انطلاق القمة العربية الصينية بمشاركة الرئيس غزواني :|: تعميم هام يتعلق بوزراة المالية :|: نشرمعلومات رسمية عن رواتب المعلمين والأساتذة :|: اجتماع بين الرئيس غزواني ونظيره الصيني بالرياض :|: 2023 ستكون سنة الانفراجات المتواصلة :|: طلب قائمة الممرضين الذين تجاوزوا سن الاكتتاب :|: "فيتش" تخفض توقعاتها لنموالاقتصاد العالمي في 2023 :|: الوزيرالأول :الحكومة ملتزمة بخفض الأسعار :|: كأس العالم : مواجهتان ساخنتان في بداية ربع النهائي :|: اتفاق للشراكة بين غرفة التجارة ومنتدى الأعمال الأمريكي الموريتاني :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تصريح مثيرللنائب بيرام ولد الداه عبيدي
معلومات عن زيادة الحد الأدنى للرواتب الجديدة smig
اكتشافات الغازالموريتاني... وأحلام "الدولة النفطية"
تصريح مثيرلرئيس حزب التحالف مسعود ولد بلخير
سفرإلى الصين 1994/ الوزيروالسفيرالسابق محمد فال ولد بلال
الكشف عن سبب وفاة "بريسلى" بعد نصف قرن !
تصميم ساعة كريستيانورونالدو يثيرجدلاَ واسعاَ !
غرائب وعجائب تعرضت لها النساء !!
تسجيل حادث سيرمروع بمقاطعة تفرغ زينه
مدينة مشهورة تعلن وطيفة غيرعادية براتب مغر !
 
 
 
 

مجموعة العشرين.. لقاء 78% من الاقتصاد العالمي على طاولة واحدة

mardi 15 novembre 2022


تعد مجموعة العشرين، التي تنعقد في بالي الإندونيسية و التي يشار إليها بشكل أكثر شيوعًا باسم G20 منتدى يضم عشرين اقتصادا صناعيا واقتصاديا رائدا في العالم وتوفر مؤتمرات قمة مجموعة العشرين لأهم قادة العالم ، و فرصة لمناقشة القضايا المتعلقة بالاقتصاد العالمي في إطار غير رسمي؛ إذ تأسست لأول مرة في عام 1999، ردا على الانتقادات بأن مجموعة السبع (G7).

لماذا تكونت مجموعة العشرين ؟

أنشئت مجموعة العشرين عام 1999 بمبادرة من قمة مجموعة السبع لتجمع الدول الصناعية الكبرى مع الدول الناشئة بهدف تعزيز الحوار البناء.

وتم إنشاء المجموعة بسبب الأزمات المالية في التسعينات، فكان من الضروري العمل على تنسيق السياسات المالية والنقدية في أهم الاقتصادات العالمية والتصدي للتحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، كما كان تأسيسها اعترافًا بتصاعد أهمية الدول الصاعدة وتعاظم أدوارها في الاقتصاد والسياسات العالمية وضرورة إشراكها في صنع القرارات الاقتصادية الدولية .

وتسعى مجموعة العشرين إلى الاعتراف بدور الاقتصادات الناشئة في إدارة الشؤون العالميةو يلتقي قادة مجموعة العشرين خلال وقت لاحق من الأسبوع الجاري في منتجع جزيرة بالي بإندونيسيا، وسط ترقب عالمي للنتائج التي تلقى اهتماما كبيرا من العالم.

و "العشرين"، تضم أكبر 20 اقتصادا حول العالم، بصدارة الولايات المتحدة الأمريكية والصين والمجموعة (G20) منتدى غير رسمي للتعاون الدولي، اكتسبت مكانة بارزة في 2008، عندما بدأت القمم المنتظمة على مستوى القادة، وتولت دور "لجنة إدارة الأزمات العالمية" ومن المقرر أن تنطلق الاجتماعات يومي 15 و16 نوفمبر الحالي.

أعضاء مجموعة العشرين

أعضاء مجموعة العشرين هم الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، كوريا الجنوبية، تركيا، جنوب إفريقيا، المملكة العربية السعودية، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة. والاتحاد الأوروبي كهيئة حكومية إقليمية.

وتمثل هذه البلدان مجتمعة نحو 78% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي؛ بقيادة كل من الصين والولايات المتحدة اللتين تستحوذان على قرابة 35% من الناتج الإجمالي العالمي عن عام 2021.

80% من الناتج العالمي.. ومجموعة العشرين الاقتصادية

مجموعة العشرين الاقتصادية (الدول الصناعية وغيرها من الدول المؤثرة والفاعلة في الاقتصاديات العالمية)
90% من إجمالي الناتج القومي لدول العالم، و80% من حجم التجارة العالمية، إضافة إلى أنها تمثل ثلثي سكان العالم.
الولايات المتحدة أكبر اقتصاد في مجموعة العشرين من حيث الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 23 تريليون دولار أمريكي في عام 2021.

تشكل مجموعة العشرين ما نسبته 75% من إجمالي التجارة العالمية، ما يؤشر إلى ثقلها في التجارة العابرة للحدود من جهة، ومسألة أخرى هامة هذا العام، مرتبطة بضرورة تسهيل سلاسل إمدادات السلع بين الدول.
مجموعة العشرين

منذ نهاية أكتوبر2021، تتولى إندونيسيا رئاسة مجموعة العشرين؛ وتعقد قمتها الحالية في بالي .

بلغ إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لدول مجموعة العشرين "باستثناء تكتل الاتحاد الأوروبي" خلال 2021 نحو 74.74 تريليون دولار

تمثل 77.6% من الاقتصاد العالمي، البالغ ناتجه المحلي الإجمالي 96.29 تريليون دولار في العام ذاته.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا