مجلس الورزاء : تعيينات في عدة قطاعات "بيان" :|: منح "توتال إنرجي" حقوق التنقيب عن النفط والغازبالحوض الساحلي :|: تسريبات :تعيين مديرعام لمؤسسة الرقمنة :|: لافروف والمجتمع الفضفاض / الأمين خطاري :|: لافروف يؤكد : الرئيس غزواني أكد مشاركته في القمة الروسية - الافريقية :|: انعقاد الاحتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء :|: الرئيس يجري محادثات مع وزيرالخارجية الروسي :|: 10 اتفاقيات توأمة مع مؤسسات للتعليم العالي بالجزائر :|: لجنة وزارية :تم النطق ب 38 حكما قضائيا حول الاتجاربالبشر والاسترقاق :|: حصيلة عمل حماية المستهلك لشهريناير :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

وزارة المالية : رصد بعض التجاوزات في تنفيذ ميزانيات الدولة
قصة أكبرخروج جماعي لرجال الأعمال إلى الخارج
10 صفات تجعلك مكروها من المحيطين بك !
حديث عن دورة برلمانية طارئة وتعديل وزاري وشيك
إجراءات جديدة لإحصاء وتحديد موظفي التعليم
تصريحات جديدة مثيرة للرئيس السابق
صحة : ما أسباب الكلام أثناء النوم ؟
أضواء على أبرزملفات الفساد بموريتانيا منذ الاستقلال
طلب وجبة من مطعم... فحصل على مفاجأة سارة !!
4 طرق بسيطة لتشعر بالسعادة ...فماهي؟
 
 
 
 

معلومات عن أسعارالوقود في موريتانيا

mercredi 14 septembre 2022


تأتي موريتانيا في المرتبة الرابعة على مستوى أسعار البنزين في الدول العربية، وذلك رغم جهود السلطات دعم هذا المنتج الحيوي وثبات أسعاره.

وبعد الزيادة الأخيرة التي ارتفع فيها سعر لتر البنزين إلى 560,64 (1,557 دولار)، تقدمت موريتانيا في قائمة الدول العربية الأغلى في أسعارهذه المادة وذلك بحلولها في المرتبة الرابعة بعد كل من فلسطين والمغرب والأردن.

فيما كان سعرالبنزين في كل من ليبيا والجزائر هو الأدنى في المنطقة العربية.

وتدافع السلطات الموريتانية عن قرارها رفع أسعارالمحروقات بالارتفاع العالمي في أسعارالنفط، وبما قد ينجم من تأثيرات على مخصصات البرامج الاجتماعية في ميزانية الدولة.

ورغم تقليص الدعم الحكومي للمحروقات فلا زالت الدولة تتحمل 138 مليار أوقية قديمة لدعم أسعار هذه المواد.

وقد تركت الزيادات تداعيات كبيرة على مستوى غلاء المواد الاستهلاكية وارتفاع تكلفة النقل الحضري وبين المدن.

الدول العربية الأعلى أسعارا

وقد تصدَّر سعر لتر البنزين في فلسطين قائمة أعلى الأسعار المحلية في الدول العربية، إذ تجاوز لتر بنزين 95 حاجز 2.05 دولارًا أميركيًا، في حين بلغ لتر بنزين 95 2.37 دولارًا، وفق مسح أجرته منصة الطاقة في شهر يوليو/تموز الماضي (2022).

وفي المركز الثاني جاء المغرب، بسعر لتر بنزين بلغ 1.80 دولارًا، وهو ما يجعل البنزين في فلسطين هو الأعلى عربيًا حتى الآن، رغم خفض أسعاره، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبينما جاء الأردن في المركز الثالث، ببلوغ سعر لتر البنزين 1.75 دولارًا، جاءت السودان في المرتبة الرابعة، بعد ارتفاع أسعار البنزين هناك إلى 1.27 دولارًا.

وكانت الإمارات في الترتيب الخامس بين أغلى أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، مع بلوغ سعر لتر البنزين هناك نحو 1.26 دولارًا.

الدول العربية الأدنى في الأسعار

في المقابل تحافظ 6 دول أخرى على مستوى منخفض في أسعارالمحلية في الدول العربية، إذ تتمحور الأسعار في هذه الدول حول النصف دولار للتر البنزين، وبعضها يحقق أسعارًا أقلّ، وهذه الدول هي :

السعودية حيث يبلغ سعر بنزين 91 في السعودية 2.18 ريالًا سعوديًا (0.58 دولارًا)، في حين يبلغ سعر لتر بنزين 95 2.33 ريالًا (0.62 دولارًا)، وسعر لتر الديزل 0.63 ريالًا (0.17 دولارًا)، ولتر الكيروسين 0.81 ريالًا (0.22 دولارًا)، حسب المسح الذي أجرته منصة الطاقة المتخصصة.

عمان ويبلغ سعر لتر بنزين 91 العادي في 1 يوليو/تموز الجاري، 0.229 ريالًا (0.60 دولارًا)، في حين يُباع لتر بنزين 95 الممتاز بنحو 0.239 ريالًا (0.62 دولارًا)، ويبلغ سعر لتر بنزين 98 ألتيماكس 0.439 ريالًا (1.14 دولارًا).

قطر،مع إعلانها تثبيت أسعار الوقود في 1 يوليو/تموز، وبلغ سعر بنزين 95 سوبر في الدوحة، نحو 2.10 ريالًا (0.57 دولارًا)، بينما بلغ سعر لتر بنزين 91 ممتاز 1.90 ريالًا (0.52 دولارًا).

مصرويباع بنزين 80 في مصر بسعر 7.5 جنيهًا للّتر (0.40 دولارًا)، ويبلغ لتر بنزين 92 نحو 8.75 جنيهًا (0.46 دولارًا)، بينما لتر بنزين 95 يباع بسعر 9.75 جنيهًا (0.52 دولارًا)، وما زال لتر السولار عند مستواه منذ 3 سنوات، بسعر 6.75 جنيهًا للّتر (0.36 دولارًا).

الجزائر،حيث تعدّ أسعار البنزين في الجزائر واحدة من الأرخص في الدول العربية، حسب المسح الذي أجرته منصة الطاقة المتخصصة.

ووفق آخر أسعار معلنة للوقود في الجزائر، يبلغ سعر لتر البنزين العادي نحو 43.71 دينارًا جزائريًا (0.30 دولارًا)، بينما يبلغ سعر لتر البنزين دون رصاص 45.62 دينارًا (0.31 دولارًا)، ولتر البنزين الممتاز نحو 45.97 دينارًا (0.31 دولارًا)، في حين يُباع لتر الديزل بنحو 29.01 دينارًا (0.20 دولارًا).

ليبيا والتي تحتل مركزا متقدما على مستوى انخفاض اسعار المحروقات وثباتها حيث يبلغ سعر البنزين في ليبيا، وفق آخر إعلان نشره موقع "غلوبال بترول برايس" في 27 يونيو/حزيران 2022، والذي ما زال معمولًا به حتى الآن، نحو 0.73 دينارًا ليبيًا (0.15 دولارًا أميركيًا)، الأمر الذي وضع ليبيا بجدارة في تصنيف أقلّ الدول عالميًا من حيث أسعار الوقود.

وأدى ارتفاع أسعار النفط العالمية، الذي أربك العالم على خلفية تفشّي جائحة كورونا قبل التعافي، ثم الغزو الروسي لأوكرانيا، إلى بروز عدّة دول عربية بصفتها الأقلّ سعرًا فيما يتعلق بأسعار الوقود، وظهور دول أخرى بصفتها أكثر الدول التي ترتفع فيها أسعار البنزين بشكل غير اعتيادي.

موقع الفكر

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا