حزب التكتل يقررالمشاركة في الانتخابات :|: مجلسان للوزراء والسيادة في يوم واحد * :|: بنين : تعطل طائرة"الموريتانية للطيران" بالمطار ..مالسبب؟ :|: الاعلان عن مسابقة تكوين بالمدارس العسكرية الفرنسية :|: "أورا أنرجي" توقع اتفاق استغلال اليورانيوم بتيرس :|: وزارة التهذيب تعلن عن مسابقة لاكتتاب 1000 أستاذ :|: منتدى يناقش مسألة ملكية الأرض بموريتانيا :|: اتفاق موريتاني مغربي في مجال بحوث الصيد :|: تطبيق "واتساب" يضيف خدمة جديدة :|: قمة دكارتدعوالمستثمرين لحشد التمويلات للبنيات التحتية في إفريقيا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

وزارة المالية : رصد بعض التجاوزات في تنفيذ ميزانيات الدولة
قصة أكبرخروج جماعي لرجال الأعمال إلى الخارج
10 صفات تجعلك مكروها من المحيطين بك !
إجراءات جديدة لإحصاء وتحديد موظفي التعليم
حديث عن دورة برلمانية طارئة وتعديل وزاري وشيك
تصريحات جديدة مثيرة للرئيس السابق
صحة : ما أسباب الكلام أثناء النوم ؟
استحداث خدمة جديدة لتشغيل "الواتساب" بدون أنترنت
أضواء على أبرزملفات الفساد بموريتانيا منذ الاستقلال
طلب وجبة من مطعم... فحصل على مفاجأة سارة !!
 
 
 
 

تدشين مركز"خدماتي" لتقريب خدمات الضمان الاجتماعي

mardi 29 novembre 2022


أشرفت وزيرة الوظيفة العمومية والعمل زينب بنت احمدناه اليوم ضمن الفعاليات المخلدة للذكرى 62 لعيد الاستقلال الوطني على تدشين مركز خدماتي لتقريب خدمات الضمان الاجتماعي من المؤمنين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .

وأكدت الوزيرة في كلمة بالمناسبة أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يسعى من خلال هذا المركز إلى أن يكون أداة فاعلة لتقريب كافة خدمات الضمان الاجتماعي من المؤمنين، سبيلا إلى تنفيذ برنامج" تعهداتي" لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي يولي عناية خاصة لتقريب الإدارة من المواطنين.

وأبرزت أن تدخل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يشكل أحد المكونات الأساسية للحماية الاجتماعية التي تهدف السلطات العليا في البلد إلى توسيعها عبر جميع القطاعات المعنية ليستفيد منها اكبر عدد من المواطنين خاصة الفئات الأقل دخلا.

وبدوره أبرز مدير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيدي عثمان محمد المأمون أن تدشين هذا المركز يأتي ضمن سلسلة إصلاحات قام بها الصندوق بتعليمات من رئيس الجمهورية تدخل في إطار تنفيذ برنامج " تعهداتي " تهدف إلى الرفع من المستوى المعيشي للمواطنين خاصة الفئات الاجتماعية الأقل دخلا

و أوضح أن هذه الإصلاحات الجوهرية تمثلت في

- زيادة سن التقاعد إلي 63 سنة بتعديل المادة 52 من القانون المنظم للضمان الاجتماعي الشيء الذي سيمكن المشغلين من الاستفادة من تراكم الخبرات ويعطي في نفس الوقت نفسا للصندوق مما يساهم في تسوية الاختلالات المالية التي تمثل ظاهرة عامة لدي صناديق الضمان الاجتماعي عبر العالم .

2- - إلغاء شرط بلوغ سن 50 سنة بالنسبة لأرامل العمال والمتقاعدين والذي كان يمنع استفادة الأرامل قبل بلوغ هذه السن وقد استفادت من مراجعة هذا القانون منذ تاريخ صدوره بداية 2021 حتى الآن 428 أرملة دون سن الخمسين.

3 - - رفع سقف اشتراكات الضمان الاجتماعي من 7000 إلي 15000 أوقية جديدة وهو ما أدي إلي الرفع من عائدات المؤسسة ومن مستوي المعاشات المحسوبة وتعويضات إجازة الأمومة.

- التسوية النهائية لإشكالية تامين حمالة ميناء نواكشوط المستقل المعروف بميناء الصداقة ونتيجة لهذا الإصلاح فقد تم تامين 2364حمالا وتسوية معاش التقاعد ل 88 كانوا قد تقاعدوا أو توفوا قبل هذا الإجراء.

5- - قام الصندوق بزيادة لجميع معاشات التقاعد بنسبة 60 في المائة من مجمل المعاش وقد بلغت الكلفة الإجمالية لهذه الزيادة 240 مليون أوقية جديدة عن سنة 2021 وهو ما يعادل مليارين وأربعمائة مليون أوقية قديمة.

الوئام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا