وزيرالثقافة يدعولتفعيل سلطة الاشهار :|: البرلمان يعيد جدولة عدة مشاريع قوانين :|: حصيلة عمل مفتشية الصيدلة لشهرنوفمبر 2022 :|: بدء تطبيق المرسوم المحدد للخدمة الصحفية الإلكترونية :|: وزارة الثقافة تشكل لجنة استشارية للمهرجانات :|: مدينة مشهورة تعلن وطيفة غيرعادية براتب مغر ! :|: انعقاد الدورة الثالثة لمنتدى المدن العربية والصينية :|: الرئيس يشرف على جلسة عمل بإيطاليا لرجال الأعمال :|: حصاد كأس العالم : تألق للمغرب واليايان في مباراتيهما :|: موريتانيا تفوزفي مسابقة إفريقية للأمن السيبراني :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أنباء عن دفع الحزب الحاكم بعدة وزراء كمرشحين في الانتخابات
معلومات عن زيادة الحد الأدنى للرواتب الجديدة smig
CENI :إعادة هيكلة .. ميزانية وعمال جدد
اكتشافات الغازالموريتاني... وأحلام "الدولة النفطية"
تصريح مثيرلرئيس حزب التحالف مسعود ولد بلخير
بدء إجراءات تصحيح وضعية الاقتطاعات بنواكشوط
الكشف عن سبب وفاة "بريسلى" بعد نصف قرن !
تصميم ساعة كريستيانورونالدو يثيرجدلاَ واسعاَ !
تسجيل حادث سيرمروع بمقاطعة تفرغ زينه
سفرإلى الصين 1994/ الوزيروالسفيرالسابق محمد فال ولد بلال
 
 
 
 

انخفاض كبير في أسعار القمح العالمية

samedi 23 juillet 2022


تراجعت أسعار عقود القمح أمس بشكل كبير وصل إلى أكثر من 5% بعد توقيع اتفاق تصديرالحبوب بين روسيا وأوكرانيا.

وتراجعت أسعار القمح إلى أدنى مستوى لها في 5 أشهر يوم أمس الجمعة، بفضل اتفاق حبوب أبرم بين روسيا وأوكرانيا، ما يعزز الآمال في تخفيف أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن الحرب، حسب وكالة "الأناضول" التركية.

كما انخفض سعر القمح في وقت سابق، لإي بورصة شيكاغو، بنسبة تزيد عن 3%، على أساس يومي، عند 7.7 دولار للبوشل، وهو المستوى الذي كان عليه قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية تقريبا.

وتراجعت أيضا أسعار الذرة وفول الصويا بجلسة بورصة شيكاغو، يوم أمس، لتصل إلى أدنى مستوياتها في نحو 8 أشهر، على خلفية اتفاق تصدير الحبوب.
اتفاق روسي أوكراني بشأن تصدير الحبوب

ووقعت روسيا وأوكرانيا أمس الجمعة في إسطنبول اتفاقين منفصلين مع تركيا والأمم المتحدة بشأن تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود.

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، خلال مراسم التوقيع، إن هناك الآن "منارة أمل" بفضل الصفقة التي ستسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأشار إلى أن الاتفاق سيخفف الضغط عن البلدان النامية ويساعد على استقرار أسعار الغذاء العالمية "التي كانت بالفعل عند مستويات قياسية حتى قبل الحرب، وهو كابوس حقيقي للبلدان النامية".

وأوضح جوتيريش أن المبادرة "تفتح طريقا لأن يكون هناك تصدير من 3 موانئ مهمة في البحر الأسود، وهي أوديسا وتشورنومورسك ويوزني".

فيما أكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أن تفتيش السفن المشاركة في تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية سيتم عند الدخول والخروج من البحر الأسود.

وأشار إلى أنه "بحسب الاتفاقية الموقعة بين روسيا وتركيا وممثلي الأمم المتحدة وأوكرانيا، سيتم إنشاء مركز تنسيق رباعي مشترك في إسطنبول.. وسيقوم ممثلو المركز بتفتيش السفن المشاركة في تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية من أجل منع نقل الأسلحة والذخيرة، وكذلك استبعاد الاستفزازات".

وأكد الوزير الروسي أنه يجب على كييف أن توفر الأمن في المياه الإقليمية الأوكرانية، بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالألغام.

ومن المتوقع أن يستغرق إنشاء المركز من 3 إلى 4 أسابيع. ما يعني أن شحنات الحبوب قد لا تبدأ بالتدفق السريع قبل النصف الثاني من أغسطس.

يشار إلى أن كلا من روسيا وأوكرانيا من أكبر مصدري الحبوب والغذاء في العالم، ويعد الاتفاق هو الأول بين الطرفين منذ اندلاع الحرب في فبراير الماضي.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا