عاجل : ترقب خطاب للرئيس عبروسائل الاعلام الرسمية :|: وزارة الصحة : تدشين مصحة مديبول MEDIPOLE الخصوصية :|: تدشين فندق جديد بالعاصمة انواكشوط :|: بدء تنفيذ مخططات عمرانية لمدن مختلفة داخلية :|: كأس العالم بمذاق إسلامي/ د.محمد غلام مني :|: قطاعات حكومية هي الأكثرانفاقا من ميزانياتها :|: وزيرالطاقة :إصلاح القطاع يركزعلى دعم تنمية مصادرإنتاج الكهرباء :|: مؤسستان رسميتان هامتان تخطتا انفاق حسابيهما :|: توزيغ جوائزالمسابقة الكبرى لحفظ وتلاوة القرآن الكريم :|: أماكن أسطورية وغريبة شغلت خيال البشر..! :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أنباء عن دفع الحزب الحاكم بعدة وزراء كمرشحين في الانتخابات
شركة طيران تُجبرراكبةً على توقيع وثيقة ... لماذا ؟
مصدر : تشكيل CENIحسب المحاصصة السياسية
CENI :إعادة هيكلة .. ميزانية وعمال جدد
اكتشافات الغازالموريتاني... وأحلام "الدولة النفطية"
تصريح مثيرلرئيس حزب التحالف مسعود ولد بلخير
النوفمبران الجزائري والموريتاني/ محمد فال ولد سيدي ميله
من هورئيس لجنة الانتخابات الجديدة ؟
بدء إجراءات تصحيح وضعية الاقتطاعات بنواكشوط
تسجيل حادث سيرمروع بمقاطعة تفرغ زينه
 
 
 
 

بيان هام من وزارة الزراعة

vendredi 5 août 2022


في إطارالتدابير التي اتخذتها الحكومة من أجل إنجاح الحملة الزراعية 2022 ـ 2023 تم استيراد واستلام كميات من الأسمدة و مبيدات الأعشاب الضارة في مخازن مفوضية الأمن الغذائي.

و يتعلق الأمر ب 10000 طن من اليوريا و 5000 طن من الأسمدة المركبة(DAP) ، وتنضاف إلى هذه الكميات 360728 لترا من مبيد ابروبانيل و 125226 لتر من مبيد D 2,4 تم اقتناؤها في إطار صفقة استلمت في شهر مارس 2022.

وقد تم استلام المدخلات المشار إليها آنفا في الوقت المناسب وبالكميات والجودة المطلوبة وتكفي لتغطية حاجيات الحملة الخريفية 2022 لزراعة الأرز وللحملة الشتوية لزراعة الخضراوات والقمح.

تجدر الإشارة إلى أن اقتناء هذه المدخلات تم في سياق دولي صعب تميز بجائحة كوفيد 19 والأزمة الروسية الأوكرانية التي كان لها التأثير الكبير على الارتفاع المستمر لأسعار المدخلات الزراعية.

و نظرا لهذه الظروف الصعبة، فقد تضاعفت أسعار المدخلات ثلاث مرات خلال السنوات الثلاثة الأخيرة وخاصة فيما يخص سعر اليوريا والأسمدة المركبة (DAP).

و على الرغم من هذه الوضعية ولدعم المزارعين وتهيئة الظروف المناسبة لزيادة الإنتاجية و الإنتاج، حافظت الحكومة على مستوى دعم يتراوح ما بين 50 و70% للأسمدة و مبيدات الأعشاب. و بلغت الكلفة الاجمالية لهذا الدعم، على موارد الدولة، للحملة الخريفية الحالية للأرز 4.740.582.290 أوقية قديمة.

و قد تم تحديد سعر البيع لهذه المدخلات للمزارعين لحملة 2022 مبلغ 210 أوقية قديمة للكلغ من اليوريا و 195 أوقية قديمة للكلغ من الأسمدة المركبة (DAP) و 1130 أوقية قديمة / لتر من البروبانيل و 910 أوقية قديمة / لتر من مبيد D 2,4. تمثل هذه الأسعار دعما بنسب 55% لليوريا و 70% للأسمدة المركبة (DAP) و 50% لمبيدات الأعشاب.

مقارنة بأسعار بيع المدخلات للمزارعين لسنة 2021، فإن سعر اليوريا وحده قد عرف زيادة قدرها 55 أوقية قديمة مقابل انخفاض في سعر الأسمدة المركبة ب 5 أواق قديمة و ثبات سعر مبيدات الأعشاب عند مستواها في الحملة 2021.

من الجدير بالذكر أن أسعار بيع الأسمدة المعلن عنها من طرف الحكومة هذه السنة هي الأدنى مقارنة بأسعارها في دول شبه المنطقة.

يجب التأكيد على أن التعميم الجديد أخذ في الاعتبار احتياجات المزارعين الذين سينتجون القمح و الخضراوات، حيث أصبح بإمكانهم شراء الأسمدة المدعومة على غرار منتجي الأرز.

و في الأخير يجب التنويه بأن الحكومة اتخذت مؤخرا جميع التدابير الضرورية لتوفير الكميات الكافية من الأسمدة لتغطية حاجيات الحملة الزراعية 2023.

الوئام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا