"تآزر" توزع توزيع 2300 قنينة غازعلى أسر من ذوي الدخل المحدود :|: وزيرالتهذيب : استحدثنا صندوقا للمباني والتجهيزات :|: لقاء بين الرئيس ووزيرالخارجية الإيراني :|: "محاكمة العشرية" : رفع جلسة اليوم دون الرد على الدفوع الشكلية :|: 130 مرتبة موريتانيا على مؤشرالشفافية الدولية 2022 :|: "محاكمة العشرية" : أبرزما جرى في الجزء الأول من جلسة اليوم :|: مطالب بتعزيزالأمن السبراني في البنوك وشركات التأمين :|: نقابة تطالب بتسوية وضعيتي عمال الخطوط الجوية والنقل العمومي :|: وراء الحفاوة واقع مُر/ محمد فال ولد سيدي ميله :|: النيابة ترد على الدفوع الشكلية لمحامي عزيز :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

وزارة المالية : رصد بعض التجاوزات في تنفيذ ميزانيات الدولة
قصة أكبرخروج جماعي لرجال الأعمال إلى الخارج
10 صفات تجعلك مكروها من المحيطين بك !
إجراءات جديدة لإحصاء وتحديد موظفي التعليم
حديث عن دورة برلمانية طارئة وتعديل وزاري وشيك
تصريحات جديدة مثيرة للرئيس السابق
استحداث خدمة جديدة لتشغيل "الواتساب" بدون أنترنت
صحة : ما أسباب الكلام أثناء النوم ؟
أضواء على أبرزملفات الفساد بموريتانيا منذ الاستقلال
طلب وجبة من مطعم... فحصل على مفاجأة سارة !!
 
 
 
 

الشو كولاته الداكنة.. جالبة السعادة وطاردة الاكتئاب وفوائد أخرى

mercredi 11 janvier 2023


الحقيقة المُثبتة علمياً هي أنّ الشوكولاتة السوداء لها فوائد لكامل الجسم قد لا نتوقعها، خاصة عندما يتعلق الأمر برفع المعنويات.

في إحدى الدراسات التي أجرتها الجمعية الكيميائية الأمريكية American Chemical Society، في عام 2009، تناول 30 مشاركاً 40 غراماً من الشوكولاتة الداكنة لمدة تصل إلى 14 يوماً، قام الباحثون باختبار عينات الدم والبول في بداية الدراسة ومنتصفها ونهايتها.

ومن المثير للاهتمام أن الأشخاص في الدراسة، المصنفين على أنهم "قلقون جداً" أظهروا صورة استقلابية مميزة، تدل على توازن الطاقة المختلفة وميكروبيوم الأمعاء، وهذا منطقي، بالنظر إلى مقدار ما نعرفه عن اتصال القناة الهضمية بالدماغ.

أما عن النتائج فقد لاحظ الباحثون أن الشوكولاتة السوداء "الداكنة" قلَّلت من إفراز هرمون التوتر الكورتيزول والكاتيكولامينات، مع تثبيط الفروق المرتبطة بالإجهاد جزئياً في استقلاب الطاقة (الجلايسين، والسترات، والترانس- أكونيتات، والبرولين، وبيتا ألانين) والأنشطة الميكروبية في القناة الهضمية (الهيبورات وب-كريسول كبريتات).

هذا يعني أن الدراسة تقدم دليلاً قوياً على أن الاستهلاك اليومي لـ40 غراماً من الشوكولاتة السوداء خلال فترة أسبوعين يمكن أن يساعد في تقليل هرمونات التوتر، وله آثار مفيدة على عملية التمثيل الغذائي.

ودرست الأبحاث الحديثة في جامعة كوليدج، في العاصمة البريطانية لندن، في العام 2019، أكثر من 13000 شخص، ووجدت أن الأفراد الذين أبلغوا عن تناول أي شوكولاتة داكنة في فترتين من 24 ساعة كانوا أقل عرضة بنسبة 70% للإبلاغ عن أعراض الاكتئاب من أولئك الذين لم يتناولوا الشوكولاتة على الإطلاق.

وأضافت الدراسة أنّ الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مكونات ذات تأثير نفسي تعطي نتائج جيدة؛ الأول هو فينيل إيثيل أمين، وهو معدل عصبي يساعد على تنظيم الحالة المزاجية.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على تركيز أعلى من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب، وهي حالة مرتبطة بظهور الاكتئاب.

وتقول مجلة Inc. Magazine الأمريكية، إن الاستهلاك اليومي للشوكولاتة السوداء بإمكانه أن يقلل من مستويات LDL (الكوليسترول الضار).

بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن أن تساعد الشوكولاتة السوداء أيضاً في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، بنسبة تصل إلى 30%، وخطر الوفاة من السكتة الدماغية بنسبة تقارب 50%، وأن تحسن من الأداء الإدراكي .

في حين يؤكد موقع Everyday Health الطبي الأمر من خلال نشره مراجعة منهجية نُشرت في عام 2020 في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، ووجدت أنّ تناول الشوكولاتة مرة واحدة في الأسبوع كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بانسداد الشرايين بنسبة 8%.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا