ترشيح الرئيس السابق للانتخابات البرلمانية المقبلة :|: نادي الجاليات : نستغرب إقصاء جاليات في عدة دول من التصويت :|: أضواء على أبرزملفات الفساد بموريتانيا منذ الاستقلال :|: أبرزماجاء في المؤتمرالصحفي لدفاع الرئيس السابق :|: اتفاقية لحل مشكلة الحمالين غيرالدائمين بميناء انواكشوط :|: اجتماع اللجنة الاستشارية المشتركة لحقل "احميم" :|: شركة ""سنيم" تشرح لعمالها طبيعة زيادة رواتبها :|: المواطنة..فضاء لحمة ورافد تنمية !../ د.محمد ولد عابدين * :|: مقترح تعديل في القانون الانتخابي الجديد :|: إنطلاق عملية الإحصاء الإداري ذي الطابع الانتخابي :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

الشرطة تعتقل أجانب بعد محاصرة "نقطة ساخنة"
وزارة المالية : رصد بعض التجاوزات في تنفيذ ميزانيات الدولة
أنباء عن عودة بيع لحوم الدجاج ولكن بأسعارغالية
10 صفات تجعلك مكروها من المحيطين بك !
إجراءات جديدة لإحصاء وتحديد موظفي التعليم
تصريحات لوزيرالتهذيب الوطني حول معاملته للمدرسين
تصريحات جديدة مثيرة للرئيس السابق
استحداث خدمة جديدة لتشغيل "الواتساب" بدون أنترنت
صحة : ما أسباب الكلام أثناء النوم ؟
طلب وجبة من مطعم... فحصل على مفاجأة سارة !!
 
 
 
 

اتصالات أوروبية لاستيراد الغازمن موريتانيا

jeudi 1er septembre 2022


توقع مستشاروزير البترول والمعادن والطاقة في موريتانيا محمد بركيت، مستقبلًا واعدًا لبلاده في مجال إنتاج الغاز الطبيعي والغاز المسال وتصديرهما.

وكشف عن أنه تجري -حاليًا- اتصالات من قبل مسؤولين أوروبيين مع بلاده من أجل الاتفاق على توريد شحنات الغاز بنهاية العام المقبل (2023)، للإسهام في حل أزمة الطاقة في القارة العجوز.

وأشار إلى تطوير نواكشوط مشروعين ضخمين، الأول تورتو أحميم أو "السلحفاة أحميم" الذي يربط موريتانيا مع جارتها الصديقة السنغال، والثاني مشروع بير الله الخاص بموريتانيا وحدها.

وأوضح بركيت -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، على هامش فعاليات معرض الطاقة الشمسية سولار شو مينا 2022 (Solar Show MENA) الذي استضافته مصر هذا الأسبوع- أن احتياطات تورتو أحميم تُقدّر بأكثر من 450 مليار متر مكعب من الغاز.

ولفت إلى توقيع موريتانيا والسنغال اتفاقًا لاستغلال الحقل مع شركتي كوزموس إنرجي وشركة النفط البريطانية بي بي، متوقعًا أن ينتج تورتو أحميم في المرحلة الأولي 2.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال.

واكتُشف حقل تورتو أحميم عام 2015، في مربع "سي 8" بالمياه البحرية الموريتانية، بعد حفر بئر تورتو 1 الاستكشافية على عمق بحري يصل إلى 2.7 كيلومترًا، ورُصِد وجود غاز على عمق 117 مترًا.
أهمية حقل بير الله

قال بركيت إن موريتانيا ستبدأ تصدير أولى شحنات الغاز من مشروع تورتو أحميم بحلول نهاية عام 2023، مشيرًا إلى أن الموعد الذي كان مقررًا بحلول 2022 قد تأجل بسبب جائحة كورونا.

وأشار إلى أن مشروع بير الله لا يقل أهمية عن تورتو أحميم، مضيفًا أن احتياطياته تُقدّر بنحو 80 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

يُذكر أن حقل بير الله يمثّل أكثر من 10% من الاحتياطيات الأفريقية، وبذلك تصبح موريتانيا الثالثة أفريقيًّا بعد نيجيريا والجزائر.

وكانت الأنظار قد اتجهت إلى موريتانيا للمرة الأولى عام 2002 باكتشاف شركة "وود سايد" الأسترالية حقل "بنده" الذي تُقدّر احتياطياته بـ1.2 تريليون قدم مكعبة، ثم حقل "بيلكان" باحتياطي 1.6 تريليون قدم مكعبة في العام التالي.

واكتشفت الشركة نفسها حقلين آخرين هما تيوف ولعبيدنه اللذين قدرت احتياطياتهما على التوالي بـ400 مليون برميل، و50 مليون برميل في عامي 2004 و2005.

وردًا على سؤال من منصة الطاقة، حول إمكان تصدير الغاز الموريتاني إلى شركات أوروبية لحل أزمة الطاقة، قال بركيت إن هناك اتصالات تمت بين مسؤولين ومستثمرين أوروبيين من أجل طلب شحنات من الغاز الطبيعي والغاز المسال.

موقع الطاقة

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا