لاترك هذه الأغراض داخل السيارة في الصيف :|: الحملة الانتخابية تكمل الأسبوع الأول :|: « الأونكتاد » : الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي انخفض إلى 1.3 تريليون دولار :|: بحث علاقات التعاون مع صندوق النقد الدولي :|: المرشح غزواني : لا مستقبل لأمة لا تشرك شبابها :|: الجيش يوضح أسباب الانفجارات التي سمع دويها في نواكشوط :|: تنظم دورة تكوينية للمراقبين على الانتخابات :|: السلامة فوق كل اعتبار/ محمد فال ولد بلاّل :|: المرشح غزواني : سأقوم بتسوية ملف الإرث الإنساني :|: المرشح العيد :"البيئة التنموية والعقلية التشغيلية طاردة للعقول" :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

مصر : اختيار ولد التاه رئيسا لمصرف BADEA و بصلاحيات أوسع (صور)
اختيار الوزير ولد معاوية عضوا في اللجنة المكلفة بمتابعة حملة المرشح ولد الغزواني
مقترح بإعادة هيكلة شركة المياه SNDE
معمرة مكسيكية تكشف سر طول عمرها !!
المرشح ولد الغزواني يعين ولد حبيب الرحمن مستشارا له
من يوميات طالب في الغربة :(8) صدفة التعارف.. وضوء في بداية النفق؟ !
هفوة جديدة لبايدن في إيطاليا !
CNSS يعلن عن اكتتاب 30 إطارا
تامشكط : رجل الأعمال الشاب ولد محمد لغظف يواصل جهوده السياسية والتنموية
من التيار... إلى الحزب / محمد فال بلال
 
 
 
 

أبرز ماجاء في خطابات افتتاح الحملة

vendredi 14 juin 2024


افتتح المرشحون السبعة لرئاسيات 29 يونيو الجاري حملاتهم الانتخابية بخطابات تباينت رؤيتها للواقع وطموحها لبناء البلد مستقبلا ، وإن كان الرئيس المنتهية ولايته والمرشح محمد ولد غزواني كد أنه لايفخر بمنجزات مأموريته المنتهية، إلا أن بعض مرشحي المعارضة رأوا أن البلاد بحاجة لاصلاح شامل يبدأ بما وصفوه إصلاح النخبة ومحارية الفساد وتوظيف مقدرات البلد لصالح رقي لشعب وازدهاره .

التقرير التالي يرصد أبرز ماجاء في خطابات المرشحين في افتتاح الحملة :

المرشح غزواني : لا أفخر بمنجزاتي

قال المرشح للانتخابات الرئاسية محمد الشيخ الغزواني، إنه لايفتخر بالإنجازات التي قدمها، قائلا : ” ماتم إنجازه لم أنجزه وحدي ولا الحكومة بل بسبب الأجواء السياسية المناسبة لأنه في جو التوتر يصعب الإنجاز”، مضيفا ألا مكان للمفسدين في العهدة القادمة.

وأكد ولد الشيخ الغزواني خلال افتتاح حملته من العاصمة نواكشوط، أن عهده شهد دخول مصطلحات للقاموس السياسي، منها ” التآزر والانصاف لأن الدولة أخذت بالاعتبار حاجيات المواطنين قدر المستطاع نتيجة قناعة”.

وعدد ولد الشيخ الغزواني خلال خطابه الذي استمر قرابة الساعة، الإنجازات التي حققها في عهده.
وتحدث عن أن كتلة الأجور في عهده بلغت 248 مليار أوقية، في حين كانت تبلغ قبل 2019 نحو 150 مليارا سنويا.

وشدد على أنه قام بإصلاح شامل للمنظومة التعليمية، عن طريق واكتتاب أكثر من 9000 مدرس، وزيادة عدد الكفالات المدرسية التي كانت 512 سنة 2019 كفالة وزيدت لتبلغ 1379 كفالة خلال مأموريته”.

وقال إن المستشفيات كانت تحتوي خلال وصوله للحكم 2019، على وحدة مركزية يتيمة للأوكسجين، لتصل في 2023 إلى 19 وحدة أوكسجين، مشيرا إلى أن سيارات الإسعاف كانت فقط 70 سيارة إسعاف، وتتوفر الآن 259 سيارة، وكانت أسرة الإنعاش 38 سريرا 2019 واليوم بلغت 845 سريرا”.

وأكد أن النفاذ إلى خدمات مياه الشرب بلغت 78% مع تزويد 770 قرية بالماء الصالح للشرب وتزويد مدينة ولاته، ولعيون وجيكني، بمياه منطقة أظهر، متحدثا عن تزويد كيفه وضواحيها، والقرى الواقعة بين بوكي والغايرة والبلغ عددها 651 قرية بمياه النهر، وتوسيع شبكة المياه في مقاطعات الميناء والرياض وعرفات وتوجنين بالعاصمة، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن أن الكهربة الريفية في منطقة آفطوط الشرقي غطت مثلث سليبابي مونكل أمبود، وبدء استغلال المحطة الهوائية في بولنوار، واكتمل العمل في 225 كلوفولت بين نواكشوط وكرمسين، بالإضافة إلى تدعيم إنتاج الكهرباء في خمسين مقاطعة.

وتحدث عن بناء 900 كلم من الطرق المعبدة على عدة محاور، وتدشين أكثر من 300 كلم من الطرق الحضرية، مؤكدا أن الأعمل جارية على طريق تجكجة ولد ينج وطريق النعمة انبيكت لحواش وطريق أمرج عدل بكرو، وطريق أطار شنقيط، واستمرار الأعمال في جسري روصو والحي الساكن.

وقال الغزواني الذي يسعى إلى عهدة ثانية من خمس سنين إن الخيارات الاقتصادية التي تبناها كانت صائبة، وخاصة الخروج بأقل الأضرار من أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدا أن معدل الناتج الداخلي الخام وصل إلى 3,4% سنة 2023، وتوقع أن يصل إلى 4,3% خلال العام الحالي، مطالبا الاقتصاديين بمقارنة هذه النسب بالبلدان المجاورة وفي المنطقة عموما.

وأكد أن الدين انخفض مقارنة مع نسبة الناتج الخام، إذ كان في سنة 2019 عند نسبة 76%، ليتراجع سن 2023 إلى نسبة 46%.

وتحدث عن زيادة معتبرة في إنتاج اسنيم، حيث انتقل من 11 مليون طن سنة 2018 إلى 14 مليون طن في 2023، وهو ما لم تبلغه الشركة في تاريخها.

وقال إن البلاد وصلت لإنتاج أكثر من 90 بالمئة من حاجياتها لمادة الأرز، مع خلق ديناميكية بدأت تعطي أكلها في إنتاج الخضروات.

وقال إن الحصيلة تمت في ظروف دولية وإقليمية صعبة جدا، وكانت مفاجئة وغير متوقعة.

واسترسل قائلا : ” وجدنا أنفسنا مضطرين للعمل في جبهتين، الجهة الأولى عملنا فيها على تجنيب البلاد من الآثار السلبية للأزمات على المستوى البنيوي والاقتصادي، وعملنا في الجبهة الثانية على تنفيذ برامجنا وتعهداتنا في المجلات التنموية”.

وأكد أن أهم الثوابت التي سيقوم العمل على أساسها في المرحلة القادمة، هي “ألا تراجع عن التهدئة السياسية، والحفاظ على الحريات العامة، وترسيخ الديمقراطية، عبر الحوار والتشاور”.

وتعهد بإطلاق حوار شامل في حال انتخابه لمأمورية ثانية.

واعتبر أن الأمن خط أحمر لا يمكن التهاون في شأنه، وسيكون أولوية الأولويات في المرحلة المقبلة.

المرشح العيد : البلد تسيطر عليه "نخبة فاسدة"

قال النائب البرلماني المترشح للانتخابات الرئاسية العيد ولد محمدن في خطاب افتتاح حملته لبارحة ا إن موريتانيا تعاني من سيطرة ما وصفها “بالنخبة الفاسدة”، التي لاتولي أهمية لمصالح المواطنين ولاتدافع عنهم.

وأضاف أن النخبة الفاسدة التي تحكم البلاد قبل ولد الغزواني وخلال فترة حكمه، نهبت ثروات البلاد، ونشرت التفرقية العرقية بين مكونات المجتمع الموريتاني، وحولت المدرسة إلى عامل تفرقة بدل جعلها عامل وحدة.

وتحدث ولد محمدن عن البطالة التي قال إن “الشباب الموريتاني الحامل للشهادات يعاني منها.

وأكد العيد ولد محمدن أن المواطنين في الشرق الموريتاني تخلت عنهم الدولة وتركتهم يعانون العطش ويبحثون عن المياه في عمق الأراضي المالي، بدل حفرالآبار لهم لسقيهم وسقي مواشيهم، متهما النظام الحالي بعدم الاهتمام بمصالح المواطنين، وتكديس الثروات على حساب مصالحهم.

وتعهد بزيادة الميزانية المخصصة لقطاع التعليم لتصل إلى نسبة 30 في المائة، بدل نسبة 10 بالمائة المخصصة له حاليا، وإعطاء الأولوية للقطاع الصحي.

المرشح بيرام : سياسة النظام تضر بالمواطنين

قال المترشح للرئاسيات النائب برام الداه اعبيد، إن السياسة التي ينتهجها نظام محمد ولد الشيخ الغزواني تلحق الضرر بالوطن والمواطنين.

جاء ذلك خلال إطلاقة ليل الجمعة، لحملته الانتخابية من مدينة كيهيدي عاصمة ولاية كوركل.

وانتقد ولد اعبيد، ماوصفه بالأوضاع المزرية التي تعيشها البلاد بسبب السياسات الفاشلة للنظام الحالي.

وشدد ولد اعبيد الذي اختار افتتاح حملته من الداخل، على أن فئات واسعة من الشعب الموريتاني مازالت تعاني الغبن والتهميش والظلم.

المرشح حمادي : نوجه 10 رسائل للناخبين

وجه مرشح حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية-تواصل زعيم المعارضة الديمقراطية حمادي ولد سيد المختار في خطابه الافتتاحي للحملة عشر رسائل تضمنت الخطوط العريضة للبرنامج الذي يعرضه تواصل على المواطنين.

المرشح بدأ حديث بالتأكيد على نيته ترسيخ الهوية الاسلامية للبلد من خلال إقامة الشرع والعناية بالعلماء والمساجد والمحاظر وتخصيص بنود ثابتة في ميزاينية الدولة لذلك الغرض.

كما أشار المرشح في خطابه إلى الجراح التي تعاني منها الوحدة الوطنية والمخلفات التي تضعف الانسجام المجتمعي بين مكونات الشعب متعهدا بتعزيز اللحمة الوطنية على أسسس من العدل لتعيش كل مكونات المجتمع في أخوة إسلامية حقيقية.

الرسالة الثالثة في خطاب المرشح كانت للمظلومين حيث أكد الرئيس أن مشروع تواصل يسعى لإقامة العدل ونصرة المظلوم دون محاباة أو مجاملة.

أما الرسالة الرابعة للمرشح فقد وجهها للمرأة مشيدا بدورها البارز في المجتمع تاريخيا وحاليا، وتعهد المرشح بالعمل على تبوء المرأة مكانتها اللائقة التي وضعتها في الشريعة الإسلامية معززة مكرمة تؤدي أدوارها الهامة في المجتمع والمساهم في نهضة البلد.

كما وجه المرشح رسالة للشباب متعهدا بمحاربة البطالة والمحسوبية والغبن من أجل توفير الظروف الملائمة التي تسمح للشباب بالعيش في وطنهم برخاء والمساهمة في نهضته ورقيه.

المرشح خاطب في رسالته السادسة كل المهمشين إلى من يعانون من العطش وغلاء الأسعار ورداءة البنى التحتية مؤكدا أن مشروع تواصل هو صلاح وإصلاح للوطن وأضاف : أقول للمهمشين المغبونين المغلوبين على أمرهم، ممن لا يجدون قوت يومهم إن مشروع تواصل سيعيد لهم تلك الثروات المنهوبة لينالوا حقوقهم المسلوبة.

وتوعد المرشح المفسدين معتبرا أنرلا مكان لهم في مشروع تواصل التغييري، ولا مساومة أو شفاعة في من نهب ثروات الوطن.

المرشح وجه رسالة خاصة للأسرة التربوية التعليمية مؤكدا بأنه يشعر بتدني رواتب وضعف الإمكانات المرصودة للبطاع، ووعد بإنزال المعلم منزلته التي تليق به.

المنظومتة الصحية كانت محل توقف في خطاب المرشح حمادي سيد المختار الذي وصفها بالمتهالكة، واعدا بالسعي إلى التغلب على ذلك الواقع المزري، وعبر المرشح عن تضامنه الكامل مع الأطباء المقيمين المضربين الذين أكد أنهم يستحقون التكريم لا القمع والتنكيل.

الرسالة الأخيرة في خطاب المرشح خصصها لرجال الجيش والأمن قائلا : إن منزلتكم كبيرة وأدواركم نبيلة، ونحن في مشروع تواصل سنعمل على الرفع من رواتبكم وإمكانياتكم حتى تتمكنوا من الدفاع عن الوطن والذب عن سيادته وأنتم في أحسن الظروف.

واختتم المرشح خطابه بتوجيه التحية للمجاهدين في غزة، مؤكدا بأمهم بعثوا الأمل في نفوس الأمة.
وكانت حملة المرشح حمادي سيد المختار محمد عبدي نظمت مهرجانا حاشدا في الساحة الواقعة بين ملعب لكصر والمدرسة العليا للتعليم.

المرشح ممادو : حان لوضع حد للأنظمة المتعاقبة

قال المترشح للانتخابات الرئاسية الموريتانية مامادو بوكار با إن الوقت قد حان لوضع حد للأنظمة المتعاقبة واستبدالها بنظام يحقق التقدم والرخاء للبلاد، ويعمل على ترسيخ التماسك الاجتماعي والعدالة، وترسيخ الوحدة الوطنية بين مختلف أطياف الشعب دون تمييز أو إقصاء.

وأضاف في افتتاح حملته الانتخابية ليل الخميس/الجمعةإنه بمجرد انتخابه لمنصب رئيس للجمهورية سيعمل على ترسيخ سيادة القانون التي يحلم بها جميع الموريتانيين.

واستعرض المرشح بعد ذلك الخطوط العريضة لبرنامجه الانتخابي الذي يرتكز على عشر أولويات، أهمها ترقية اللغات الوطنية وإضفاء الطابع الرسمي عليها، والحصول على ملكية الأراضي، وتقاسم السلطة والثروة، وترسيخ الديمقراطية، وتعزيز التماسك الاجتماعي.

وأطلق مامادو بوكار با، حملته الانتخابية من مقر حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية في ساحة سيتي بلاج بمقاطعة تفرغ زينة في ولاية نواكشوط الغربية.

المرشح ولد الوافي : أدعو الشباب إلى الوقوف في وجه الظلم

دعا المترشح للرئاسيات محمد الأمين المرتجي الوافي الشباب المثقف إلى الوقوف في وجه الظلم دون الخوف من تضرر مصالحه أو الإقالة من العمل، وأن يمتهن السياسة ويعمل على إرجاع الممارسة السياسية إلى مسارها الصحيح لإنقاذ المجتمع وتقديم يد العون لليتيم والمحتاج والفئات الهشة بشكل عام، بدل سد الحاجات الشخصية للبعض

وعبر ولد الوافي الذي كان يتحدث في مهرجان انطلاق حملته بمدينة النعمة، عن أسفه على كون ممارسة السياسة أصبحت وصمة عار بسبب ما يشوبها من التملق والكذب.

وأكد المترشح للرئاسيات للمرة الثانية تواليا، أن النخبة هي من كانت تتبادل على المناصب وتتحكم في مقدرات البلد دون مراعاة الغالبية العظمى من الشعب، داعيا الشعب إلى تغيير تلك الصورة النمطية، والتغلب عليها بالتصويت لمن يمثلهم ويعيش واقعهم ويعرفه، على حد تعبيره.

وطالب المترشح أنصاره وداعميه بالأخذ بالشعب السنغالي كمثل يحتذى في تصويته لرئيس شاب يشعر بحاجياتهم، معتبرا القرار بيدهم لأخذ زمام المبادرة والتفاؤل وعدم الشعور باليأس.

حملة المرشح سوماري : مهرجان نواذيبو سيكون الافتتاح الرسمي

افتتح مسؤول العمليات الانتخابية بحملة المرشح أوتاما سوماري، حملته الانتخابية في نواكشوط على تمام الساعة صفر.

وأعلنت حملة سوماري عن مهرجان جماهيري في نواذيبو، اعتبرت أنه سيكون البداية الفعلية للحملة.

وتحدث مسؤول العمليات الانتخابية عن مواجهة الحملة لأنواع التزوير، مؤكدا أنه لو يضيع صوت أي مصوت لمرشحهم.
وأعلن المرشح الرئاسي أوتاما سوماري، عن موقع خاص بها لمتابعة نتائج الانتخابات.

وقال مسؤول العمليات الانتخابية، إنهم سينشرون نتائج الانتخابات بالطريقة التي تنشرها بها Ceni مع إرفاق محاضر من جميع مكاتب التصويت.

وأوضح أن الشفافية هي الحل الوحيد في هذه الانتخابات، مشيرا إلى أن أي نوع من أنواع التزوير سيتعاملون معه.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا