مشروع مرسوم بإنشاء وكالة للأمن السيبراني :|: وصول أول رحلة للموريتانية للطيران إلى المدينة المنورة :|: "الحصاد" ينشر بيان مجلس الوزراء :|: معلومات عن اجتماع الحكومة في مدينة نواذيبو :|: الرئيس : متأسف لأن سكان مدينة انواذيبو يطالبون بخدمات الكهرباء والماء :|: "الفاو" تنظم مؤتمرها الاقليمي بموريتانيا :|: انعقاد مجلس الوزراء بنواذيبو :|: وزير : سنعيد الصلاحيات في مجال العقارات للسلطات الإدارية :|: الأطباء المقيمون يدخلون في إضراب جزئي :|: كيف نكتشف الأخبار الزائفة بالذكاء الاصطناعي؟.. :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

من هو الرئيس السنغالي الجديد؟
حديث عن تعديل وزاري وشيك بعد العيد
جنرالات يحالون للتقاعد مع نهاية 2024
وزيرسابق يستنكر سجن ولد غده
تصريح "مثير" لرئيس التحالف الشعبي
ما الأسباب وراء تراجع أسعارالغذاء العالمية؟
من يوميات طالب في الغربة(5) : أول يوم بالسفارة الموريتانية في تونس العاصمة
استعادة عافية الجنوب تعززعلاقة الأشقاء/ عبد الله حرمة الله
طائرة أميركية تقطع رحلتها .. والسبب غريب !!
تعدين الجبس وتجارته الدولية/ اسلك ولد احمد ازيد بيه
 
 
 
 

أسعارالطاقة العالمية ترتفع 10% في 2022

vendredi 6 janvier 2023


حقّقت أسعار الطاقة مكاسب ملحوظة في العام الماضي (2022) مع تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن تباطؤ النمو الاقتصادي قلّص الارتفاع.

وصعدت أسعارسلع الطاقة في مؤشر ستاندرد آند بورز-غولدمان ساكس للسلع الأساسية (S&P GSCI) بنسبة 10% في إجمالي 2022، بعدما كانت مرتفعة بنحو 68% في النصف الأول من العام، حسب تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويُعد مؤشر السلع الأساسية (إس آند بي جي إس سي آي) متوسطًا مرجحًا لـ24 سلعة تعبّر عنها 5 مؤشرات فرعية، على أن يعكس الوزن المخصص لكل سلعة أهميتها بالنسبة إلى الاقتصاد العالمي، وفق المعلومات التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وللاطلاع على حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2022 بشأن أسواق النفط والغاز والطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية وغيرها إلى جانب توقعات 2023، يُرجى الضغط هنا.

أسعار النفط في 2022

يمثّل خاما برنت وغرب تكساس الوسيط 70% من وزن مؤشر أسعار الطاقة الفرعي، ما يجعله يعكس بصورة كبيرة تحركات أسعار النفط الخام.

وقفزت أسعار النفط الخام في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا وما تلاه من عقوبات ضد موسكو، إذ ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى متوسط شهري قدره 114 دولارًا للبرميل في يونيو/حزيران 2022، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2014.

ويرصد الرسم التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- أسعار النفط يوميًا خلال عام 2022، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة :

أسعار النفط اليومية خلال 2022

ورغم ذلك أدّت مخاوف الركود الاقتصادي مع رفع معدلات الفائدة وتداعيات كورونا في الصين إلى تقليص مكاسب الخام الأميركي لنحو 3% في نهاية 2022، مقارنة مع يوم التداول الأول من العام، ليسجل السعر 80.26 دولارًا في آخر جلسات العام الماضي.

وفضًلا عن أسعار النفط الخام، هناك 3 منتجات نفطية مجتمعة (البنزين وزيت التدفئة والديزل) تمثّل 24% من مؤشر أسعار الطاقة الفرعي في ستاندرد آند بورز-غولدمان ساكس.

وارتفع سعر البنزين -الذي يُعبر عنه (RBOB)- بنسبة 5%، وصعدت أسعار زيت التدفئة (ULSD)، كما زادت أسعار الديزل (Gasoil) بنحو 36%.

وأسهم مزيج من انخفاض المخزونات ونقص طاقة التكرير واضطرابات الصادرات الروسية في زيادة أسعار المشتقات النفطية.

أسعار الغاز الطبيعي

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي -الذي يمثّل نسبة 6% المتبقية في مؤشر أسعار الطاقة الفرعي- بنحو 20% خلال 2022.

أسعار الغاز الطبيعي في 2022.. تقلبات حادة وسط أزمة الإمدادات

وجاء ذلك مع ارتفاع صادرات الغاز المسال الأميركية إلى أوروبا، لتعويض نقص الإمدادات الروسية، فضلًا عن زيادة استهلاك الغاز الطبيعي محليًا لتوليد الكهرباء.

وتشير تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى نمو الطلب على الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بنسبة 5.4% خلال 2022، ليصل إلى مستوى قياسي عند 88.42 مليار قدم مكعبة يوميًا، مع زيادة الاستهلاك من قطاع الكهرباء بنسبة 7%.

وارتفع سعر الغاز الطبيعي في هنري هوب إلى متوسط 8.78 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في أغسطس/آب 2022، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2008، قبل انخفاضه خلال بقية العام.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا