"الصورة داخل الصورة".. ميزة جديدة يطرحها "واتساب" :|: اجتماع لجنة تثبيت أسعارالمواد الغذائية :|: خطاب وزيرالثقافة في قمة وزراء الثقافة العرب بالسعودية :|: الرئيس يغادرإلى السعودية للمشاركة في القمة العربية الصينية :|: سفارة موريتانيا بالقاهرة تحتفي بذكرى عيد الإستقلال الوطني :|: نقابات تعليمية تعلق مسطرة اضراب مرتقب :|: توقعات بارتفاع الأجورعالميا بأكثرمن 4 % عام 2023 :|: وزيران يعلقان على الزيادة الأخيرة في الرواتب :|: الرئيس يدشن مشروع نظام الحماية والمراقبة بنواكشوط :|: حصاد كأس العالم : تأهل المغرب والبرتغال لدورربع النهائي :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أنباء عن دفع الحزب الحاكم بعدة وزراء كمرشحين في الانتخابات
تصريح مثيرللنائب بيرام ولد الداه عبيدي
معلومات عن زيادة الحد الأدنى للرواتب الجديدة smig
CENI :إعادة هيكلة .. ميزانية وعمال جدد
اكتشافات الغازالموريتاني... وأحلام "الدولة النفطية"
تصريح مثيرلرئيس حزب التحالف مسعود ولد بلخير
سفرإلى الصين 1994/ الوزيروالسفيرالسابق محمد فال ولد بلال
بدء إجراءات تصحيح وضعية الاقتطاعات بنواكشوط
تصميم ساعة كريستيانورونالدو يثيرجدلاَ واسعاَ !
الكشف عن سبب وفاة "بريسلى" بعد نصف قرن !
 
 
 
 

حوالي 28 مليون أوقية تعويضات عن أسفارالوزارء في اكتوبر

jeudi 3 novembre 2022


كشفت إحصائية أعدتها مصادر مستقلة أن 20 من أعضاء الحكومة سافروا خارج البلاد خلال شهر أكتوبر المنصرم لمهام تتعلق بقطاعاتهم، وأمضوا ما مجموعه 170 يوميا في هذه المهام، فيما تجاوزمجموع العلاوات التي حصل عليها الوزراء مقابل هذه الأسفار قرابة 28 مليون أوقية قديمة.

وغطى الوزراء في تجوالهم خلال شهر أكتوبرمن الهند إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مرورا بكندا، والإمارات، والسعودية، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، فضلا عن موريشيوس، والسودان، والمغرب، والجزائر، وراوندا، وغامبيا.

ويمثل عدد من سافروا خارج البلاد خلال هذه الفترة أكثر من ثلثي أعضاء الحكومة.

تعويض يومي

ويحصل أعضاء الحكومة وفقا للمرسوم رقم : 024 – 2017 الصادر بتاريخ : 03 مارس 2017 على تعويض يومي خلال المهام الخارجية يتراوح بين 300 دولار في حال كانت المهمة في إفريقيا، و550 دولارا في حال كانت في الولايات المتحدة الأمريكية.

فيما يبلغ تعويض السفر اليومي إلى دول أوربا 500 يورو.

ورصد هذا التقريرالمبالغ الخاصة بأعضاء الحكومة ومن في رتبتهم دون بقية أعضاء الوفود التي رافقت الوزراء في هذا المهام، والتي كان بعضها بأعداد معتبرة، وكذا دون المهام الحكومية التي قام بها منهم دون الوزراء، وحصلوا على تعويضات يومية مقابلها.

ويحصل هؤلاء – وفقا لنفس المرسوم – على 350 يورو بالنسبة للمهام التي تكون في أوروبا، و400 دولار عن المهام في أمريكا، و360 دولارا عن آسيا وأوقيانوسيا، 200 دولارعن المهام في إفريقيا.

وكانت أغلب أسفارأعضاء الحكومة للمشاركة في قمم أو اجتماعات دولية.

الأكثرأسفارا

وتصدروزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية عثمان مامادو كان الوزراء بصفته الأكثرأسفارا خلال الفترة، حيث أمضى 15 يوما من هذا الشهر في الولايات المتحدة الأمريكية، و6 أيام قبل ذلك في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وجاء في الرتبة الثانية محافظ البنك المركزي محمد الأمين ولد الذهبي (برتبة وزير) حيث أمضى 15 في الولايات المتحدة الأمريكية، تلاه وزيرالمالية إسلم ولد محمد امبادي بـ13 يوما في الدولة نفسها.

وشارك الثلاثي – رفقة وفد متعدد - في اجتماعات الخريف لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين التي التأمت في الفترة من 10 إلى 16 أكتوبر المنصرم.

وجاء بعدهما وزراء الداخلية محمد أحمد محمد الأمين، والدفاع حننا سيدي حننا، والبترول والطاقة والمعادن، حيث أمضى كل واحد منهم 10 أيام خارج البلاد، قضاها الأول بين الإمارات والسعودية، وأمضاها الثاني في الهند، فيما كان الثالث في باريس.

علاوات تفوق الراتب

وحصل جل الوزراء الذي سافروا لمهام خارجية على مبالغ تفوق رواتبهم الشهرية، والبالغة (1.7 مليون أوقية قديمة)، وتصدرهم وزير الشؤون الاقتصادية عثمان مامادو كان، الذي حصل على مبلغ 4.2 مليون أوقية، وذلك عن مهمتيه في الرياض، وواشنطن.

تلاه محافظ البنك المركزي بمبلغ 3.1 مليون أوقية قديمة، فوزير المالية بمبلغ 2.7 مليون أوقية، ثم وزيرا الداخلية والدفاع بـ1.8 مليون أوقية قديمة لكل واحد منهما.

وتم احتساب هذه المبالغ اعتمادا على التعويض الوارد في المرسوم رقم : 024 – 2017، والذي حدد تعويض الوزراء تبعا للقارات، فيما تم الاعتماد في تحديد عدد أيام السفر على الوكالة الرسمية، ومواقع الوزارات وصفحاتها في فيسبوك، وتم اعتماد سعر صرف "اليورو" و"الدورى" من البنك المركزي الموريتاني.

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا