أن أكثرية رجال الأعمال تنتهج السياسة كنمط للتربح وتحقيق المآرب الشخصية.

وأكد أن جل البرلمانيين هم رجال أعمال ويعملون لتحقيق مصالح شخصية تتنافى مع أدوارهم الرقابية، وعلى حساب هموم المواطنين ومشاكلهم اليومية التي انتخبوهم من أجلها، منوها في هذا الصدد إلى أن أي مترشح تلقى دعما من طرف رجل أعمال يمهد بذلك طريقه نحو تحقيق مصالحه الشخصية، على حد قوله.

ونبه إلى أن حصة الشباب في البرلمان لا تعدو كونها حصة لأبناء رجال الأعمال، ولا تمثل الشباب ولا ترفع مطالبه ولا تعبر عن طموحه لبلده.

وتعهد المترشح محمد الأمين المرتجي الوافي بمحاربة الفساد بكل أنواعه، مشددا على ضرورة محاربة امتهان رجال الأعمال للسياسة كمصدر كسب، لما يمثل ذلك من ضرر كارثي على البلد.
اقرأ أيضا..

المرشح أوتوما سوماري : ندعو غزواني لمناظرة تلفزيونية

طالب المرشح للرئاسيات أتوما سومارى، بمناظرة تلفزيونية مباشرة مع المترشح محمد ولد الشيخ الغزواني من أجل تقديم برامجهما أمام المواطنين.

وانتقد المترشح انتوما انتوان سليمان سومارى، الذي كان يتحدث خلال مهرجان شعبي مساء أمس بمدينة أطار، التصريحات الأخيرة لمدير حملة المترشح محمد ولد الشيخ الغزواني والتي قال فيها إنهم لن يسلموا البلد لمن لا يمتلك تجربة سابقة في تسيير شؤونه، مضيفا أنها تتنافى مع الأعراف الديمقراطية.

وقال سومارى، إنه قدم إلى ولاية آدرار لعرض برنامجه الانتخابي، ورؤيته حول مشكل البطالة وهجرة الشباب التي أصبحت من أهم المشاكل التي تعيق التنمية في البلد، رغم المؤهلات الكبيرة التي تزخر بها موريتانيا في مجالات الزراعة والصيد والسياحة.

وأضاف المرشح أن حل كل هذه المشاكل يكمن في خلق مشاريع كبيرة باستطاعتها امتصاص البطالة وخلق فرص العمل، مثل إنشاء سكك حديدية تربط موريتانيا مع الدول المجاورة، وتفعيل ميناء على اليابسة في الحدود الموريتانية المالية، وكذلك الاستثمار في المجال الزراعي حيث توجد مساحات زراعية واسعة تمتد من مدينة سيليبابي إلى انجاكو، وهو المشروع الذي بإمكانه توفير آلاف فرص الشغل لشباب أصبح معرضا لفقدان الأمل.

المرشح بيرام : برنامجي الانتخابي يهدف إلى تحقيق التنمية والعدالة

ترأس المترشح للانتخابات الرئاسية 2024، بيرام الدفي مدينة كنكوصه بولاية لعصابة مهرجانا انتخابيا قدم خلاله الخطوط العريضة لبرنامجه الانتخابي.

وأوضح المترشح، في خطاب أمام أنصاره، أن برنامجه الانتخابي هدفه هو تحقيق التنمية المستدامة، والعدالة، وتحسين الحياة الاجتماعية والاقتصادية للموريتانيين، أينما كانوا.

وقال إن زيارته لمقاطعة ولد ينجه يوم عيد الأضحى المبارك تعكس اهتمامه بالشعب، ورفض ما وصفه بالظلم الذي يمارس على المواطنين ومقاومته له، متسائلا عما قدمه النظام الحالي لهذا الشعب من مشاريع.

وأكد أنه سيعمل على توفير المياه الصالحة للشرب في هذه المناطق، وكذا الدواء والتعليم على نفقة الدولة، مبرزا أنه سيحقق المساواة بين مختلف مكونات الشعب الموريتاني.

وفي طريقه إلى مدينة ولد ينجه، أجرى المترشح السيد برام الداه اعبيد توقفا في قرية تيندوم “ازبيرات”، التابعة لبلدية “تكتاكه” في مقاطعة ولد ينجه، حيث اطلع على ما اعتبره “أزمة مياه تعاني منها القرية”.

وقال مخاطبا سكان القرية إن توفير المياه والقضاء على أزمة العطش في عموم البلاد تأتي في صدارة برنامجه الانتخابي، مشيرا إلى أن توفير مياه الشرب من أبرز المطالب الوطنية التي عجز النظام عن حلها.

كما ترأس المترشح السيد بيرام الداه اعبيد في وقت سابق في مدينة ولد ينجه بولاية غيدي ماغه مهرجانا انتخابيا، أعرب خلاله عن شكره لسكان المقاطعة على حفاوة الاستقبال، وحماسهم ورغبتهم في التغيير.

وتحدث المترشح خلال المهرجان عن مشروعه الذي يهدف إلى تحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة لجميع الموريتانيين.

المرشح العيد يتحدث عن خرق شخصيات سامية للقانون

قال المرشح العيد محمدن أمبارك، إنه لن يقف مكتوف الأيدي تجاه "خرق" شخصيات سامية للقانون، مضيفا أنه سيعمل على تكوين ملفات قانونية متكاملة بالوقائع المنتهكة له والمستوجبة للمتابعة القضائية من أجل إبلاغ النيابة العامة وممارسة الإجراءات اللازمة بشأنها".

وتحدث المرشح في بيان عن الشخصيات التي يحظر عليها القانون ممارسة السياسية، مضيفا أن من بينها : موظفو السلطة الذين يعملون في الجهة، والمكلفون بحساباتها ورقابتها، القضاة في الخدمة، المفتش العام ومفتشو الدولة، وبشكل عام الموظفون المكلفون بمهمة الرقابة الإدارية الداخلية.

وأشار إلى أن من بين من يحظر عليهم ممارسة السياسية، أفراد القوات المسلحة وقوات الأمن الموجودون في الخدمة الفعلية، رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، رئيس وأعضاء السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية (الهابا).

ولفت إلى من بين هذه الشخصيات أيضا رئيس وأعضاء المؤسسات المكلفة بتنظيم الخدمات، كل شخص مكلف بسبب وظائفه بالوصاية الجهوية أو يحتمل ان يكلف بها عن طريق التفويض، أمين الخزينة العام، مدير الضرائب، -مدير الجمارك، مدير العقارات، مديرو المصالح الجهوية للدولة ولمؤسساتها العمومية في مجال اختصاص الدوائر التي يمارسون فيها أو مارسوا فيها وظائفهم منذ أقل من ستة أشهر.

وأشار محمدن مبارك في بيان، إلى أن القانون منع على هؤلاء ممارسة أي نشاط سياسي أو المشاركة في الحملات الانتخابية، أو الاجتماعات السياسية، او اتخاذ مواقف سياسية علنية.

وأوضح أن ذلك جاء بصريح المادة 79 من القانون رقم 10/2018، والمادة 110 جديدة من القانون النظامي 09/2023، والمادة 2 من القانون النظامي 038/2013، والمادة 79 جديدة من القانون النظامي 012/2023.

وأضاف : "هذا القانون الذي حظر عليكم ممارسة السياسة هو نفسه الذي منحكم صفاتكم وخولكم ممارسة سلطاتكم، وهو نفسه الذي يضمن للمواطنين حرية الانتخاب دون أدنى تدخل قد يؤثر على اختيارات الناخبين، وهو نفسه الذي يضمن الحريات والمساواة والأمن والاستقرار، ويعاقب على أساسه متسلقو الجدران ليلا وكاسرو الأبواب وسارق الهاتف النقال وسارق الحبل وسارق البيضة".

وتابع : "لقد قرر هذا القانون عقوبة مشددة على انتهاك هذا الحظر فأحال بشأنه إلى الفقرة 3 من المادة 131 من الأمر القانوني 87/289. التي عاقبته بالحبس من شهر إلى سنة والحرمان من الحقوق الوطنية من 5 سنوات إلى 10 سنوات، مع مضاعفة العقوبة على موظفي السلك الإداري أو القضائي والمكلفين بمصلحة عمومية".

دعا المرشح من يشغل أي من هذه المناصب إلى "احترام القانون والابتعاد عن ممارسة السياسة وعن الدعاية الانتخابية وترك المواطن يختار بإرادة حرة دون تأثير السلطة والمال والنفوذ".

وأكد أنه سيعمل على تكوين ملفات قانونية متكاملة بالوقائع المنتهكة له والمستوجبة للمتابعة القضائية من أجل إبلاغ النيابة العامة وممارسة الإجراءات، ضد أي شخص ينتهك القانون، من بين هؤلاء.

المرشح بوكار با : إمكانات موريتانيا الهائلة توجه بشكل خاطئ

قال المترشح الرئاسي مامادو بوكار با، إن لدى موريتانيا "إمكانات هائلة على جميع المستويات، لكن يتم توجيهها بشكل خاطئ"، داعيا إلى "انتخاب شخص قادر على دفع البلاد إلى الأمام ويستجيب برنامجه لتطلعات المواطنين وانشغالاتهم".

وتعهد مامادو با في خطاب له مساء أمس الثلاثاء خلال تجمع انتخابي في مدينة سيلبابي عاصمة ولاية كيدي ماغا، في حال فوزه بالرئاسة ب"زيادة رواتب موظفي الخدمة المدنية ورفع سن التقاعد".

واستعرض با الذي يرأس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية/ حركة التجديد، بعض محاور برنامجه الانتخابي، فيما يتعلق ب"تعزيز الانسجام الاجتماعي" و"مكافحة التمييز" و"تقاسم الثروات"، إضافة إلى "مكافحة جميع أشكال الحكامة السيئة، من أجل تمكين المواطنين الموريتانيين من الاستفادة من ثروات بلدهم".

وكان مامادو بوكار با قد أجرى نهاية الأسبوع الماضي، لقاءات انتخابية في قرى تابعة لمقاطعة مقامة بولاية كوركول، تعهد خلالها ب"تحقيق تطلعات" الناخبين، في حال انتخبوه رئيسا للبلاد.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا