الواقعية كنزلايعرف قيمته الا العظماء / محمد سالم ولد الوذان :|: اجتماع لمناقشة منح تراخيص موردي وموزعي الأدوية :|: وزارة التهذيب تعلن عن اكتتاب ل1800 معلم :|: أبرزمادارفي الاجتماع بين الرئيس وأطرولاية اترارزه :|: القضاء يرفض طلب الإفراج عن الرئيس السابق :|: تسجيل أكثرمن 200 ألف ناخب بعد أسبوع من الاحصاء :|: عودة الرئيس من زيارته لمدينة روصو :|: الناطق الرسمي : مدينة روصو ستشهد إعادة تأهيل للبنى التحتية والقطاع الزراعي :|: غامبيا : استثناء الموريتانيين من زيادة الضريبة على الراتب :|: أب يفاجئ بقائمة طعام بـ 1000 دولار.. من طلبها؟ :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

وزارة المالية : رصد بعض التجاوزات في تنفيذ ميزانيات الدولة
قصة أكبرخروج جماعي لرجال الأعمال إلى الخارج
10 صفات تجعلك مكروها من المحيطين بك !
إجراءات جديدة لإحصاء وتحديد موظفي التعليم
حديث عن دورة برلمانية طارئة وتعديل وزاري وشيك
تصريحات جديدة مثيرة للرئيس السابق
صحة : ما أسباب الكلام أثناء النوم ؟
استحداث خدمة جديدة لتشغيل "الواتساب" بدون أنترنت
أضواء على أبرزملفات الفساد بموريتانيا منذ الاستقلال
طلب وجبة من مطعم... فحصل على مفاجأة سارة !!
 
 
 
 

سياسيون يستعرضون انجازات الرئيس

dimanche 18 décembre 2022


استعرض عدد من السياسيين "إنجازات"تحققت خلال فترة حكم الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني، وذلك في ندوة نظمها "مركز إفريقيا للدراسات والخدمات الإعلامية".

وقال رئيس تيارراشدون المنضوي عمر الفتح بن سيدي عبد القادر "إن قيم الإنجاز والمصالحة والوفاء بالعهد من أبرز من يميز خطابات وأداء الرئيس محمد ولد الغزواني، خلال ما مضى من مأموريته وهو ما يبشر على مستقبل البلاد".

واستعرض عمر الفتح ما رآه "تعبير الرئيس الغزواني عن الأمة الموريتانية في هويتها وقيمها وفي طموحها للنهوض" متوقفا عند أداء الحكومة في مجالات الهوية والتعليم والأمن الغذائي والحكامة الرشيدة، والبرامج الاجتماعية التي استهدفت بشكل مباشر الفئات الهشة.

وتحدث عمر الفتح عن تجذر القيمة الأخلاقية في خطابات الرئيس الغزواني "ومن ذلك أنه عكس الكثيرين لا يخوض صراعا مع التاريخ، ولا يغفل أداء من سبقوه حيث يذكر لهم ما أنجزوا ويحفظ لهم دورهم في بناء الدولة، وتلك قيمة مهمة كادت أن تختفي خلال عقود ماضية".

من جهته تحدث المهندس أحمد ولد الخراشي عن الحكامة الاقتصادية للرئيس غزواني، معتبرا أنها "قامت على أسس نوعية منها إعادة تثمين وتطوير قطاعات الإنتاج، ومعالجة أزمة الديون الخارجية، وتطوير جاذيبة الاستثمار".

بدورها القيادية بتيارراشدون، حاجة بنت البخاري "عن محورية الإنجاز الاجتماعي في خطاب الرئيس مقدمة حصيلة عن الأرقام التي حصلت في هذا السياق والتي قالت إن من بينها "التأمين الصحي الشامل لصالح 100.000 أسرة، بتكلفة تناهز 2.100.000.000 أوقية قديمة سنويًا".

وأشارت إلى برنامج لمكافحة سوء تغذية الأطفال، استفاد منه 30.000 طفل بتكلفة تناهز ستمائة مليون 600.000.000 أوقية قديمة، وإطلاق تمويل 3.881 نشاطا مدرا للدخل، ومئات القروض الميسرة، بغلاف مالي يصل إلى مليارين وثلاث مائة مليون أوقية قديمة.

ولفتت إلى "رفع عدد الأسر المستفيدة من التحويلات النقدية، من 30.000 أسرة إلى 98236 أسرة، ومساعدة 65.000 أسرة متضررة من انعدام الأمن الغذائي، بتكلفة بلغت 6.747.000.000 أوقية قديمة"

كما أشارت إلى تأمين مجانية بعض الخدمات الصحية وتوفير مواد غذائية مدعومة ودعم المتضررين من الفيضانات ودعم المنمين، واكتتاب 8 آلاف مدرس، وإطلاق برنامج لتوسعة البنى التحتية.

وفي الجانب الاجتماعي تحدث مولاي ولد مسعود عن "تعزيز الاخاء الوطني وإطلاق برامج وطنية متعددة لخدمة الوحدة الوطنية ودعم الفئات الهشة".

وشهدت الندوة التي نظمها مركز إفريقيا للدراسات والخدمات الإعلامية مداخلات متعددة، تناولت باستفاضة قراءات في خطاب الاستقلال وفي حصيلة أداء النظام خلال السنوات الثلاث المنصرمة.

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا