بدء تقديم برنامج الحكومة أمام البرلمان :|: الناطق باسم الحكومة : بدء إجراءات مناقصة استيراد المواد الغذائية :|: صاروخ هائم على وشك الاصطدام بالقمر ! :|: النقد الدولي يخفض توقعاته لنموالاقتصاد العالمي :|: وزير يتحدث عن المجلس الوطني للأغذية :|: وزيرالمالية : عائدات الجمارك بلغت 241 مليارأوقية :|: تعهد رسمي بملاحقة المتورطين في مقتل موريتانيين بمالي :|: توقعات بإقالة مسؤولين بعد عمليات تفتيش رسمية :|: وزارة الصحة : تسجيل 146 إصابة و975 حالة شفاء :|: ‏SIPES تستنكرتأخرتسديد رواتب المدرسين :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

فصل شرطي من عمله بسبب صورة “سيلفي” !
تفاصيل عن الوعكة الصحية للرئيس السابق
تفاصيل زيادة رواتب وعلاوات قطاعي التعليم والصحة
لماذا كان عام 2021 هو الأسرع في التاريخ؟
طريف... لص غلبه النعاس فسقط بقبضة الشرطة !!
خلاف على المخطط العمراني لمدينة نواكشوط
زوج وزيرة خارجية يترك عمله لسبب غريب !!
مفتشية الدولة تقدم استفسارات لمدراء في شركة المياه
معلومات جديدة عن صحة الرئيس السابق
8 من أغرب الوظائف بقصرملكة بريطانيا !!
 
 
 
 

مشاهد وصور من رحلتي إلى المالديف / الهادي محمد المختارالنحوي

mardi 12 mai 2009


زرت المالديف في مهمة عمل خلال الأيام الماضية وسجلت أثناء زيارتي ملاحظات عن بعض المشاهد أوجزها في الفقرات التالية.

وسأتناول في الجزء الأول من هذا المقال تعريفا بالبلاد وتاريخ دخول الإسلام إليها والمذهب السائد فيها وعناية المالديفيين باللغة العربية وبعض برامج وزارة الشوؤن الإسلامية .

في الطريق إلى المالديف

في طريقنا إلى المالديف توقفنا في مطار كولومبو, عاصمة سيرلنكا ,وأثناء تجولنا في المطار سألنا عن مكان المصلى فقال لي زميلي الباكستاني هذه أرض بوذا قد لا نجد فيها مصلى, وبعد بحث اهتدينا إليه فوجدناه حجرة صغيرة تتسع لعدد محدود من المصلين واستغربت الأمر بداية لكنني تذكرت أن مطارات بعض العواصم العربية العريقة في الإسلام توجد فيها مصليات بنفس الحجم أو ربما أصغر, يصعب الوصول إليها إلا بعد بحث ومشقة ..

المالديف مجموعة جزر في المحيط الهندي

هي مجموعة جزر مدارية مرجانية منخفضة نظيفة في المحيط الهندي، تحاط بنسيج من أشجار النخيل وشواطئ رملية بيضاء صافية وبحيرات زرقاء خلابة، وتمثل قبلة لهواة الغطس وراغبي مشاهدة الشعب المرجانية بألوانها المتعددة الزاهية والاستمتاع بالحياة البحرية الزاخرة بمفرداتها..

الطبيعة ومكونات البيئة المائية.

تتكون جزر المالديف من 26 جزيرة مرجانية على الجنوب الغربي من جزيرة سريلانكا، وتمتد على خط الاستواء بطول 754 كيلومتراً شمالاً وجنوباً و118 كيلومتر عرضاً، وبها 1192 جزيرة مرجانية صغيرة لا تتجاوز مساحة هذه الجزر 4% من مساحة البلاد الكليّة، بعض الجزر بها كثبان رملية وغير مسكونة، بينما البعض الآخر يصل عرضها إلى بضعة كيلومترات ومزروعة بالكامل.

الوصول إلى مطار المالديف

وصلنا إلى مطار المالديف حوالي الساعة التاسعة صباحا, وهو عبارة عن جزيرة صغيرة تضم مدرجا للطائرات ومبنى المطار ومسجدا قائما بذاته وبعض المحلات والمساكن وفندق المطار الذي هو أكبر فنادق العاصمة.

اسم موريتانيا مجهول عند القوم..

عندما قدمت جواز سفري لضابط الجوازات تأمل فيه وقلب صفحاته وكأن في الأمر ما يستغرب واستنجد ببعض زملائه وفتح جهاز الكمبيوتر يبحث عن الاسم وبعد فترة انتظار ختم على الجواز وتكرر الموقف مع الجمارك.. الأمر ببساطة حسبما فهمت أن اسم هذه الدولة غريب عليهم ولعلي أول موريتاني يزور هذه البلاد أو من القلائل الذين زاروها.

رحلة حول العاصمة مالي

بعد أن أخذنا قسطا من الراحة في فندق المطار الذي هو محطة سكننا اتصلنا بأخ مالديفي ينسق زيارتنا وطلب منا التوجه إلى العاصمة لينظم لنا جولة في المدينة وتوجهنا إلى القوارب والسفن التي أقلتنا من جزيرة المطار إلى العاصمة التي تبعد عن جزيرة المطار حوالي 1 كلم .

والقوارب والسفن الصغيرة التي تربط بين جزيرة المطار والعاصمة تتحرك في مياه المحيط الهندي بطريقة تشبه مكابدة اللندروفر والتويوتا للصحاري الموريتانية فتسمع أصوات المحركات (المواتير) المزعجة ولا تخلو الطريق من مطبات مثل ما تواجهه السيارات عندنا من مطبات رملية في رمال الصحراء والفرق أن عندنا بحر -أو بحار - رمال وفي المالديف بحر لا ساحل له من الماء.. ويتميز البحر بمناظره الخلابة وتعدد ألوانه حيث يتغير اللون من الأخضر إلى الأزرق ثم السماوي الغامق...

فسبحان الله العظيم الذي خلق الصحاري الموريتانية التي لا ترى حولها قطرة ماء وخلق المحيط الهندي ومنطقة المالديف التي يكاد المرء لا يرى فيها حبة رمل..

جولة سريعة حول العاصمة

بعد نزولنا من المركب على الشاطئ الآخر أخذنا مضيفنا المالديفي في جولة سريعة حول العاصمة مشيا على الأقدام .. و أثناء سيرنا كان كلما مر ببعض محلات الفواكه يأخذ لنا عصيرا أو فاكهة . حاولت في البداية أن أعتذر وتذكرت بعض أخلاق "الزوايا" وخوارم المروءة ولكن صاحبنا لم يمنحني فرصة لذلك وهو بالمناسبة مسؤول كبير في إحدى المؤسسات الحكومية..

وانتهت جولتنا حول العاصمة بين صلاتي المغرب والعشاء..

البربر ينشرون الإسلام شرقا وغربا

أبو البركات البربري ينشر الإسلام في جزر المالديف

أكرم الله طارق بن زياد بفتح الأندلس وهذا يدل على علو همة واجتهاد في خدمة الإسلام لكن همة البربر تجلت بصورة أوضح عندما نشروا الإسلام في مناطق تبعد عن شمال إفريقيا ما لا يقل عن 15 ألف كلم.

قطع أبو البركات يوسف البربري مسافات شاسعة من شمال إفريقيا, فعبر الصحارى واجتاز المحيطات والبحار من الخليج وبحر العرب والمحيط الهندي رغم المخاطر ومجاهل الطريق حتى وصل إلى جزر المالديف سنة 1153م وقابل ملك البلاد وأقنعه بالإسلام فاعتنق أهل البلاد الإسلام وأصبح هو دينهم الوحيد حتى يومنا هذا.

وقبر أبو البركات البربري موجود اليوم في العاصمة مالي (male). وقد وقفت عليه ولم أر حوله سوى بعض السياح الأوربيين يلتقطون صورا تذكارية.

وجزر المالديف تحدث عنها ابن بطوطة في رحلته بل إنه عمل قاضيا فيها لفترة من الزمن.

المذهب السائد في المالديف

كان المذهب المالكي هو السائد في المالديف منذ أن أدخل إليها أبو البركات البربري الإسلام إلى أن احتلها البرتغاليون ونظم أحد أبنائها المقاومة حتى تمكن من طردهم واستقر له الأمر وأصبح هو السلطان واستدعى بعض طلاب العلم المالديفيين الذين كانوا يدرسون في اليمن فعادوا إلى بلادهم ونشروا المذهب الشافعي فيها وهو مذهب البلاد اليوم وقد خضعت البلاد تاريخيا حسبما سمعنا لحكم بعض سلاطين اليمن خلال فترات معينة ولعل ذلك ما سهل تحولها إلى المذهب الشافعي..

اهتمام المالديفيين باللغة العربية

يهتم المالديفون اهتماما كبيرا باللغة العربية والدين الإسلامي ولذلك شواهد متعددة ففي لغتهم ألف كلمة عربية وقد وجدت عندما زرت المسجد العتيق في العاصمة مالي لوحات كبيرة على جدران المسجد وعند قبور الموتى ,نصوصا كتبت باللغة العربية ما يعنى أنها كانت حاضرة بقوة .

وفي العصر الحديث تواصل اهتمامهم باللغة العربية فالرئيس السابق لجمهورية المالديف, مأمون عبد القيوم, الذي قضى 30 سنة في الحكم تخرج في الأزهر وكان متمكنا من اللغة العربية ويخطب في الناس ويؤمهم في صلاة الجمعة بعض الأوقات كما قيل لي.

وأسست الدولة قبل حوالي 20 سنة معهدا للغة العربية يغطى المراحل التعليمية من الابتدائية حتى المرحلة الثانوية ويبلغ عدد طلابه اليوم 800 طالب وطالبة.

ويدرس فيه مدرسون من الأزهر ومن المالديفيين أنفسهم.

وقد زرت المعهد وسمعت الطلاب الصغار يرفعون أصواتهم بلغة عربية فصيحة..

وزارة الشوؤن الإسلامية قطاع معرب

عندما تدخل إلى مباني وزارة الشوؤن الإسلامية تشعر أنك في بلد عربي وربما أفضل فالوزير , الدكتور عبد الغفار , تخرج في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة وهو أول مالديفي يحصل على درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية باللغة العربية وكان موضوع رسالته حول تخريج روايات التفسير في فتح الباري وبلغت رسالته 1500 صفحة وحصل على درجة مشرف مع التوصية بطبع الرسالة.

أما نائبه محمد شاهين وهو أيضا وزير (وزير دوله minister of state) فهو أيضا مستعرب, درس في الأزهر وفي الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة وفي الجامعة الإسلامية في كراتشي وحصل على درجة الماجستير من الجامعة الإسلامية في ماليزيا وكان موضوع رسالته عن موقف الشريعة من إثبات النسب ب DNA.. وأعد خطة للدكتوراه في مجال المصارف الإسلامية وحصل على القبول في إحدى الجامعات الإسلامية .

وأنعم الله عليه بحفظ القرآن وكان إماما لمسجد الجامعة الإسلامية لمدة عامين أثناء دراسته في المدينة المنورة وذلك لحسن تلاوته.

وهو أصغر الوزراء المالديفيين سنا (32 سنة) .

أما موظفو الوزارة فتخرجوا في معظمهم في الجامعات العربية أو الجامعات الإسلامية المتخصصة : في الأزهر والجامعات السعودية والكويت والباكستان وماليزيا..

وعقدنا في وزارة الشوؤن الإسلامية اجتماعا حضره عدد من الموظفين إلى جانب الوزيرين وكان كل الحاضرين يتكلمون اللغة العربية باستثناء مندوب عن وزارة المالية اضطروا لأن يترجموا له ما أثير من نقاط.

قد لا يكون الأمر مستغربا أن تجد العاملين في قطاع الشوؤن الإسلامية يتكلمون اللغة العربية لكن أن تجد مسؤولين في قطاعات فنية يتقنون اللغة العربية فذلك هو العجب العجاب, فضمن اجتماعاتنا مع البنك المركزي وجدنا أن اثنين من كبار المسوؤلين لا يقل اتقانهم للعربية عن نظرائهم في الشوؤن الإسلامية, فأحدهما تخرج في الأزهر والآخر تخرج في معهد اللغة العربية التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض..

حزب العدالة يدير وزارة الشوؤن الإسلامية

حزب العدالة حزب له توجه إسلامي, تأسس قبل أربع سنوات وتحالف قادته مع أحزاب المعارضة التي فازت في الانتخابات الرئاسية في شهر ديسمبر 2008م ويرشح الحزب الآن أربعة من أعضائه للانتخابات البرلمانية التي ستجرى خلال شهر مايو 2009م . ووزير الشوؤن الإسلامية الحالي الدكتور عبد الغفور هو رئيس مجلس شورى الحزب, أما نائبه , وزير الدولة محمد شاهين فهو الناطق الرسمي باسم الحزب وللحزب رئيس ومجلس شورى وقد جمعنا معهم الوزير وشرحوا لنا أهدافهم وانجازاتهم.

يهتم الحزب بنشر الأخلاق الإسلامية وتشجيع الناس على الالتزام بتعاليم الإسلام وحث النساء على ارتداء الزي الشرعي الإسلامي وأصبحت هذه إحدى الظواهر المشاهدة في الشارع المالديفي.

والحزب هو الذي يدير معهد اللغة العربية وكلية الشريعة والقانون وكلية الدراسات الإسلامية ومن برامجه التي هي برامج الوزارة : بناء مصليات في كل المدارس المالديفية.

ومن أهم انجازات الحزب كما ذكر لنا الوزير إقناع الحكومة بتأسيس بنك إسلامي في البلاد فقد أقنعوا الرئيس السابق بالفكرة ووجدوا ضوءا أخضر من الرئيس الحالي والمشروع وصل مراحل متقدمة نحو التنفيذ.

ومن أهم برامج الحزب كما شرح لنا الوزير مكافحة المخدرات والتطرف في البلاد وتقديم الإسلام للناس وفق منهج الاعتدال والوسطية.

كما أن الحزب يسعى لتنظيم برامج لجمع و توزيع الزكاة وتأسيس مؤسسة للزكاة تحت إشراف وزارة الشوؤن الإسلامية.

وفي الجزء الثاني من المقال نتحدث بإذن الله عن عناية المالديفيين بالمساجد ومكافحتهم للتدخين وغير ذلك من المشاهد.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا