تنظيم منصة اذاعية الليلة حول المدرسة الجمهورية :|: عن الانصاف / شامتي مولاي عبد الله :|: تساقطات مطرية بولاية كيدي ماغه :|: دعم رسمي لسعر الأسمدة بنسبة 65% :|: اتفاق ثلاثي الأطراف حول مشروع" نورللهيدروجين" :|: من غرائب القياسات !! :|: انقلابات غرب ووسط أفريقيا.. حقائق غيرت المشهد :|: مشاركة موريتانية في أشغال البرلمان العربي :|: منظمة التجارة تتوقع ركودا عالميا :|: توقعات باستقالة أعضاء لجنة الانتخابات :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

معلومات عن التعديل الوزاري الجديد
تحضيرات لتغييرات في قادة الأجهزة الأمنية
معلومات عن أسعارالوقود في موريتانيا
4 نصائح للنوم إذا استيقظت قبل موعد المنبه
تسريبات : تعيبنات جديدة في مجلس الوزراء
من سيتولي رئاسة اللجنة المستقلة للانتخابات ؟
بطريقة خاطئة.. وجد مبلغاً كبيراً في حسابه المصرفي !
معلومات عن خلفيات إقالة وزيرالتهذيب الوطني
ماذا بعد انتهاء الرقابة القضائية على الرئيس السابق؟
صدورتحويلات المعلمين وبدء استعدادات للافتتاح
 
 
 
 

منسقية "ختم" تعقد مؤتمرها وتطرح مشاكل منتسبيها

mardi 9 août 2022


عقدت منسقية خدمات التعليم "ختم"، مساء أمس مؤتمرها العام الأول، تحت شعار : "مقدمو خدمات التعليم بين الواقع وتحديات الترسيم".

وقال مستشار وزير التهذيب، المكلف بالنقابات محمد ولد مرزوك، إن الوزارة تعمل على تسوية ملف مقدمي خدمات التعليم قبل انتهاء مأمورية رئيس الجمهورية.

بدوره أكد رئيس منسقية مقدمي خدمة التعليم (ختم) سيدي محمد محمد عبد الله الملقب سيدنا إن مسار ترسيم مقدمي خدمة يواجه صعوبات متعددة من بينها "الشوائب التي طبعت تصحيح اكتتاب المعلمين، وامتحانهم في اللغة الثانية عكس ما عليه العمل في اكتتاب نظرائهم بمدارس تكوين .المعلمين، حيث نتج عن هذه العراقيل بقاء 566 مقعدا للمعلمين من أصل 800 مقعد كان مفترضا دمجها في الدفعة الأولى، إضافة إلى بقاء 99 أستاذا خارج قطار الترسيم رغم تجاوزهم جميعا عتبة النجاح، وبمعدلات مرتفعة في المسابقة الماضية"، وفق قوله.

ولد محمد عبد الله الذي كان يتحدث مساء أمس الاثنين خلال افتتاح المؤتمر الأول لنقابته والمنظم تحت عنوان : مقدمو خدمة التعليم بين مرارة الواقع وتحديات الترسيم شدد على إن "مثل هذه العوائق مرفوضة من قبل المنسقية، التي تطالب بإلحاح بالتغلب عليها فورا من خلال تغيير آلية الاكتتاب، ودمج مجموعة 99 أستاذا، وتنظيم مسابقة تكميلية لصالح المعلمين في أقرب الآجال،"، داعيا إلى "إنهاء حالة الرتابة التي تطبع تعامل مصالح وزارة المالية مع ملفات المرسمين، ورسالة اكتتاب الدفعة الثانية المنتظرة"، على حد تعبيره.

رئيس المنسقية قال إن مقدمي خدمة التعليم يواجهون مشاكل مثل "تدني الرواتب وتأخر صرفها (6700 للأستاذ و5800 للمعلم) رغم غلاء الأسعار) إضافة إلى الحرمان من التأمين الصحي، وعدة علاواة مهمة مثل : علاوة الطبشور، وعلاوة الإزدواجية، وعلاوة التجميع، وعلاوة تنسيقية المواد، فضلا عن حرمان سيدات هذه الفئة من المدرسين في بعض الولايات من راحتي الأمومة، والإرضاع"، مضيفا "ولأن مبرر وجود أي نقابة هو الدفاع عن حقوق منتسبيها، وانتزاع المكاسب لهم خاضت المنسقية منذ تأسيسها نضالات مشهودة، ونظمت عدة وقفات احتجاجية في ساحة الحرية وأمام وزارة التهذيب الوطني، ومقر الجمعية الوطنية، كما جسدت باعتصام مفتوح لمدة تزيد على شهر أمام الوزارة أواخر العام 2020، وبمشاركة جميع أطياف مقدمي خدمة التعليم نموذجا يحتذى في المطالبة بالحقوق، بإصرار، ومسؤولية، رغم القمع الذي واجهته نضالاتها السلمية"، حسب وصفه.

وأعرب رئيس المنسقية عن انفتاح منسقيته على المبادرات الجادة للتوصل لحلول لقضية مقدمي خدمة التعليم شاكرا "كل من ساهم من قريب أو بعيد في حلحلة المشكلة"، مشيدا بما أسماه "التعليمات الصادرة من فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لحكومته بتنفيذ خطة من شأنها حل معاناة هذه الفئة من المدرسين بشكل جذري، حيث يعتبر الاتفاق الموقع مع وزارة التهذيب الوطني، وإصلاح النظام التعليمي يونيو 2021، والذي رعاه، النائب المحترم جمال ولد اليدالي كممثل للحزب الحاكم أرضية مقبولة من شأنها ضمان دمج جميع مقدمي خدمات التعليم في الوظيفة العمومية على دفعات تكون آخرها العام 2024".

وأكد رئيس المنسقية أن الاتفاق الموقع مع وزارة التهذيب الوطني "أثمر حتى الآن رغم المطبات التي صاحبت تنفيذه عن دمج 672 من مقدمي خدمة التعليم أساتذة ومعلمين من أصل 1200 كان مقرر دمجها كدفعة أولى".

وسيتم خلال هذا المؤتمرالذي يدوم ثلاثة أيام انتخاب المكتب التنفيذي الجديد للمنسقية.

تجكجه "أينفو" + الوئام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا