حزب التكتل يقررالمشاركة في الانتخابات :|: مجلسان للوزراء والسيادة في يوم واحد * :|: بنين : تعطل طائرة"الموريتانية للطيران" بالمطار ..مالسبب؟ :|: الاعلان عن مسابقة تكوين بالمدارس العسكرية الفرنسية :|: "أورا أنرجي" توقع اتفاق استغلال اليورانيوم بتيرس :|: وزارة التهذيب تعلن عن مسابقة لاكتتاب 1000 أستاذ :|: منتدى يناقش مسألة ملكية الأرض بموريتانيا :|: اتفاق موريتاني مغربي في مجال بحوث الصيد :|: تطبيق "واتساب" يضيف خدمة جديدة :|: قمة دكارتدعوالمستثمرين لحشد التمويلات للبنيات التحتية في إفريقيا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

وزارة المالية : رصد بعض التجاوزات في تنفيذ ميزانيات الدولة
قصة أكبرخروج جماعي لرجال الأعمال إلى الخارج
10 صفات تجعلك مكروها من المحيطين بك !
إجراءات جديدة لإحصاء وتحديد موظفي التعليم
حديث عن دورة برلمانية طارئة وتعديل وزاري وشيك
تصريحات جديدة مثيرة للرئيس السابق
صحة : ما أسباب الكلام أثناء النوم ؟
استحداث خدمة جديدة لتشغيل "الواتساب" بدون أنترنت
أضواء على أبرزملفات الفساد بموريتانيا منذ الاستقلال
طلب وجبة من مطعم... فحصل على مفاجأة سارة !!
 
 
 
 

وزارة التهذيب ترد على نقابة" نور" لمقدمي خدمة التعليم

mardi 20 décembre 2022


طالعنا في بعض المواقع الالكترونية بيانا للنقابة الوطنية للمدرسين (نور) تعبر فيه عما أسمته "سياسة الهروب إلى الأمام والتسويف المستمر حيال الإعلان عن تنظيم مسابقة ترسيم الدفعة الثانية من مقدمي خدمة التعليم". لا نعرف كيف يمكن للنقابة الموقرة وصف جهود الوزارة الرامية لتنظيم المسابقة المذكورة بهذا الوصف. إن ممثلي هذه النقابة تم إبلاغهم من طرف مديرية المصادر البشرية بأدق التفاصيل المتعلقة بالتحضير لتنظيم هذه المسابقة. لقد سعى الوزير بشكل حثيث لدى زميله المكلف بالمالية لتعجيل الترخيص بتنظيم هذه المسابقة وهو ما تم بالفعل ثم أعطى أوامره بتحضير مشروع مرسوم سيتم بموجبه إدخال بعض الإصلاحات على مسار التكوين الأولي في مدارس تكوين المعلمين.

هذا المرسوم يندرج في سياق الإصلاحات الرامية إلى إنجاح المدرسة الجمهورية التي ترتكز فكرتها الأساسية على إيجاد مدرسة يدرس فيها أبناء جميع فئات الشعب الموريتاني في نفس الظروف وتوفر لهم نفس الفرص لاكتساب المعارف. بالفعل إن إرساء المدرسة الجمهورية سيخلق حاجة كبيرة في مجال المصادر البشرية. فهذه السنة، على سبيل المثال، استقبلنا أعدادا كبيرة في السنة الأولى رافقها توجه كبير لدى الكثير من الأسر بسحب أبنائها الموجودين في المستويات الأخرى من التعليم الخاص وتسجيلهم في المدارس العمومية. ضف إلى ذلك إدراج التعليم ما قبل المدرسي الذي تطلب هذه السنة إعارة 100 مدرس للوزارة المكلفة بالعمل الاجتماعي والطفولة والأسرة. إن هذه الأسباب إذا اجتمعت مع خروج المدرسين بسبب التقاعد ابتداء من نهاية سنة 2023 أو خروجهم بسبب الوفاة أو الاعارة أو الاستيداع ومع وجود عجز واضح في اكتتاب المدرسين بسبب ضعف وعاء الاكتتاب، كل هذا سيخلق، إذا لم تتخذ التدابير اللازمة وفي الوقت المناسب، وضعية صعبة تهدد المنظومة التربوية برمتها.

في هذا الإطار، ومن أجل تحسين وعاء الاكتتاب، اقترحت الوزارة إدراج سنة تحضيرية في مسار التكوين في مدارس تكوين المعلمين سيخصص التكوين فيها لمعالجة النقص في مستويات المترشحين الذي كشفت عنه مسابقة الاكتتاب.

إن التحضير لهذا الإصلاح الضروري بالإضافة إلى ما يفرضه فصل تنظيم المسابقة المباشرة الخاصة بتسوية وضعية مقدمي خدمات التعليم عن المسابقة الخارجية الخاصة باكتتاب الأساتذة والمعلمين التلاميذ من اكراهات تنظيمية هو ما يؤجل تنظيم المسابقة.

إن المسابقة هذه السنة تتعلق باكتتاب خارجي ل 200 أستاذ اعدادية و80 أستاذ للتعليم الثانوي و140 معلم رئيسي و590 معلم واكتتاب مباشر لتسوية وضعية 1200 مقدم خدمة وترقية 600 أستاذ اعدادية إلى سلك أستاذ تعليم ثانوي و1000 معلم مساعد إلى سلك معلم.

إن الوزير يبذل جهودا جبارة لمتابعة مسار تسوية وضعية مقدمي خدمة التعليم وتدعيم مسار إصلاح المنظومة التربوية الذي اعتمدته الدولة منذ سنة 2019 ولذلك فإننا نرجو من النقابة الموقرة تفهم الأسباب التي تؤجل تنظيم المسابقة ونؤكد على أنه سيتم تجاوز هذه الأسباب في أقرب الآجال كما ندعوها إلى الكف عن محاولة الضغط على الوزارة وعدم التشويش على جهودها الرامية إلى تسوية وضعية منتسبيها.

الوئام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا