لاترك هذه الأغراض داخل السيارة في الصيف :|: الحملة الانتخابية تكمل الأسبوع الأول :|: « الأونكتاد » : الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي انخفض إلى 1.3 تريليون دولار :|: بحث علاقات التعاون مع صندوق النقد الدولي :|: المرشح غزواني : لا مستقبل لأمة لا تشرك شبابها :|: الجيش يوضح أسباب الانفجارات التي سمع دويها في نواكشوط :|: تنظم دورة تكوينية للمراقبين على الانتخابات :|: السلامة فوق كل اعتبار/ محمد فال ولد بلاّل :|: المرشح غزواني : سأقوم بتسوية ملف الإرث الإنساني :|: المرشح العيد :"البيئة التنموية والعقلية التشغيلية طاردة للعقول" :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

مصر : اختيار ولد التاه رئيسا لمصرف BADEA و بصلاحيات أوسع (صور)
اختيار الوزير ولد معاوية عضوا في اللجنة المكلفة بمتابعة حملة المرشح ولد الغزواني
مقترح بإعادة هيكلة شركة المياه SNDE
معمرة مكسيكية تكشف سر طول عمرها !!
المرشح ولد الغزواني يعين ولد حبيب الرحمن مستشارا له
من يوميات طالب في الغربة :(8) صدفة التعارف.. وضوء في بداية النفق؟ !
هفوة جديدة لبايدن في إيطاليا !
CNSS يعلن عن اكتتاب 30 إطارا
تامشكط : رجل الأعمال الشاب ولد محمد لغظف يواصل جهوده السياسية والتنموية
من التيار... إلى الحزب / محمد فال بلال
 
 
 
 

ماذا يأكل المسلمون حول العالم في عيد الأضحى ؟

dimanche 16 juin 2024


يحتفل المسلمون حول العالم اليوم بعيد الأضحى، وهذا العيد له مكانة كبيرة لارتباطه بأداء فريضة الحج، ومن مناسك هذه الفريضة "الفدو" وهو ذبح اللحوم الحية صباح أول أيام العيد الصبح لمن استطاع، وتوزيعها على البسطاء ليفرح الجميع ويسعد بأيام العيد المباركة، ولكل دولة مسلمة أطباقها الشهية التى تمتد على سفرتها، في تقريرنا التالى نتعرف على قائمة ببعض الأطباق الشهية التى اعتاد المسلمون تناولها في عيد الأضحى.

أشهر أكلات عيد الأضحى في الدول المسلمة حول العالم :

دول الشرق الأوسط "السعودية، الإمارات، مصر، الأردن"
الفتة والممبار

في مصر، تعتبر الفتة الطبق الرئيسي في عيد الضحى المبارك، وتتكون من اللحم والأرز والصلصة الحمراء، ومن الأكلات الأخرى الشهيرة على الإفطار طبق الكبدة، كما أن الرقاق باللحمة، والكفتة بأنواعها والممبار من الذ الأطباق على مائدة عيد الضحى.

ممبار

برياني
البرياني، الطبق المحبوب الذي يزين موائد العديد من الأسر خلال عيد الأضحى، مكون من الأرز البسمتي المبهر واللحوم الطرية ومزيج التوابل المختار بعناية من النكهات المختلفة.ومن التوابل الهامة للبريانى الزعفران.

كبسة

تعود أصول الكبسة إلى المملكة العربية السعودية، وهي طبق تقليدي خاص بالعيد ويحتل مكانة خاصة في قلوب العديد من المسلمين. يتم إعداد طبق الأرز العطري هذا من الأرز المتبل واللحوم الطرية لحم الضأن ومجموعة من التوابل مثل الهيل والقرفة والقرنفل. غالبًا ما يتم تزيين الكبسة بالمكسرات المحمصة وتقدم مع صلصة الطماطم اللذيذة.

خروف مشوي

يعتبر لحم الضأن المشوي قطعة أساسية كلاسيكية في ولائم عيد الأضحى في العديد من الثقافات. يتم تتبيل اللحم الطري بمزيج من الأعشاب والتوابل وزيت الزيتون، ثم يتم تحميصه ببطء والنتيجة هي طبق طري وعصير من المؤكد أنه سيثير إعجاب الجميع، يقدم مع الخضار المشوية وصلصة الزبادي بالنعناع للحصول على مزيج لذيذ من النكهات.

منسف

المنسف هو طبق أردني تقليدي يحتل مركز الصدارة خلال احتفالات عيد الأضحى. إنه مزيج لذيذ من لحم الضأن المطبوخ في صلصة الزبادي المنعشة، ويقدم فوق طبقة من الأرز المعطر ومزين باللوز والصنوبر. المنسف ليس فقط طبق لذيذ ولكنه أيضا رمز للضيافة والكرم في الثقافة الأردنية.

المنسف الاردني

دول شمال أفريقيا المغرب، الجزائر، تونس موريتانيا :
دقيق القمح المبخر ، طاجين او لمشوي

من الأكلات اللذيذة في المغرب، حيث يتربع على عرش المائدة في عيد الأضحى. حيث يطهى اللحم على نار هادئة مع الخضار والتوابل، في قدر فخاري حيث تتداخل النكهات، وتكتسب نكهة مميزة.

في موريتانيا يعتبر المشوي من لحم الضأن هم وجبة وكذا لطاجين وهو وجبة بين للحم ولبصل والبطاطا.

دول شرق أسيا الهند وباكستان وبنجلاديش

شير كورما
من أشهر الأطباق على موائد المسلمين في دول شرق أسيا في عيد الأضحى، يتكون الطبق من المكرونة الشعرية وعليها المكسرات وشرائح التمر والحليب وكريمة ويضاف عليها السكر، وطبق كارى الماعز الذى يقدم مشوى بالتوابل مع الخضراوات المختلفة.

إندونيسيا طبق الأوبور

تشتهر إندونسيا بطبق الأوبور ويتم طهي اللحم إلى أن يصبح طريًا داخل حليب جوز الهند مع التوابل مثل الخولنجان، الليمون، الكزبرة. وتقدم مع البصل المقلي المتموج كطبقة فوق طبق الطعام.

طبق الأوبور

في كينيا
نياما تشوما

أما نياما تشوما فهى اللحم المشوى فهو أساس جبات العيد في كينيا وتنزانيا، حيث يلتف الجميع حول الماعز أو الخراف المتبل بالتوابل الحارة ويقدم.

* الصورة لحم مشوي يطريقة المرجل الموريتاني

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا