اطلاق برنامج لتدريب الشباب الخريجين داخل المؤسسات :|: صندوق النقد : نمو اقتصادات الشرق الأوسط سيتباطأ :|: تنديد موريتاني بهجوم ارهابي ضد عناصر من القوات المسلحة الإماراتية :|: عاجل : ساجل العاج تتوج بكأس أمم افريقيا للمرة الثالثة :|: الأمين العام لوزارة الداخلية : عدد المقيمين الاجانب بشكل قانوني يبلغ 140 الف نسمة :|: نقابة الأطباء الأخصائيين تُحذر وزارة الصحة :|: وزيرالثقافة يتحدث عن دورالمحظرة في التعليم :|: CAN نهائي الحلم.. ساحل العاج ونيجيريا :|: باخرة موريتانية تنقذ 12 بحارا من الغرق :|: الأوضاع في السنيغال :قتيل ثالث في المظاهرات :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

طبيب يحدد لك ساعات غير مناسبة للذهاب للنوم
من يوميات طالب في الغربة(1) : إعلان النتائج ...ولحظات من فرح العمر
تكليف أعضاء من الحزب الحاكم بالتحضير للرئاسيات
تعيينات في ممثليات شركة "الموريتانية للطيران"
صحفي تونسي : موريتانيا لم تخسر بل ربحت الكثير
تسريبات : تعيينات هامة بمجلس الوزراء
موعد جديد لاستغلال الغازبحقل آحميم/السلحفاة
من يوميات طالب في الغربة(2) : قصة الاستعداد للسفرإلى الخارج !
وزارة المالية تمنح المحامين قطعا أرضية
هل كانت موجة المهاجرين الأخيرة "متعاگبة مع الرفگة"؟ *
 
 
 
 

استجابة كبيرة للاضراب نصرة لفلسطين

lundi 11 décembre 2023


عرفت الدعوة للإضراب الشامل عن العمل اليوم الاثنين تضامنا مع فلسطين، ورفضا للعدوان عليها تجاوبا واسعا في موريتانيا، حيث أعلنت جهات عديدة مشاركتها فيه.

وشمل التجاوب جهات رسمية، فضلا عن هيئات نقابية في قطاعات مختلفة، إضافة لأسواق، ومؤسسات تعليم خاصة.

تأجيل للدراسة والجلسات

فقد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تأجيل كافة الدروس والاختبارات المستمرة والامتحانات المقررة اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023 لمدة 24 ساعة، وذلك بهدف "إتاحة المجال أمام الطلاب للمشاركة في النشاطات التي ستنظم غدا تضامنا مع الشعب الفلسطيني".

كما أعلن البرلمان الموريتاني تأجيل أنشطته اليوم لاثنين تجاوبا مع الإضراب العالمي الشامل، وأبلغ رئيس لجنة المالية في البرلمان أعضاء اللجنة من البرلمانيين بتأجيل جلستي استماع كانتا مقررتين يوم غد الاثنين.

مركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة التابع لوزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة أعلن منح يوم غد الاثنين عطلة في جميع فروعه، وذلك بالنسبة لجميع المكونين والمربيات والمرافقات والسائقين والحراس، وذلك بالتزامن مع الإضراب.

تعطيل للمحاكم

كما يتوقع أن تتعطل المحاكم في عموم البلاد اليوم بسبب إعلان الهيئة الوطنية للمحامين الموريتانيين الدخول في "إضراب عام نصرة لإخواننا في غزة وفلسطين العزة بصورة عامة الذين تكالبت عليهم قوى الشر تمطرهم بوابل القنابل المدمرة والدخانية والضوئية الجوية والأرضية وتهدم البيوت فوق رؤوس ساكنيها من الأطفال والنساء والشيوخ على مرأى ومسمع الجميع ودون أن يحرك ساكنا".

وأعلنت الهيئة في بيان لها أن نقيب المحامين يعلن الدخول بكل قوة في الإضراب اليوم بحول الله، و"يدعو كافة المنتسبين للهيئة في نواكشوط وباقي المدن الداخلية للمشاركة الفعالة وتوقيف كافة أنشطتهم المهنية والشخصية تضامنا مع إخوتنا وتأسيا بكل أحرار العالم".

الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا – وهو أكبر النقابات الطلابية في البلاد – دعا جميع الطلاب للمشاركة الفاعلة في كل الفعاليات المناصرة للقضية الفلسطينـ.ـية العادلة وبشكل خاص في الإضراب العام المنظم الاثنين في جميع المؤسسات الجامعية.

وأضاف الاتحاد أن مشاركته في الإضراب تأتي "انخراطا في الجهود المساندة لمعركة طـ.ـوفان الأقصـ.ـى وإغاثة الشعب الفلسطينـ.ـى واستنكارا للمجازر المتواصلة في حقه".

الاتحادية الوطنية للصحة دعت كافة منتسبيها للمشاركة في الإضراب الشامل تضامنا مع الشعب الفلسطيني في محنته غير المسبوقة، وتأسيا بالموقف الرسمي والشعبي في موريتانيا، مؤكدة استثناء الصيدليات التي كانت في دوام خلال عطلة الأسبوع من هذا الإضراب.

أسواق ومدارس

كما أعلنت أسواق عديدة ومدارس خصوصية مشاركتها في الإضراب يوم غد الاثنين، كسوق أجهزة المعلوماتية، وسوق الأجهزة الطبية، وكذا سوق السراميك وسط العاصمة نواكشوط.

فيما ترددت دعوات للمشاركة في الإضراب في سوق الهواتف.

وأعلنت مدارس خصوصية عديدة في نواكشوط مشاركتها في الإضراب، فيما ترددت الدعوات من روابط آباء التلاميذ، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي للمشاركة الواسعة في الإضراب.

دعوة للاحتجاج

الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني دعا كل الشعب الموريتاني للمشاركة الفاعلة في الإضراب الشامل الذي دعت له حركة المقاومة الإسلامية حماس يوم غد الاثنين.

كما دعا الرباط في بيان صادر عنه جماهير نواكشوط لحضور نشاط جماهيري أمام السفارة الأمريكية الساعة الحادية عشرة صباحا احتجاجا على مشاركتها في العدوان على الشعب الفلسطيني.

وأكد الرباط أن دعوته للمشاركة في الإضراب الشامل، والتظاهر أمام السفارة الأمريكية جاءا "انطلاقا من واجبنا تجاه القضية الفلسطينية ونصرة لأهلنا في غزة أمام وحشية العدو الصهيوني الغاصب ومطالبة بوقف الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني بحق أهلنا في غزة".

* الصورة من آثار الحرب المدمرة بغزة

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا